سؤال وجواب

كم عدد المراحل التي يمر بها القمر؟

كم عدد المراحل التي يمر بها القمر؟ أحبتي الزوار مرحباً بكم وأسعد الله أوقاتكم جميعاً ووفقكم أحبتي كما عودناكم زوارنا الاوفياء، معا وسويا نحو تعليم أفضل مع موقع فيرال، الذي من خلاله تحصلون حل اسئلة التعلم على كل ما يساعدكم على التقدم بيت العلم وزيادة تحصيلكم التعليمي نقدم لكم هنا جواب سؤال : كم عدد المراحل التي يمر بها القمر ؟

كم عدد المراحل التي يمر بها القمر؟

يعتبر القمر هو خامس أكبر أقمار المجموعة الشمسية، والمكان الوحيد بعد كوكب الأرض الذي تمكّن الإنسان من الوقوف عليه، والجسم الأكبر والأكثر لمعاناً في سماء الأرض ليلاً، وهو عبارة عن جسم صخري ذي سطح صلب مليء بالفوّهات والحفر، ويُطلق عليه اختصاراً اسم “القمر”؛ لأنّه كان القمر الوحيد المعروف من قِبل الإنسان حتى اكتشاف الأقمار الأربعة التي تدور حول كوكب المشتري من قِبل العالم جاليليو جاليلي في عام 1610م


كم يبل عدد المراحل التي يمر بها القمر؟

الاجابة هي / يمرّ القمر أثناء الشهر الواحد بثمانية أطوار مختلفة .

كم عدد المراحل التي يمر بها القمر؟

يمرّ القمر أثناء الشهر الواحد بثمانية أطوار مختلفة، وهي كالتالي :

  1. المحاق: (بالإنجليزية: New Moon)، لا يكون الجزء المقابل للأرض من القمر خلال هذا الطور مضاءً من الشمس ، ولا يمكن رؤية القمر في السماء.
  2. الهلال المتزايد: (بالإنجليزية: Waxing Crescent )، يمكن خلال هذا الطور رؤية القمر في مستوى منخفض في السماء، وذلك بعد غروب الشمس مباشرة.
  3. التربيع الأول: (بالإنجليزية: First Quarter)، يصل القمر إلى هذا الطور بعد سبعة أيام من طور المحاق، ويمكن فيه رؤية نصف سطحه مضاءً فقط خلال النصف الأول من الليل.
  4. الأحدب المتزايد: (بالإنجليزية: Waxing Gibbous)، يصبح معظم القمر في هذا الطور مرئياً.
  5. البدر: (بالإنجليزية: Full Moon)، يبدو جانب القمر المقابل للأرض خلال هذا الطور مضيئاً بالكامل بواسطة أشعة الشمس، ويظهر عند غروب الشمس مباشرة، ويختفي تحت الأفق الغربي عند شروق شمس اليوم التالي، ويمكن التعرّف على الوقت الذي يكون به القمر بدراً بقراءة مقال متى يكون القمر بدراً.
  6. الأحدب المتناقص: (بالإنجليزية: Waning Gibbous)، يمكن رؤية القمر في هذا الطور في وقت متأخّر من الليل وحتى الصباح الباكر.
  7. التربيع الأخير: (بالإنجليزية: Last Quarter)، يكون نصف سطح القمر في هذا الطور مضاء بأشعة الشمس، ويمكن رؤية القمر خلال التربيع الأخير في الصباح الباكر، وأثناء النهار.
  8. الهلال المتناقص: (بالإنجليزية: Waning Crescent)، هو الطور الأخير للقمر قبل أن يعود مرّة أخرى إلى طور المحاق، ويمكن فيه رؤية جزء قليل من سطح القمر مضاء من سطح الأرض، كما يمكن رؤيته فقط خلال الصباح الباكر.
                     
السابق
من هو سلطان البهرة؟
التالي
من هو سلطان البهرة

اترك تعليقاً