اخبار حصرية

كم عدد حلقات مسلسل وثيقة شرف ويكيبيديا

المسلسل السوري وثيقة شرف، للمخرج باسم السلكا. ونذكر من اعماله العميد وبورتريه والهيبة. وغيرها من المسلسلات الناجحة. أما كاتب المسلسل هو المؤلف عثمان جحا كاتب سوري، شارك في البداية بالمعالجة الدرامية لعدد من الأعمال منها مسلسل (صدق وعده) عام 2009، لكن نقطة انطلاقه الحقيقية كانت عندما قام بكتابة مسلسل (باب الحارة) في جزئه السادس عام 2014.

ويشارك في التأليف الكاتب “مؤيد النابلسي”. وهو كاتب سوري شارك في عدد من المسلسلات منها سر وحدوته حب وبقعة ضوء وصرخة روح.


مسلسل وثيقة شرف ويكيبيديا

“وثيقة شرف هو عبارة عن جزأين، أي عشاريتين، يتمّ حاليا تنفيذ الجزء الأول منه. وتدور أحداث العمل حول حكاية أربعة أصدقاء ينتمون إلى بيئات مختلفة، إلاّ أنهم اجتمعوا في الحي العشوائي، ووقعوا وثيقة شرف متعاهدين على الإخلاص والتفاني فيما بينهم، لنجد ذلك العهد يذهب أدراج الرياح عند أول اختبار حقيقي لهم، وتتحوّل الصداقة بينهم إلى صراع دام سببه المال والمرأة”.

وتجري أحداث المسلسل في غابة تشهد العديد من الملاحقات والمطاردات والأحداث الشيقة والمفاجآت التي تحبس الأنفاس، إضافة إلى الأطماع التي تؤدي بأصحابها إلى ارتكاب جرائم قتل والغدر بين الأصدقاء.

ويشارك في هذه العشارية كل من حسام تحسين بيك ووضاح حلوم وجمال العلي وأمية ملص وعلا باشا وربا المأمون ومحمد خاوندي وعامر علي ووسيم الرحبي ومؤيد الخراط ورشا إبراهيم ومجد مشرف وطارق نخلة ووسام أبوصعب ورهام عزيز ولبابة صقر وآية سليمان ونور شاهين.

ومؤخرا انتهى مدير الإضاءة والتصوير عباس شرف من تصوير أولى تجاربه الإخراجية في عالم الدراما السورية عبر عشارية “روز” من تأليف الفنان طلال مارديني وبطولته، إلى جانب كل من باسم ياخور ومريم علي ونادين تحسين بيك ويارا قاسم وعبدالرحمن قويدر وأمير برازي وآخرين. وهو عمل بوليسي يطرح تنوّعا صريحا بين الخيانة والحب والعطاء والتضحية والكثير من التناقضات الإنسانية المتشعّبة.

وخلال الموسم الرمضاني الماضي عرضت سلسلة “بصمة حدا” في أكثر من فضائية عربية، وهي سلسلة تضمّنت ثلاثية روائية هي “طبق الأصل” و”انتقام بارد” و”البرزخ”، وتغوص في الدراما النفسية التي تكشف عورات المجتمعات العربية عموما والمجتمع السوري خاصة، الذي أنهكته الحرب ممّا انعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام.

وبعيدا عن الدراما النفسية قدّمت الدراما السورية خلال العام الجاري سلسلة “أسرار” التي نفّذ منها حتى اللحظة مسلسل “صدفة” الذي جاء في ثماني حلقات عن نص لفايزة علي وأخرجه سامي جنادي، وشارك في بطولته كل من أيمن زيدان وصفاء سلطان وحسام تحسين بك وشكران مرتجى وحازم زيدان وجمال العلي وآمال سعدالدين.

كذلك عرض مسلسل حمل عنوان “الروليت” من تأليف معن سقباني وإخراج سعيد رمضان، وهو من عشر حلقات، شارك في بطولته كل من جرجس جبارة ويحيى بيازي ورشا بلال وكرم الشعراني ولمى بدور وطلال مارديني. والعمل بوليسي تشويقي يعتمد على كشف ملابسات جريمة تقع أثناء جلسة جمعت عددا من الشبان والشابات في لعبة الروليت الروسية، وتداعيات ذلك على حياتهم.

ومع هذه الأعمال عرض أيضا مسلسل “ضد مجهول”، وهو عبارة عن سلسلة من ثماني حلقات كتبها كل من لواء اليازجي ومحمد أبواللبن وأخرجها السدير مسعود، وهي من بطولة كل من عبدالمنعم عمايري وباسل الخياط وهيا مرعشلي ونظلي الرواس وإيهاب شعبان. ويرصد العمل قصص بعض المهمشين وما يمكن أن تتركه فيهم الحياة من ندب نفسية عميقة تكبّل حيواتهم وتجعلها أكثر تعقيدا.

والمسلسلات السورية القصيرة لم تكن وليدة السنوات الأخيرة، فغالبية المسلسلات السورية التي أنتجت في فترة الثمانينات من القرن الماضي كانت تقتصر على خمس عشرة حلقة تلفزيونية كحد أقصى، ولكن مع دخول الإنتاج السوري فورة المنافسة العربية وارتباط عرض المسلسلات بشهر رمضان بات لزاما على شركات الإنتاج تقديم مسلسلات من ثلاثين حلقة كاملة، وهو ما تسبّب لاحقا في ضعف كبير على صعيد الحبكة والإنتاج، الأمر الذي نفّر المُشاهد العربي من هذه الدراما التي تقول في ثلاثين حلقة ما يمكن اختصاره إلى النصف أو الثلث أحيانا.

                     
السابق
هل ذيل المذنب يقع امام المذنب ام خلفه وضح اجابتك
التالي
تقريب العدد ٤٥٢٠٤ لأكبر قيمة منزلية فيه هو ٤٠٠٠٠

اترك تعليقاً