سؤال وجواب

كم عدد خلايا الدم التي يتمكن الجسم من إنتاجها في 24 ساعة؟

كم عدد خلايا الدم الحمراء التي يتمكن الجسم من إنتاجها في 24 ساعة؟

هل سألت نفسك يوما ما كم خلية دم يمكن أن ينتجها جسمك ؟ دعونا نتعرف اليوم على عدد خلايا الدم التي يتمكن الجسم من إنتاجها في 24 ساعة ، حيث يتمكن الإنسان من إنتاج عدد كبير جدا من خلايا الدم الحمراء المهمة للجسم، والتى تساهم فى رحلة الأكسجين بين الأعضاء، ولأن الجسم يحتاج لها تأخذ دورتها ثم تتلف لتتجدد مرة أخرى وينتج الجسم الملايين باستمرار، لذلك نقدم فى حلقة جديدة من حلقات “اعرف جسمك” كل التفاصيل الخاصة عن تكوينها ووظائفها.

ينتج 2 مليون خلية دم حمراء فى الثانية الواحدة

وكريات الدم الحمراء؛ هي عبارةٌ عن نوعٍ من الخلايا ذات الشكل المقعّر والتي لا تحتوي على نواةٍ خلويّة، ويصلُ عدد كريات الدم الحمراء في جسمِ الإنسان إلى (خمس ملايين كرية) تحتوي على ما يقارب ثلاثمئة مليون جزيء من مادة هيموجلوبين الدم، والتي تتشكّلُ من مجموعةٍ من العناصر؛ مثل: الحديد، والبروتين، وتتحدُ كريات الدم الحمراء مع مركبات الأكسجين ممّا يساهمُ في نقله عبر الشرايين إلى الرئتين والعكس، وأيضاً تساعدُ على التخلّص من غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق نقله، ومساعدته للخروجِ من الجسم، وتقوم كريات الدم الحمراء بوظائفها طيلة أربعةِ شهور، ومن ثمّ تموت ويتمُّ إنتاج كريات جديدة.


فإن خلايا الدم الحمراء والمعروفة أيضا باسم كريات الدم الحمراء، هي إلى حد بعيد النوع الأكثر شيوعا من خلايا الدم وتشكل حوالي 45٪ من حجم الدم، والتى يتم إنتاجها داخل نخاع العظام من الخلايا الجذعية بمعدل مذهل حوالي 2 مليون خلية في الثانية الواحدة.

وتحتوي كريات الدم الحمراء غير الناضجة على نواة يتم إخراجها من الخلية عندما تصل للنضج لتزويدها بشكلها الفريد ومرونتها، وعدم وجود نواة يعني أن خلايا الدم الحمراء لا تحتوي على الحمض النووي وغير قادرة على إصلاح أنفسهم.

تنقل الكريات الحمراء الأكسجين في الدم من خلال الهيموجلوبين الذى يحتوي الحديد والبروتينات مما يساهم فى زيادة كبيرة في قدرة تحمل الأكسجين فى كريات الدم الحمراء، ونقله بسهولة إلى الخلية في الرئتين والخروج من الخلية في الشعيرات الدموية من الأنسجة النظامية.

                     
السابق
صلى النبي في مكه كم سنه ؟
التالي
من اول من اسلم من الصبيان ؟

اترك تعليقاً