سؤال وجواب

كم عدد مراحل التحول الكامل ؟

المحتويات

كم عدد مراحل التحول الكامل ؟ (1 نقطة)

للتحول نوعان في الحشرات والحيوانات ، وهما التحول الكامل والتحول الناقص ، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن التحول الكامل وشرحه لمساعدة الطلاب على فهم هذا الجزء من التحول ، ولكن نود الاشارة ان الإنسان لا يتعرض للتحول بأي نوع له ، وهناك العديد من الكائنات التى تقوم بالعديد من العمليات الحيويه المهمة، والتى لها العلاقه فى بناء العديد من العمليات الحيويه المختلفه، حيث ان هذه المخلوقات الحيه تقوم بعملية التكاثر الخاصه بها.

ويتكون التحول الكامل من 4 مراحل ، وهذا يختلف كليا عن التحول الناقص ، وهذه المراحل هي البيض ، واليرقات ، والعذارى ، والبالغ ، لكن التحول الكامل لا يظهر كمرحلة الحوريات .


إجابة السؤال: كم عدد مراحل التحول الكامل ؟

هناك العديد من المراحل الخاصه فى تكاثر الكائنات الحيه، والتى تعبتر هذه المراحل هى التى يتم من خلالها بناء جسم هذه الكائنات الحيه، إلى أن تصل هذه الكائنات الحيه لطور أبويهما.

  • الحل 
  • أربعة مراحل وهي: 
  • البيض.
  •  اليرقة.
  •  الشرنقة.
  •  البالغة.

مقارنة بين التحول الكامل والناقص

مقارنة بين التحول الكامل والناقص ، وأوجه التشابه ، والاختلاف بينهما هي كالتالي :

وجه المقارنة التحول الناقص  الكامل
  

 

 

 

بالنسبة لـ مراحل التحول الناقص من المعروف أن التحول الناقص هو له 3 أشكال تشبه تماما الشكل الناضج أثناء عملية التطور الطبيعي ، وأيضا دورة الحياة ؛ والأشكال الثلاثة أي أن مراحل التحول الناقص ، هي كالتالي : 

  • البيض .
  • والحوريات .
  • والبالغ .
  

أما بالنسبة لماهية التحول الكامل

بينما التحول الكامل له مرحلة واحدة فقط للبالغين ، بينما دورة الحياة لها أربعة أشكال ، والأشكال الأربعة أي أن مراحل التحول الكامل ، هي كالتالي :

  • البيض .
  • واليرقة .
  •  والعذارى .
  •  والبالغ .
  

المراحل

ثلاث مراحل للتحول الناقص هي مرحلة البيض ، ومرحلة الحورية ، ومرحلة البلوغ . 

حيث تضع الأنثى البالغة البيض عند عملية التزاوج ، مع الذكر البالغ الخصب ، وتغطي الأنثى علبة البيض ، وتحميها ، وعندما يفقس البيض يتحول الصغار لمرحلة الحورية من دورات الحياة ، والحورية تشبه البالغين ، ولكن حجمها ، وغذائها مثل البالغين .

تلقي الحورية هيكلها الخارجي لكي ينمو جسمها بشكل أكبر ، بالتحديد بعد 4 أو 8 رشاشات ، وتصبح الحورية بعدها بالغة .

في مرحلة البلوغ يتجول الذكر والأنثى للتزاوج ، وأجنحة تفيدهم في ذلك ، وهكذا نكون تعرفنا على أنواع التحول في الحشرات .

شكل جسم الحشرة يتغير .

 

 

المراحل الأربع للتحول الكامل هي : مرحلة البيض ، ومرحلة اليرقة ، ومرحلة العذراء ، ومرحلة البلوغ . 

حيث تضع الأنثى البالغة البيض في عملية التزاوج إلى مرحلة اليرقات ، تختلف كليا اليرقة عن البالغين في الشكل ، وأيضا تختلف في الحجم ، وأيضا في عاداتها الغذائية .

كاتربيلر هي ذاتها يرقة الفراشة ، ولكن يوجد اختلاف بينهم ، لكن الأصل الوراثي هو ذاته في الاثنين .

أثناء مرحلة اليرقات ، تكون اليرقات شرهة للطعام ، وتخزن الكثير منها بجسمها لكي تكون جاهزة للمرحلة الثانية ، فتصنع اليرقات شرقات حول جسمها ، وتبقى بداخلها تأكل مما خزنته أثناء ما كانت يرقة ، وتتحرك فإنها الآن مرحلة العذراء ، وبعدها تتطور لتصبح بالغة بعد اكتمال نموها ، وتخرج من الشرنقة.

وتأخذ هذه المرحلة عادة 4 أيام ، أو قد تمتد إلى عدة شهور على حسب نوع الكائن .

شكل جسم الحشرة يتغير .

الأمثلة 

 

 

حشرات المن ، والصراصير ، والجنادب ، سرعوف الصلاة ، والصراصير ، والنمل الأبيض ، واليعسوب ، والقمل ، والبق ، لكن ذبابة مايو لها مراحل الحورية ، فهي لها خياشيم في البطن ، وتبدو كالبالغين . 

 

 

أمثلة للتحول الكامل هي مثل التالي : 

الخنافس ، والذباب ، والنمل ، والنحل ، والفراشات ، والعث ، والبراغيث ، والضفادع ، والبرمائيات ، ولكن في الضفادع لا توجد مرحلة اليرقات ، فالضفادع تضع البيض ، ويظهر للصغار خياشيم ، ثم تظهر للضفادع الصغيرة رئتين وذيل ، ثم يكتمل النمو لتصبح ضفادع بالغة ، وهو ما يحدث أيضا في دورة حياة الفراشة .

 

 

 

كم عدد مراحل التحول الكامل ؟ 1
                     
السابق
الرخام والنايس نوعان ششائعه من الصخور
التالي
الاخاديد والسهول القاعيه المنبسطه هي من ؟؟؟

اترك تعليقاً