معلومات عامة

كم غينيا في أفريقيا ( دول ) ؟

المحتويات

كم غينيا في أفريقيا

غينيا هي دولة تقع في غرب أفريقيا. كانت تعرف سابقا باسم غينيا الفرنسية أما اليوم فيطلق عليها أحيانًا اسم غينيا كوناكري لتمييزها عن جارتها غينيا بيساو. تنقسم البلاد إلى ثمانية مناطق إدارية تنقسم بدورها إلى 33 محافظة. العاصمة هي كوناكري عدا عن كونها أكبر مدينة والمركز الاقتصادي للبلاد. من المدن الكبرى الأخرى لابي ونزيريكوري وكانكان وكينديا ومامو وبوكي وغيكيدو.

كم عدد سكان غينيا

يعيش في غينيا 10 ملايين شخص ينتمون إلى 24 مجموعة عرقية. أكبر المجموعات وأبرزها هي الفولا وتشكل 43% والماندينكا 35% والسوسو 20%.


كم مساحة غينيا

تبلغ مساحة غينيا تقريبًا 246,000 كيلو متر مربع على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو الشرق والجنوب. تتقاسم حدودها الشمالية مع غينيا بيساو والسنغال ومالي والجنوبية مع سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار. ينبع نهر النيجر من مرتفعات غينيا في جنوب شرق غينيا.

سبب تسمية غينيا بهذا الاسم ؟

تم تسمية غينيا على اسم منطقة غينيا. غينيا اسم تقليدي لمنطقة إفريقية تقع على طول خليج غينيا. تمتد شمالًا عبر المناطق الاستوائية الحرجية وتنتهي عند الساحل. يأتي المصطلح الإنجليزي غينيا مباشرة من الكلمة البرتغالية Guiné، والتي ظهرت في منتصف القرن الخامس عشر للإشارة إلى الأراضي التي يسكنها Guineus، وهو مصطلح عام للشعوب الأفريقية السوداء جنوب نهر السنغال، على عكس سكان الشمال الذين أطلقوا عليها اسم Azenegues أو المور.

التاريخ

كانت غينيا في الماضي جزءاً من إمبراطورية غانا ثم أصبحت محمية ومستعمرة فرنسية في العام 1849 م، حتى نالت استقلالها عام 1958 م.

إمبراطوريات وممالك غرب إفريقيا في غينيا

كم غينيا في أفريقيا ( دول ) ؟ 1

ساموري توري مؤسس إمبراطورية واسولو، وهي دولة إسلامية في غينيا الحالية قاومت الحكم الاستعماري الفرنسي في غرب إفريقيا من عام 1882 حتى القبض على توري في عام 1898.

ما يعرف الآن بغينيا كان على أطراف إمبراطوريات غرب إفريقيا الكبرى. أقدمها، إمبراطورية غانا، نمت على التجارة لكنها سقطت في النهاية بعد توغلات متكررة من المرابطين. في هذه الفترة وصل الإسلام لأول مرة إلى المنطقة عن طريق تجار شمال إفريقيا.

ازدهرت إمبراطورية سوسو لفترة وجيزة في الفراغ الناتج، ولكن برزت إمبراطورية مالي عندما هزم سوندياتا كيتا حاكم سوسو سوماورو كنتي في معركة كيرينا، في عام 1235. حكم مانسا (الأباطرة) إمبراطورية مالي، وكان أبرزهم منسا موسى، الذي حج إلى مكة عام 1324. بعد فترة وجيزة من حكمه، بدأت إمبراطورية مالي في التدهور وحل محلها في نهاية المطاف الدول التابعة لها في القرن الخامس عشر.

كانت أنجح هذه الإمبراطورية هي إمبراطورية سونغاي، التي وسعت قوتها من حوالي عام 1460 وتجاوزت في النهاية إمبراطورية مالي في كل من الأرض والثروة. استمرت في الازدهار حتى نشبت حرب أهلية، على الخلافة، في أعقاب وفاة أسكيا داوود عام 1582. سقطت الإمبراطورية الضعيفة في أيدي الغزاة من المغرب في معركة تونديبي، بعد ثلاث سنوات فقط. أثبت المغاربة أنهم غير قادرين على حكم المملكة بفعالية، وانقسموا إلى العديد من الممالك الصغيرة.

بعد سقوط الإمبراطوريات الكبرى في غرب إفريقيا، تواجدت ممالك مختلفة فيما يعرف الآن بغينيا. هاجر مسلمو الفولاني إلى فوتا جالون في غينيا الوسطى، وأسسوا دولة إسلامية من عام 1727 إلى عام 1896، بدستور مكتوب وحكام مناوبين. كانت سلطنة واسولو قصيرة العمر (1878-1898)، بقيادة ساموري توري في منطقة الشعب الماندينغي التي تسكنها أغلبية ما يُعرف الآن بغينيا العليا وجنوب غرب مالي. انتقلت إلى ساحل العاج قبل أن يغزوها الفرنسيون.

الحقبة الاستعمارية

وصل التجار الأوروبيون في القرن السادس عشر. تم تصدير العبيد للعمل في مكان آخر. استخدم التجار ممارسات العبودية الإقليمية.

بدأت الفترة الاستعمارية لغينيا بالتوغل العسكري الفرنسي في المنطقة في منتصف القرن التاسع عشر. تم تأكيد الهيمنة الفرنسية من خلال هزيمة جيوش ساموري توري، مانسا ولاية واسولو في عام 1898، مما أعطى فرنسا السيطرة على ما هو اليوم غينيا والمناطق المجاورة.

تفاوضت فرنسا على حدود غينيا الحالية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين مع البريطانيين من أجل سيراليون، والبرتغاليين من أجل مستعمرتهم في غينيا (غينيا بيساو حاليًا) وليبيريا. في ظل الحكم الفرنسي، شكلت البلاد إقليم غينيا داخل غرب إفريقيا الفرنسية، يديره حاكم عام مقيم في داكار. الملازم هو حاكم يدير المستعمرات الفردية، بما في ذلك غينيا.

الاستقلال (1958)

كان الرئيس أحمد سيكو توري مدعومًا من الدول الشيوعية، وفي عام 1961، زار يوغوسلافيا.

في عام 1958، انهارت الجمهورية الفرنسية الرابعة بسبب عدم الاستقرار السياسي وفشلها في التعامل مع مستعمراتها، وخاصة الهند الصينية والجزائر. كان تأسيس الجمهورية الخامسة مدعومًا من قبل الشعب الفرنسي، بينما أوضح الرئيس الفرنسي شارل ديغول في 8 أغسطس 1958 أن المستعمرات الفرنسية ستُمنح خيارًا صارخًا بين المزيد من الحكم الذاتي في المجتمع الفرنسي الجديد أو الاستقلال الفوري في الاستفتاء المقرر عقده في 28 سبتمبر 1958. اختارت المستعمرات الأخرى الخيار الأول، لكن غينيا صوتت بأغلبية ساحقة من أجل الاستقلال. انسحب الفرنسيون بسرعة، وفي 2 أكتوبر 1958، أعلنت غينيا نفسها جمهورية مستقلة وذات سيادة، مع سيكو توري كرئيس.

رداً على التصويت على الاستقلال، كان المستوطنون الفرنسيون في غينيا دراماتيكيين للغاية في قطع العلاقات مع غينيا. لاحظت واشنطن بوست مدى وحشية الفرنسيين في تمزيق كل ما اعتقدوا أنه مساهماتهم في غينيا: “كرد فعل، وكتحذير للأقاليم الأخرى الناطقة بالفرنسية، انسحب الفرنسيون من غينيا خلال فترة شهرين، أخذوا معهم كل ما في وسعهم. فكّوا المصابيح الكهربائية، وأزالوا مخططات أنابيب الصرف الصحي في العاصمة كوناكري، بل وأحرقوا الأدوية بدلاً من تركها للغينيين “.

حكم ما بعد الاستقلال (1958-2008)

كم غينيا في أفريقيا ( دول ) ؟ 3

سيكو توري مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، 1982

بعد ذلك، سرعان ما انضمت غينيا إلى الاتحاد السوفيتي واعتمدت سياسات اشتراكية. لكن هذا التحالف لم يدم طويلاً، حيث تحركت غينيا نحو النموذج الصيني للاشتراكية. على الرغم من ذلك، استمرت البلاد في تلقي استثمارات من البلدان الرأسمالية، مثل الولايات المتحدة. بحلول عام 1960، أعلن توري أن الحزب الديمقراطي الغيني هو الحزب السياسي القانوني الوحيد في البلاد، وعلى مدار الأربع وعشرين عامًا التالية، كانت الحكومة مكونة من حزب واحد. أعيد انتخاب توري دون معارضة لأربع فترات لمدة سبع سنوات كرئيس، وكل خمس سنوات تم تزويد الناخبين بقائمة واحدة لمرشحي الحزب للجمعية الوطنية. من خلال الدعوة إلى الاشتراكية الأفريقية الهجينة محليًا و عموم إفريقيا في الخارج، سرعان ما أصبح توري زعيمًا مستقطبًا، حيث أصبحت حكومته غير متسامحة مع المعارضة، وسجن الآلاف وخنق الصحافة.

طوال الستينيات، قامت الحكومة الغينية بتأميم الأرض، وإزاحة القادة المعينين من قبل فرنسا والزعماء التقليديين من السلطة، وتوترت العلاقات مع الحكومة الفرنسية والشركات الفرنسية. اعتمدت حكومة توريه على الاتحاد السوفيتي والصين للمساعدة في تطوير البنية التحتية، ولكن تم استخدام الكثير من هذا لأغراض سياسية وليست اقتصادية، مثل بناء الملاعب الكبيرة لعقد التجمعات السياسية. وفي الوقت نفسه، تراجعت الطرق والسكك الحديدية وغيرها من البنية التحتية في البلاد، وركود الاقتصاد.

في 22 نوفمبر 1970، شنت القوات البرتغالية من غينيا البرتغالية المجاورة عملية اعملية البحر الأخضر، وهي غارة على كوناكري من قبل عدة مئات من قوات المعارضة الغينية المنفية. من بين أهدافهم، أراد الجيش البرتغالي قتل أو القبض على سيكو توري بسبب دعمه للحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر، وهو حركة استقلال وجماعة متمردة نفذت هجمات داخل غينيا البرتغالية من قواعدها في غينيا. بعد قتال عنيف، تراجعت القوات المدعومة من البرتغال، وأطلقت سراح العشرات من أسرى الحرب البرتغاليين الذين كانوا محتجزين من قبل الحزب الأفريقي لاستقلال غينيا والرأس الأخضر في كوناكري، ولكن دون الإطاحة بتوري. في السنوات التي أعقبت الغارة، نفذت حكومة توري عمليات تطهير واسعة النطاق، وقتل ما لا يقل عن خمسين ألف شخص (واحد في المائة من إجمالي سكان غينيا). وسُجن عدد لا يحصى من الآخرين وتعرضوا للتعذيب. في كثير من الأحيان في حالة الأجانب، أُجبروا على مغادرة البلاد، بعد إلقاء القبض على زوجاتهم الغينية ووضع أطفالهم في عهدة الدولة.

في عام 1977، أدى الاقتصاد المتدهور، والقتل الجماعي، والجو السياسي الخانق، والحظر المفروض على جميع المعاملات الاقتصادية الخاصة إلى ثورة السوق النسائية، وهي سلسلة من أعمال الشغب المناهضة للحكومة التي بدأتها نساء يعملن في سوق المدينة في كوناكري. دفع هذا توريه إلى إجراء إصلاحات كبيرة. تأرجح توريه من دعم الاتحاد السوفيتي إلى دعم الولايات المتحدة. شهدت أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات بعض الإصلاحات الاقتصادية، لكن سيطرة توري المركزية على الدولة ظلت قائمة. حتى العلاقة مع فرنسا تحسنت. بعد انتخاب فاليري جيسكار ديستان رئيسا لفرنسا، زادت التجارة وتبادل البلدان الزيارات الدبلوماسية.

توفي سيكو توري في 26 مارس 1984، بعد إجراء عملية جراحية في القلب في الولايات المتحدة، وحل محله رئيس الوزراء لويس لانسانا بيافوغي، الذي كان سيشغل منصب الرئيس المؤقت، بانتظار إجراء انتخابات جديدة. كان من المقرر أن ينتخب الحزب الديمقراطي الغيني زعيمًا جديدًا في 3 أبريل 1984. وبموجب الدستور، كان هذا الشخص هو المرشح الوحيد لمنصب الرئيس. ومع ذلك، قبل ساعات من ذلك الاجتماع، استولى العقيدان لانسانا كونتي وديارا تراوري على السلطة في انقلاب أبيض. تولى كونتي منصب الرئيس، مع تولي تراوري منصب رئيس الوزراء، حتى ديسمبر.

استنكر كونتي على الفور سجل النظام السابق في مجال حقوق الإنسان، وأطلق سراح مائتين وخمسين سجينًا سياسيًا وشجع ما يقرب من مائتي ألف آخرين على العودة من المنفى. كما أوضح الابتعاد عن الاشتراكية. هذا لم يفعل شيئًا يذكر للتخفيف من حدة الفقر، ولم تظهر البلاد أي بوادر فورية على التحرك نحو الديمقراطية.

في عام 1992، أعلن كونتي العودة إلى الحكم المدني، من خلال انتخابات رئاسية في عام 1993، تلتها انتخابات برلمانية في عام 1995 (فاز فيها حزبه – حزب الوحدة والتقدم – بـ 71 مقعدًا من أصل 114 مقعدًا). عل الرغم من إدعاء الديمقراطية، ظلت قبضة كونتي على السلطة مشددة. في سبتمبر 2001، سُجن زعيم المعارضة ألفا كوندي بتهمة تعريض أمن الدولة للخطر، على الرغم من العفو عنه بعد 8 أشهر. بعد ذلك أمضى فترة في المنفى في فرنسا.

في عام 2001، نظم كونتي استفتاء وفاز به لإطالة فترة الرئاسة، وفي عام 2003، بدأ ولايته الثالثة، بعد مقاطعة الانتخابات من قبل المعارضة. في يناير 2005، نجا كونتي من محاولة اغتيال مشتبه بها بينما ظهر علنيًا في العاصمة كوناكري. وزعم خصومه أنه كان “ديكتاتوراً منهكاً”، كان رحيله حتمياً، في حين اعتقد أنصاره أنه كان ينتصر في معركة مع المنشقين. كانت لا تزال غينيا تواجه مشاكل حقيقية للغاية، ووفقًا لمجلة فورين بوليسي، كانت في خطر أن تصبح دولة فاشلة.

في عام 2000، تورطت غينيا في حالة عدم الاستقرار التي عصفت بباقي دول غرب إفريقيا لفترة طويلة، حيث عبر المتمردون الحدود مع ليبيريا وسيراليون. بدا لبعض الوقت أن البلاد تتجه نحو حرب أهلية. ألقى كونتي باللوم على قادة الدول المجاورة في اشتهاءهم للموارد الطبيعية في غينيا، على الرغم من نفي هذه المزاعم بشدة. في عام 2003، وافقت غينيا على خطط مع جيرانها لمواجهة المتمردين. في عام 2007، كانت هناك احتجاجات كبيرة ضد الحكومة، مما أدى إلى تعيين رئيس وزراء جديد.

وفاة الرئيس وانقلاب

شهدت البلاد في 23 ديسمبر 2008 وفاة الرئيس لانسانا كونتي بعد صراع مع المرض ليخلف فراغا في السلطة التي تسلمها قرابة الربع قرن. وبعد ساعات من الإعلان رسميا عن وفاة الرئيس لإنسانا كونتي أعلن نقيب في الجيش يدعى موسى داديس كامارا عبر الإذاعة الحكومية في كوناكري ” حل الحكومة… ووقف العمل بالدستور… ووقف الأنشطة السياسية والنقابية… ” وتشكيل مجلس استشاري باسم “المجلس القومي للتنمية والديمقراطية” يضم عسكريين ومدنيين لإدارة شؤون البلاد. وأكد أن القادة العسكريين لا ينوون الاستمرار في الحكم أكثر من عامين إلى حين اجراء انتخابات رئاسية نزيهة شفافة بنهاية عام 2010 م. وأعلن قائد الانقلابيين حظر تجول ليلي في جميع أنحاء البلاد، كما وجه إنذارا إلى القوات الموالية للحكومة التي تم حلها من اللجوء إلى استخدام مرتزقة لمحاولة العودة إلى السلطة. واستدعى المجلس العسكري وزراء الحكومة وكبار الضباط إلى الثكنة العسكرية المركزية” الفا يحيى جالو” بالعاصمة بداعي الحرص على أمنهم وسلامتهم الشخصية. وفي 24 ديسمبر عين الانقلابيون زعيمهم النقيب موسى داديس كامارا رئيساً جديدا للبلاد. و بعد أيام فقط من نجاح الانقلاب، قام الرئيس الجديد بسلسلة من الإجراءات أهمها :ـ

  • تعيين السيد كابيني كومارا ـ وهو مدير البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بالقاهرة ـ رئيساً للوزراء والحكومة.
  • إحالة كبار الضباط والجنرالات إلى المعاش.
  • السعي إلى إصلاح النظام الاقتصادي، وتسليم المتورطين في الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان للعدالة.

مذبحة 28 سبتمبر 2009

كادت غينيا تقع في براثن حرب أهلية لدى تعرض متظاهرين مطالبين بالديمقراطية لمذبحة على أيدي الجيش في 28 سبتمبر 2009 وكانت قوات الأمن في غينيا قد قتلت أكثر من 150 شخصا تجمعوا في مظاهرة معارضة للمجلس العسكري الحاكم بملعب العاصمة كوناكري، واغتصبت عشرات النساء، حسب ما ذكرته الأمم المتحدة وجماعات لحقوق الإنسان وبعد هذه الأحداث بأسابيع، أصيب رئيس المجلس العسكري الحاكم موسى داديس كمارا عندما أطلق مساعده النار عليه في محاولة فاشلة لاغتياله. وقد تعهد خليفته سيكوبا كوناتي الذي يدعمه الغرب بإعادة السلطة إلى المدنيين.

أُجريت الانتخابات الرئاسية في 27 يونيو، مع إجراء انتخابات ثانية في 7 نوفمبر، بسبب مزاعم بتزوير الانتخابات. كان إقبال الناخبين مرتفعًا، وسارت الانتخابات بسلاسة نسبيًا. وفاز ألفا كوندي زعيم حزب تجمع الشعب الغيني المعارض بالانتخابات ووعد بإصلاح قطاع الأمن ومراجعة عقود التعدين.

في أواخر فبراير 2013، اندلع العنف السياسي في غينيا بعد أن خرج المتظاهرون إلى الشوارع للتعبير عن مخاوفهم بشأن شفافية انتخابات مايو 2013 المقبلة. وتأججت المظاهرات بقرار ائتلاف المعارضة التنحي عن العملية الانتخابية، احتجاجًا على عدم الشفافية في الاستعدادات للانتخابات. قُتل تسعة أشخاص خلال الاحتجاجات، وأصيب حوالي 220. نتج العديد من الوفيات والإصابات عن استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.

كم غينيا في أفريقيا ( دول ) ؟ 5

احتجاجات غينيا 2019-2022 ضد حكم ألفا كوندي

في 26 مارس 2013، تراجع حزب المعارضة عن المفاوضات مع الحكومة بشأن انتخابات 12 مايو القادمة. قالت المعارضة إن الحكومة لم تحترمهم، ولم تف بأي وعود وافقوا عليها.

في 25 مارس 2014، قالت منظمة الصحة العالمية إن وزارة الصحة الغينية قد أبلغت عن تفشي مرض فيروس الإيبولا في غينيا. كانت الاحتجاجات الغينية 2019-2022 عبارة عن سلسلة من الاحتجاجات الدموية والاضطرابات المدنية الجماهيرية في غينيا ضد حكم ألفا كوندي التي اندلعت لأول مرة في 14 أكتوبر 2019 ضد التغييرات الدستورية. قُتل أكثر من 800 في اشتباكات عنيفة.

بعد الانتخابات الرئاسية الغينية لعام 2022، طعنت المعارضة في انتخاب ألفا كوندي لولاية ثالثة، واتهمته بالتزوير. ادعى كوندي أن استفتاء دستوريًا من مارس 2022 سمح له بالترشح على الرغم من حد ولايتين.

 

كم دولة اسمها غينيا في افريقيا

الإجابة هي: • عشر دول

                     
السابق
اوجد 5% من 300
التالي
الزيادة في السعر هي القيمة التي تخصم من سعر السلعة الاصلي صواب خطأ

اترك تعليقاً