اخبار حصرية

كم كان عمر الامام محمد الجواد عندما استلم الامامة؟

المحتويات

كم كان عمر الامام محمد الجواد عندما استلم الامامة؟

كم كان عمر الامام محمد الجواد عندما استلم الامامة؟ الامام محمد الجواد هو من أئمة الشيعة الاثنى عشرية وهو التاسع منهم تحديداً ، وقد استلم الامامة وهو في عمر صغير ، وسنتعرف على ذلك في هذه المقالة ، فمن هو الامام محمد الجواد ؟ وما هو نسبه ؟ وكم كان عمره عند تسلمه للامامة ؟

الامام محمد الجواد

أبو جعفر محمد بن علي الجواد (195 هـ- 220 هـ)، هو التاسع من إثني عشر إماماً من أئمة الشيعة الإثني عشرية, وهو الحادي عشر من المعصومين الأربعة عشر، وقد عاصر اثنين من الخلفاء العباسيين هما المأمون، والمعتصم، وتوفي في خلافة الأخير. كما عاصر الفرقة الواقفية التي تعتقد بتوقف الإمامة عند جدّه موسى الكاظم، ولا تعتقد بإمامة من بعده.(1)


الامام محمد الجواد نسبه

هو: محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أمه هي: سبيكة النوبية، ومن أسمائها التي عُرفت بها كذلك: خيزران، ويُحكى أن الرضا هو من سمّاها بهذا الاسم، ودُرّة، وريحانة، وقيل: سكينة النوبية. وأمّا كنيتها فهي تُكنّى بأم الحسن. وقد ذكر الكليني في الكافي أنّها من أهل مارية القبطية فقال: ”يقال لها: سبيكة نوبية وقيل أيضاً: إن اسمها كان خيزران، وروي أنها كانت من أهل بيت مارية أم إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله“. أما المجلسي فقد ذكر في البحار ما نصّهُ: ”وأمه أم ولد يقال لها سبيكة، ويقال درة، ثم سماها الرضا عليه السلام خيزران، وكانت نوبية“. وهي عند الشيعة سيدة ذات مقام عظيم ودرجة رفيعة لكونها زوجةً لإمام معصوم وأماً لإمام معصوم، ويعتقدون أنّها من أفضل نساء زمانها، حتى أنهم يروون عن النبي محمد أنّه امتدحها وبشّر بها قبل أن تولد، فقال كما روي في كشف الغمة”بأبي ابن خيرة الإماء النوبية الطيبة“. وفي رواية الكافي إضافة حيث يروي الكليني نفس الرواية ويضيف بالنهاية: ”الطيبة الفم، المنتجبة الرحم“.

محمد علي بن موسى بن جعفر الجواد وهو احد ائمه الشيعه اول ما استلم الامامه كان عمره ثمانيه سنوات واستمر في امامته لمده 17 سنه قدم العديد من الاعمال المهمه في تفسير القران الكريم ومختلف ابواب الفقه واستشهد في بغداد على يد المعتصم العباسي.\

كم كان عمر الامام محمد الجواد عندما استلم الامامة؟

الاجابه الصحيحه هي

 8 سنوات

                     
السابق
رابط الدخول على اوبن ايمس علامات الطلاب الاردن ٢٠٢٢
التالي
اخبار الزمالك أشرف بن شرقي يُعلن موقفه من الرحيل عن الزمالك بعد مباراة سيراميكا كليوباترا

اترك تعليقاً