منوعات

كم كان مهر السيدة فاطمة الزهراء؟

كم كان مهر السيدة فاطمة الزهراء؟

ما هو مهر السنة ؟

مَهْرُ السُنَّة : هو ما أصدقه النبي ( صلى الله عليه و آله ) لأزواجه ، و هو خمسمائة درهم قيمتها خمسون دينارا ،  .
و هو ما دَفعه الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) مهراً للسيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) .
و مَهْرُ السُنَّة هو خمسمائة درهم من الفضة ، و يستحب أن لا يتجاوز المَهر هذا المقدار .
وَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ ( عليه السَّلام ) عَنْ مَهْرِ السُّنَّةِ كَيْفَ صَارَ خَمْسَمِائَةٍ ؟
فَقَالَ : ” إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى أَوْجَبَ عَلَى نَفْسِهِ أَلَّا يُكَبِّرَهُ مُؤْمِنٌ مِائَةَ تَكْبِيرَةٍ ، وَ يُسَبِّحَهُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ ، وَ يُحَمِّدَهُ مِائَةَ تَحْمِيدَةٍ ، وَ يُهَلِّلَهُ مِائَةَ تَهْلِيلَةٍ ، وَ يُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ ، ثُمَّ يَقُولَ اللَّهُمَّ زَوِّجْنِي مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، إِلَّا زَوَّجَهُ اللَّهُ حَوْرَاءَ عَيْنٍ ، وَ جَعَلَ ذَلِكَ مَهْرَهَا .
ثُمَّ أَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ إِلَى نَبِيِّهِ ( صلى الله عليه و آله ) : أَنْ سُنَّ مُهُورَ الْمُؤْمِنَاتِ خَمْسَمِائَةِ دِرْهَمٍ ، فَفَعَلَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه و آله ) .
وَ أَيُّمَا مُؤْمِنٍ خَطَبَ إِلَى أَخِيهِ حُرْمَتَهُ فَقَالَ خَمْسُمِائَةِ دِرْهَمٍ فَلَمْ يُزَوِّجْهُ فَقَدْ عَقَّهُ ، وَ اسْتَحَقَّ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَلَّا يُزَوِّجَهُ حَوْرَاءَ ” .
و قد رُوِيَ عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) أنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) : ” أَفْضَلُ نِسَاءِ أُمَّتِي أَصْبَحُهُنَّ وَجْهاً وَ أَقَلُّهُنَّ مَهْراً ”  .

تقدير مهر السنة وزنا و قيمة

أما تقدير مهر السنة في هذا العصر فهو ما يساوي 1200 غراماً من الفضة تقريباً ، و لتحديد سعره بالدولار أو بأي عملة أخرى لا بد من السؤال عن سعر الفضة من السوق كل يوم بيومه ، حيث أن سعر الفضة متغيِّر و غير ثابت ، و قابل للإرتفاع و الهبوط بصورة مستمرة


كم عمر علي عندما تزوج فاطمة

بعد الرجوع إلى المصادر والسير الواردة في الكتب فقد ذُكر أن عمر الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما تزوج السيدة فاطمة الزهراء حوالي 23 عام تقريبا، أما عن عمر السيدة فاطمة الزهراء فقط كان عمرها ثمانية عشر عاماً، والدليل على ذلك ( روى ابن سعد في الطبقات: عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي عن أبيه قال: تزوج علي بن أبي طالب فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب بعد مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بخمسة أشهر، وبنى بها مرجعه من بدر، وفاطمة يوم بنى بها علي بنت ثماني عشرة سنة).

قصة زواج علي على فاطمة الزهراء

إن قصة زواج علي بن أبي طالب رضي الله عنه كانت زواجاً ميسراً وسهلاً وبسيطاً باركه الله عز وجل، أما عن جهازها وأثاثها فكان: قطيفة، وقِرْبَة، ووسادة من جلد حشوها ليف أو نبات، وقد ورد ذلك في السير أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ( (جهَّز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل (قطيفة)، وقِرْبة، ووسادة أدم (جلد) حشوها إذخر (نبات رائحته طيبة)، وقال بن حبان (وأمرهم أن يجهزوها، فجعل لها سريراً مشرطاً بالشرط، ووسادة من أدم حشوها ليف).

اسم درع مهر فاطمة الزهراء

لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن قصة زواج فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم من علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وقد كان مهرها درع من الدروع، أما عن اسم الدرع فبالرجوع إلى ما ورد في كتب السنة عن علي بن أبي طالب قال: تزوجت فاطمة رضي الله عنها، فقلت: يا رسول الله! ابْنِ بِي (اسمح لي بالدخول بها)، قال: (أعطها شيئاً) قلت: ما عندي من شيء، قال: (فأين دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّة؟) قلتُ: هي عندي، قال: (فأعطها إياه) درعك الحطمية، إذن اسم الدرع هو درع الحطمية

 

كم كان مهر السيدة فاطمة الزهراء؟

الأجابة الصحيحة وهي//  مهر الزهراء عليها السلام خمسمائة درهم


كان مهر الزهراء عليها السلام خمسمائة درهم ، وهو الذي جرت به السُنّة ، وقد تقدّم ذكر ذلك في خطبة أمير المؤمنين عليه السلام المتقدمة ، وقيل : أربعمائة مثقال فضة ، وهو المروي عن أنس بن مالك ، في خطبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين العقد ، قال أنس : كنت عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم فغشيه الوحي ، فلما أفاق قال لي : « ياأنس ، أتدري ما جاءني به جبرئيل من عند صاحب العرش؟ » قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال : « أمرني أن أزوّج فاطمة من علي ، فانطلق فادع لي أبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً وطلحة والزبير ، وبعددهم من الأنصار » .
قال : فانطلقت فدعوتهم له ، فلمّا أن أخذوا مجالسهم قال رسول

                     
السابق
كم عدد السور التي ورد ذكر ليلة القدر فيها؟
التالي
موسم جدة 2022 متى يفتح؟

اترك تعليقاً