دين

كم مرة ذكر اسم جبريل في القران

كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القران الكريم، جبريل عليه السلام ” الروح الأمين”، وهو الملك الذي ينزله الله بالوحي على رسله وأنبيائه. وهو من رافق النبي عليه من الله صلوات وسلام، في رحلة الإسراء والمعراج، وجاء إليه بوحي القرآن الكريم ، في هذا المقال سنتعرف على كم من مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القرآن الكريم ؟

جبريل عليه السلام

خلق الله الملائكة من النور وسخرهم لطاعته وعبادته وفضل بعضهم عن بعض فاصطفى منهم مقربين لعرشه ومن أفضل الملائكة المقربين جبريل عليه السلام فالرسول كان يبدأ باسمه في الدعاء ويقول: “اللَّهمَّ ربَّ جبريلَ وميكائيلَ وإسرافيلَ فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ”، فاختاره الله لأعظم مهمة وهي تبليغ الرسل بدينه الحق، ليكون الواسطة بين الله عز وجل وبين رسله ومبلغاً للوحي، جبرائيل أو جبريل عليه السلام ملك سماوي من الملائكة المقربين وهو ملك الوحي الذي نزل على رسول صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم، وساند النبي موسى عليه السلام في يوم الزينة عندما جمع فرعون سحرته،وبشر السحرة الذين آمنوا بمكانهم بالجنة، وبشر العذراء مريم بقدوم المسيح.


كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القران الكريم

جاء ذكر جبريل عليه السلام بشكل صريح ثلاث مرات في ثلاثة مواضع كالتالي:

  • في سورة التحريم، الآية 4: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَٰلِكَ ظَهِيرٌ}.
  •  في سورة البقرة: {قل من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين}.
  • في سورة البقرة في موضع ثاني: {من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه}.

أسماء جبريل في القرآن:

  • الروح القدس.
  • روح من أمر الله.
  • رسول ربك.
                     
السابق
حل حزوره كل احنه نحتاجه والله يحتاجه
التالي
البلد الذي يعتبر نسيان عيد ميلاد الزوجة جريمة

اترك تعليقاً