منوعات

كيف تتشكل الأنواع؟ دراسة توضح تاريخ العلاقة المعقدة بين الدببة القطبية والبنية

دراسة جديدة تلقي نظرة فاحصة على التاريخ التطوري المتشابك للدببة القطبية والدببة البنية.

التطور إلى أنواع منفصلة لم يمنع هذه الحيوانات من التزاوج. يعرف العلماء هذا ، لكن البحث الجديد يعطينا مزيدًا من التفاصيل بناءً على مجموعة بيانات شاملة ، بما في ذلك الحمض النووي من الأسنان القديمة للدب القطبي.


يكشف البحث عن تعقيدات تطورية يمكن مقارنتها بتفاصيل تاريخ التطور البشري. يقول د. شارلوت ليندكفيست ، أستاذة العلوم البيولوجية في جامعة بافالو. ما حدث للدببة القطبية والدببة البنية هو مثال جيد لما نتعلمه عن التطور البشري ، حيث قد يكون توزيع الأنواع غير مكتمل. مع اكتشاف المزيد من الجينومات الأحفورية التي يعود تاريخها إلى المجموعات البشرية القديمة مثل إنسان نياندرتال ودينيسوفان ، نلاحظ اختلاطًا جينيًا متعدد الاتجاهات نتيجة للعبور بين مجموعات مختلفة من البشر القدامى مع أسلاف البشر المعاصرين. حدث نفس الشيء مع الدببة القطبية والدببة البنية “.

“وجدنا دليلًا على التزاوج بين الدببة القطبية والدببة البنية ، أقدم من بقايا الدب القطبي القديم الذي درسناه سابقًا. تظهر نتائجنا تاريخًا تطوريًا معقدًا ومتشابكًا بين النوعين. لقد تحققنا من أن التيار الرئيسي لتدفق الجينات من الدببة البنية إلى الدببة القطبية ، وهو ما يتعارض مع الفرضية المقترحة سابقًا بأن تدفق الجينات كان في اتجاه واحد نحو الدببة البنية في ذروة العصر الجليدي الأخير “.

هذا الاكتشاف حول الدببة القطبية المتكيفة في القطب الشمالي ، والتي تتواصل وراثيًا مع الدببة البنية ، موضع اهتمام العلماء الذين يدرسون آثار تغير المناخ على الأنواع المهددة بالانقراض.

مع ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض وتقلص الجليد البحري في القطب الشمالي ، قد تتجمع الدببة القطبية والدببة البنية في كثير من الأحيان ، مع تداخل مناطق وجودها. ما الذي يجعل دراسة تاريخهم التطوري المشترك موضوعًا مثيرًا للاهتمام؟

اعتقد العلماء سابقًا أن الإنسان الحديث وإنسان نياندرتال ينقسمان ببساطة إلى نوعين منفصلين ، يتطوران من سلف مشترك. وجد الباحثون الحمض النووي لإنسان نياندرتال في الأفراد الأوراسيين المعاصرين ، مما يعني أن الإنسان الحديث تواصل جينيًا مع إنسان نياندرتال في مرحلة ما من تاريخهم التطوري المشترك.

أدرك العلماء لاحقًا أن إنسان نياندرتال قد تلقى أيضًا جينات بشرية حديثة. هذا يعني أن الاتصال الجيني معقد ولا يسير بالضرورة في اتجاه واحد.

تروي الدراسة الجديدة عن الدببة قصة مماثلة ، فقد وجد التحليل الجيني دليلاً على التهجين في كل من جينومات الدب القطبي والدب البني ، حيث تحمل الدببة القطبية على وجه الخصوص دليلاً هامًا على تلقي الحمض النووي من الدببة البنية. في حين أن الأبحاث السابقة ذكرت فقط التواصل الجيني في الاتجاه المعاكس.

قال د. ليبالا ، باحثة في جامعة أولو. “تحديد اتجاه تدفق الجينات أكثر صعوبة من البحث عنه ، ولكن هذه الأنماط توفر لنا طريقة لفهم كيفية انتقال الخصائص بين الأنواع لإعطاء الحيوانات الحديثة مزاياها الحالية.”

قال د. هيريرا إستريلا ، أستاذ علم الجينوم النباتي ومدير معهد الجينوميات في قسم النبات في تكساس. وتكنولوجيا علوم التربة. تقدم الدببة تاريخًا تطوريًا لا يقل تعقيدًا عن التاريخ التطوري للبشر. يشير هذا البحث الجيني الجديد إلى أن الثدييات ربما تخفي تاريخًا تطوريًا معقدًا “.

حللت الدراسة جينومات 64 دبًا بنيًا وقطبيًا حديثًا ، بما في ذلك العديد من جينومات ألاسكا الحديثة ، والتي تحتوي على كلا النوعين.

وجد الفريق أيضًا جينومًا أكثر اكتمالًا لدب قطبي عاش منذ حوالي 115-130 ألف عام في أرخبيل سفالبارد النرويجي. تم استخراج الحمض النووي للدب القطبي القديم من سن متصلة بعظم الفك شبه المتحجر ، الموجود الآن في متحف التاريخ الطبيعي بجامعة أوسلو.

وفقًا لذلك ، يقدر الباحثون أن الدببة القطبية والدببة البنية بدأت في التحول إلى أنواع منفصلة منذ حوالي 1.3-1.6 مليون سنة. يوضح Lindqvist أن هذا التاريخ لا يزال موضوعًا للنقاش العلمي ، بسبب عدم وجود أدلة أحفورية وعامل التزاوج بين النوعين.

عانت الدببة القطبية أعدادًا أقل بكثير بعد أن أصبحت نوعًا مستقلاً ، مما جعلها أقل تنوعًا وراثيًا من البنية. هذا ما وجده البحث السابق.

توفر النتائج معلومات جديدة حول التواريخ التطورية الفوضوية والمتشابكة للدببة القطبية والدببة البنية.

اقرأ أيضًا:

يتغير النظام الغذائي للدببة القطبية بسبب ذوبان الجليد البحري

ترجمة: محمد سامي القطوفي

تحرير: سماح عبد اللطيف

# كيف تتشكل # الأنواع # دراسة # توضيح # تاريخ المركب # العلاقة بين # القطبية # الدببة # وبنيتها

                     
السابق
ما هو اطول يوم في السنة الميلادية
التالي
أفضل ماركات الملابس الرجالية في مصر

اترك تعليقاً