سؤال وجواب

كيف تساعد القشعريرة على تدفئة الجسم عند الشعور بالبرد؟

كيف تساعد القشعريرة على تدفئة الجسم عند الشعور بالبرد؟ أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلاب والطالبات في موقع فيرال , نسعد بزيارتكم لموقع فيرال الذي يقدم لكم أفضل الاجابات النموذجية لجميع أسئلتكم التعليمية والثقافية حيث نقدم لكم الحلول بواسطة فريق تعليمي متخصص للاجابة على جميع أسئلتكم واستفساراتكم , وفيما يلي نقدم لكم حل السؤال “كيف تساعد القشعريرة على تدفئة الجسم عند الشعور بالبرد؟”

المحتويات

كيف تساعد القشعريرة على تدفئة الجسم عند الشعور بالبرد؟

تظهر قشعريرة الرعب في درجات حرارة منخفضة لأنها تتسبب في تقلص العضلات الصغيرة المرتبطة ببصيلات الشعر ، وهذا الانقباض يتسبب في تساقط الشعر (الواقف) حرفيًا. أيضاً يؤدي إلى ظهور انتفاخ خفيف حول الشعرة. هذه القشعريرة هي وسيلة الجسم للحفاظ على الحرارة عن طريق انتصاب الشعر على الجلد بالتالي تقليل فقدان الحرارة.

هكذا يحمي الجسم نفسه من البرد؟

للجسم أيضًا طريقته الخاصة في حماية نفسه من البرد عندما يحاول الشخص الدفء بالمشروبات الساخنة والملابس السميكة . فمع الانخفاض في درجات الحرارة، يحاول الجسم السيطرة على درجة الحرارة المثالي، عندما يكون الجو باردا في الخارج، يحمي الجسم نفسه بالنزول إلى درجة حرارة منخفضة للغاية أي “هايبوثيرميا”. وهناك عدد من الطرق التي يسيطر بها الجسم على درجة حرارته الداخلية، والدرجة المثالية هي حوالي 37 درجة مئوية . ومنها:


  • القشعريرة: تتقلص العضلات الصغيرة المرتبطة ببصيلات الذراع ، مما يؤدي إلى انتفاخ الشعر وجعل الجلد يبدو وكأنه أوزة. يقول الطبيب العام الألماني الدكتور هانز مايكل مولينفيلد: “الهدف هو تقليل مساحة سطح الجلد”. لذلك ، يتم فقد قدر ضئيل جدًا من الحرارة في الهواء المحيط.

كيف يمكن أن تساعد القشعريرة في تدفئة الجسم عندما يكون الجو باردًا؟

تكون درجة حرارة الدم في الجسم أعلى من درجة الحرارة خارج الجسم. وقال الطبيب الألماني: “درجة الحرارة هناك مثالية ، لكن الدم القريب من السطح يتأثر بدرجة أكبر بالحرارة الخارجية “. وبالتالي في حين تبرد درجة حرارة الأنف والأذنين، تبقى الأعضاء الداخلية دافئة. إن هذا أمر حيوي ومن ثم يتولى الجسم حمايتها بشكل جيد. جدير بالذكر أن تنظيم درجة الحرارة في الجسم تتم بصورة تلقائية. ويقول مولنفيلد: “هذا مهم، وإلا فإن الجسم لن يقوم بوظيفته الحمائية خلال النوم”.

                     
السابق
رابط وخطوات الاستعلام عن وظيفة مراقب مساجد للنساء 1444 وشروط القبول
التالي
الاجتماعيات للصف الاول متوسط | الفصل الرابع | شرح دولة الغساسنة صفحة ٨٠ و ٨١ و ٨٢

اترك تعليقاً