سؤال وجواب

كيف يؤثر ارتفاع معدلات النمو السكاني على التنمية الاقتصادية؟

كيف يؤثر ارتفاع معدلات النمو السكاني على التنمية الاقتصادية؟ كانت العلاقة بين التنمية الاقتصادية والنمو السكاني موضوعًا متكررًا للتحليل الاقتصادي، وذلك عندما أوضح الاقتصادي (توماس مالثوس) بأن النمو السكاني من شأنه أن يخفض من مستوى المعيشة على المدى الطويل، وقام بوضع نظريةٍ بسيطةٍ تنص على أنه: ” بما أن كمية الموارد الموجودة على الأرض ثابتةً.

كيف يؤثر ارتفاع معدلات النمو السكاني على التنمية الاقتصادية؟

إن النمو السكاني سيقلل في نهاية المطاف كمية الموارد التي يمكن لكل فرد أن يستهلكها، مما يؤدي إلى خلق مشاكل في المجتمع، مثل: المرض، والمجاعة، والحرب”، ويضيف: “إن الطريقة الوحيدة لتجنب حدوث هذا الأمر، هو الامتناع عن وجود عدد كبيرٍ من الأطفال”، وبالطبع، لم يتنبأ توماس بأن التقدم التكنولوجي هو الذي رفع معدل الإنتاج الزراعي، وقلل عدد الأمراض، وهو ما مكن من زيادة عدد السكان من 1 مليار عام 1798م، إلى 7.4 مليار هذا العام.


كيف يؤثر النمو السكاني المرتفع على التنمية الاقتصادية؟

ومع ذلك، فإن رؤيته الأساسية بأن النمو السكاني تشكل تهديدًا محتملًا للتنمية الاقتصادية، ومازالت تناقش في جدول سياسات الدول، ولاسيما في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وهي فترة تميزت بزيادة معدلات نمو السكاني بوتيرةٍ سريعةٍ خاصةٍ في الدول النامية.

                     
السابق
ماذا كان نشاط السيميائيين؟
التالي
مرحلة اتخاذ القرار تعني – موقع المرجع

اترك تعليقاً