سؤال وجواب

كيف يؤثر انخفاض مستوى التعليم على التنمية الاقتصادية؟

كيف يؤثر انخفاض مستوى التعليم على التنمية الاقتصادية؟  أن للتعليم دور فعال في زيادة معدلات النمو والتنمية الاقتصادية، وكذلك لما يشكله الإنفاق على التعليم من ضغط على ميزانية الدول، ويعتبر النظام التعليمي في الجزائر من أولويات الدولة؛ فمنذ الاستقلال وحتى السنوات الأخيرة، طبقت الدولة مجموعة من الإصلاحات، في محاولة منها لرفع مخزون الرأسمال التعليمي في المجتمع، أي تحقيق قاعدة تعليمية قوية تستند إليها في حركتها التنموية.

المحتويات

كيف يؤثر انخفاض مستوى التعليم على التنمية الاقتصادية؟

لقد أدرك البشر أهمية المعرفة والتعلم منذ العصور القديمة , حيث كتب أفلاطون: “إذا أهمل الإنسان التعليم ، فسوف يعرج حتى نهاية حياته”.


ولكن من طرح فيرال أن التعليم هو استثمار هو في الواقع أحد الاقتصاديين الفائزين بجائزة نوبل , فقد رأى تي دبليو شولتز أن الاستثمار في التعليم يفسر عملية النمو وقدم لنا جاري بيكر نظرية رأس المال البشري. باختصار، تفترض نظرية رأس المال البشري أن الاستثمار في التعليم لديه مردود من حيث ارتفاع الأجور. وعلاوة على ذلك، فإن العلوم الحالية تدعم النظرية والتقديرات التجريبية، كما أوضح جيمس هيكمان.

أثبتت الدراسات الحديثة أن التعليم يمكنه أن يحسن سبل العيش من خلال زيادة الدخل وتطوير المهارات اللازمة لتحويل الاقتصادات ونظم الغذاء , ويمكن أن يؤثر التعليم أيضًا على السلوك البيئي الفردي والجماعي من خلال النهوج/المقاربات المعاصرة والتقليدية للتعلم مدى الحياة.

التعليم من أجل التنمية المستدامة يعني التعليم مدى الحياة لاكتساب القيم والمعرفة والمهارات التي تساعد الأفراد على إيجاد حلول جديدة للمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

                     
السابق
كيف تفهم تلازم أركان العقيدة الإسلامية وتكاملها من خلال الآية؟
التالي
هل هناك زيادة في أجور المتقاعدين العسكريين ٢٠٢٢ المغرب؟

اترك تعليقاً