سؤال وجواب

كيف يؤمن الجهاز الهضمي الامداد المستمر لخلايا العضوية؟

كيف يؤمن الجهاز الهضمي الامداد المستمر لخلايا العضوية؟ نطرح بين أيدي الطلاب والطالبات المجتهدين سؤال من المقرر التابع للفصل الدراسي الأول، والذي قامت موسوعة نبض النجاح الشاملة بتوفير حل المناهج التعليمية لجميع الفصول الدراسية ومنها.

كيف يؤمن الجهاز الهضمي الامداد المستمر لخلايا العضوية؟

يُطلق على الجهاز الهضمي أحيانًا اسم الجهاز الهضمي ، ولكن لا يوجد أي من الأسماء يصف وظيفة أو تكوين الجهاز بشكل كامل. تنتج أعضاء الجهاز الهضمي أيضًا عوامل تخثر وهرمونات مرتبطة بالهضم تساعد في إزالة السموم والمواد الكيميائية من الدم. معالجة الأدوية (الأيض). والتجويف البطني هو الحيز الذي توجد به الأعضاء الهضمية.يحد التجويف البطني من الأمام الجدار البطني (المؤلف من طبقات من الجلد والدهون والعضلات والنسج الضامة)، ويحده من الخلف العمود الفقري، ويحده من الأعلى الحجاب الحاجز، ويحده من الأسفل أعضاء منطقة الحوض.تكون أعضاء الجهاز الهضمي مبطنة من الداخل بطبقة غشائية يُطلق عليها اسم الصفاق، كما يُغطي الصفاق السطوح الخارجية لتلك الأعضاء.

كيف يضمن الجهاز الهضمي إمدادًا ثابتًا بالخلايا العضوية؟

وقد اكتشف العلماء وجود ارتباط قوي بين الجهاز الهضمي والدماغ.فعلى سبيل المثال، تؤثر العَوامِل النفسية بشكل بالغ على تقلصات الأمعاء، وإفراز الإنزيمات الهضمية، وغيرها من وظائف الجهاز الهضمي.كما يتأثر خطر العدوى إلى درجة كبيرة بالوظائف والمشاكل النفسية والدماغية، وهو ما يرتبط بالعديد من الا ضطرابات الهضمية.وفي المقابل، فإن الجهاز الهضمي أيضًا يؤثر في الدماغ.على سبيل المثال، يمكن لبعض الأمراض المزمنة أو المعاودة مثل مُتلازمة المعي المتهيج، التهاب القولون التقرحي، وغيرها من الأمراض المؤلمة أن تؤثِّر في عواطف المريض وسلوكياته وأدائه اليومي.وقد أطلق العلماء على هذا الارتباط ثنائي الاتجاه اسم المحور الدماغي المعوي.


 

                     
السابق
حل كتاب الامتحان عربي 3ث 2023 ص 20 همزة القطع وألف الوصل اللغة العربية تدريبات
التالي
المدير العام لإدارة السجون سعيد زرب "في مجال التعليم سجلنا 28ألف نزيل في مختلف أطوار التعليم عن بعد"

اترك تعليقاً