منوعات

كيف يمكننا الاستماع إلى أصوات الأجرام والظواهر الفضائية؟

يتم الكشف عن أسرار عجائب الكون من خلال الصور الجميلة التي تم إصدارها على فترات منتظمة من قبل مختلف المراصد والبعثات ، بما في ذلك أذرع المجرات الدوامة التي تمتد لمئات السنين الضوئية ، وانبعاث الغازات الكونية التي تشبه ضربات فرشاة الألوان المائية الدقيقة. النجوم المولودة حديثًا التي تشبه النمش ، والضوء الخافت المنبعث من أفق الحدث الكثيف للثقب الأسود. الصور ، إلى جانب الوسائط المرئية الأخرى ، طريقة رائعة للتعرف على علم الفلك ، لكنها ليست الطريقة الوحيدة لرؤية الكون أو بالأحرى سماعه.

Sonification ليس بالأمر الجديد لأنه يعود إلى عام 1908 مع اختراع عداد جيجر. لكن التكنولوجيا تعافت مؤخرًا بفضل بعض المشاريع العظيمة التي أثارت المزيد من الفضول حول مهام ناسا والمناطق الأعمق من الفضاء التي يتطلعون إليها.


ما هو صوتنة؟

قبل محاولة فهم الأصوات المرعبة للكون ، من المفيد فهم كيفية تشكل هذه الأصوات!

تسمى هذه العملية صوتنة ، وقد تعلمنا المزيد عنها بفضل مات روسو ، عالم الفيزياء الفلكية والموسيقي الذي ألقى محادثة TED بعنوان ما الذي يصنعه الكون؟

يوضح روسو: “الصوتنة هي استخدام الصوت غير اللفظي لنقل المعلومات”. “إنها تتضمن تحويل البيانات إلى صوت بغرض إدراك العلاقات داخل البيانات واستكشافها والاستمتاع بها من خلال نظامنا السمعي البشري الجميل.”

في الأساس ، الصوتنة تأخذ البيانات وتحولها إلى صوت. قامت وكالة ناسا بهذا مؤخرًا باستخدام مجموعة متنوعة من البيانات المثيرة للاهتمام ، بما في ذلك الثقب الأسود في مجموعة ألغول المجرة ، التي ثبتها روسو.

في الواقع ، هناك مكتبة كاملة لمشاريع الصوتنة ، والتي تسميها وكالة ناسا “عالم الأصوات” ، حيث يمكن للمستمع أن يستكشف صوتيًا كائنات الفضاء السحيق من “أعمدة الخلق” في Eagle Nebula Messier 16 – والتي تبلغ 7000 سنة ضوئية بعيدًا عن المستعر الأعظم تايكو الكبير ، الذي لوحظ انفجاره في نوفمبر 1572 – إلى بيانات المجال العميق من مرصد تشاندرا ، الذي التقط حوالي 5000 ثقب أسود فائق الكتلة في صورة واحدة.

الانفجارات الكبيرة والثقوب السوداء

عادةً ما تتصدر سونيكيشن عناوين الأخبار في الدوائر العلمية ، عندما يتم إصدار نتائج نهائية لطيفة حول ظاهرة جديدة ، سواء كانت ثقبًا أسود أو انبعاثًا من نجم محتضر. يمكن أيضًا إجراء عملية الصوتنة باستخدام مجموعة بيانات سابقة مملوكة لوكالة ناسا.

قال روسو: “بنفس الطريقة التي يمكن بها تصور البيانات ، يمكن تحويلها إلى صوتنة”. بمجرد حدوث الصوت في الوقت المناسب ، فإنه يتيح صوتنة البيانات التي تمثل شيئًا ما يتطور بمرور الوقت. يمكن أن تكون هذه موجات راديوية نابضة من نجم نابض أو موجات جاذبية من تصادم الثقوب السوداء أو تقلبات نجم متغير طنين “. هذه الظواهر الفلكية الجميلة هي مرشح جيد للصوتنة ، ولهذا نسمع الكثير عنها.

يتجاوز Sonication إنشاء وسيط جديد لمجموعات البيانات الكبيرة من المواقع البعيدة. يقول روسو: “يطرح صوت بيانات الصور الأيقونية لوكالة ناسا تحديات معينة لأن البيانات هي أساسًا تصور مباشر ، ولكنها تؤدي أيضًا إلى استراتيجيات جديدة ومبتكرة لرسم الخرائط”.

الصوتنة هي أداة مهمة لتحسين المعرفة العلمية يتعلم الناس من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

ويضيف روسو أن هناك سببًا عمليًا أكثر وراء إمكانية تحقيق صوتنة البيانات الفلكية: “إنه مفيد أيضًا في مساعدة الشخص الكفيف على اكتشاف جمال وروعة الصور الفلكية”.

لا يلزم استخدام Sonication فقط لتفسير البيانات من سنوات ضوئية ، حيث توجد تطبيقات لهذه التقنية أقرب بكثير إلى الأرض. وقال روسو: “سجلت مركبة الإنزال InSight زلازل من على سطح المريخ خلال السنوات الثلاث الماضية ، بما في ذلك زلزال هائل من الأيام القليلة الماضية”. أود العمل على البيانات الزلزالية لمنح الناس تجربة صوتية للأصوات الأرضية من عالم آخر “.

بالنسبة لشخص تعرض لزلزال وسمع دويًا ، سيكون من المثير بلا شك – وربما المزعج قليلاً – سماع زلزال على سطح المريخ!

اقرأ أيضًا:

تتيح لك الموسيقى من الفضاء معرفة عمر النجوم

السديم – ما هي السدم؟ كيف يتم تشكيلها؟

ترجمة: أحمد أبو شمالة

تحرير: جنى الغضبان

# كيف يمكننا # الاستماع إلى # أصوات # الأجسام و # ظواهر الفضاء

                     
السابق
رابط منصة همة تحصيلي hemma sa
التالي
عروض سوا للمكالمات الدولية

اترك تعليقاً