منوعات

للحد من مادة متفاعلة ينبغي أحيانًا

في بعض الأحيان لتقليل المتفاعلات ، حيث يوجد في الكيمياء العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين العديد من المواد لصنع مواد جديدة ، في السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع إلكتروني ، كما نتعرف على أهم المعلومات حول التفاعلات الكيميائية وأهمها العوامل التي تؤثر على التفاعلات الكيميائية بالتفصيل.

المحتويات

لتقليل المتفاعلات ، تحتاج أحيانًا إلى:

لتقليل المتفاعلات ، تحتاج أحيانًا إلى: أضف مثبطًاالمانع أو مثبط التفاعل عبارة عن مادة تُضاف لإبطاء معدل التفاعل الكيميائي أو منعه في كثير من الأحيان. وهي مرتبطة بإحدى المواد التي تدخل في تفاعل كيميائي لزيادة أو إبطاء المعدل ، وأسماء هذه المواد يتم كتابة العوامل على السهم في المعادلة التي تعبر عن هذا التفاعل الكيميائي ، حيث يتم التعبير عن هذه التفاعلات باستخدام المعادلات الكيميائية ، والتي تستخدم لوصف ما يحدث في التفاعل.[1]


انظر أيضا: تسمى دراسة العلاقات الكمية بين المواد المتفاعلة والمنتجات الناتجة في تفاعل كيميائي

العوامل الرئيسية التي تؤثر على التفاعلات الكيميائية

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على التفاعل الكيميائي وتجعله يحدث بطريقة معينة وتؤدي إلى التسارع أو التباطؤ. ومن أهم هذه العوامل ما يلي:[1]

  • تركيز المواد المتفاعلة ، كلما زاد تركيز المواد المتفاعلة ، كان معدل التفاعل أسرع.
  • درجة الحرارة كلما ارتفعت درجة الحرارة ، كان التفاعل الكيميائي أسرع والعكس صحيح.
  • المحفزات والعوامل المثبطة عند إضافة المحفزات ، يزداد معدل التفاعل الكيميائي ، وعند إضافة المثبطات ، تنخفض معدلات التفاعل أو قد يتوقف التفاعل.
  • مساحة السطح المعرضة للتفاعل ، كلما زادت مساحة السطح المعرضة للتفاعل ، زادت سرعة التفاعل.

أخيرًا أجبنا على سؤال في بعض الأحيان لتقليل المتفاعلات ، كما تعلمنا أيضًا أهم المعلومات حول التفاعلات الكيميائية في الكيمياء ، وكذلك أهم المعلومات حول العوامل التي تؤثر على التفاعلات الكيميائية وكيفية تأثيرها عليها.

المراجع

  1. ^
    Britannica.com ، التفاعلات الكيميائية ، 14/09/2022
                     
السابق
من هو عبد الخالق صيودة ويكيبيديا السيرة الذاتية والي العاصمة الجديد؟
التالي
حقيقة الغاء التكليف عن التمريض؟ هل تم رفع التكليف عن مدارس التمريض؟ هل تم إلغاء تكليف كلية التمريض اليوم السابع 2022؟

اترك تعليقاً