سؤال وجواب

للفقراء في ميزان حسناتكم {اختر الاجابة الصحيحة}

المحتويات

………… للفقراء في ميزان حسناتكم أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة .

للفقراء في ميزان حسناتكم:

عطاؤكم
عطاءكم
عطائكم


عطائكم للفقراء في ميزان حسناتكم

تعرف الهمزة على أنّها ذلك الشكل الحركي المزيد إلى أحد حروف العلة، ولها أنواع وهي: همزتا القطع أو الوصل عندما تجيئا في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة عنما تجيء في وسطها، والهمزة المتطرفة عندما تجيء في نهايتها. تختلف الطريقة التي تكتب فيها الهمزة بحسب الموقع من الكلمة، وقد ضبطت هذه الاختلافات وفقاً لضوابط معينة ومعروفة ، واليكم قواعد كتابة الهمزة المتوسطة :

تكتب على نبرة إذا كانت مكسورة بغض النظر عن حركة الحرف الذي يسبقها، أو إذا كان ما يسبقها مكسوراً بغض النظر عن حركتها، أو إذا كان الحرف الذي يسبقها هو حرف الياء الساكن وبغض النظر عن حركة الهمزة، ومن بعض الأمثلة ـ بالترتيب -: عائم، فئة، بيئات.

تكتب على واو في حال كانت ذاتها مضمومة وما سبقها ليس مكسوراً، أو إذا كان ما يسبقها مضموماً وهي ذاتها غير مكسورة، ومن الأمثلة على ذلك -بالترتيب-: رؤوف، مؤازر.

تكتب على ألف في حال كانت مفتوحة وسبقت بمفتوح، وفي حال كانت مفتوحة وسبقت بساكن، وفي حال كانت ساكنة وسبقت بمفتوح، وأمثلة ذلك -بالترتيب-: زأر، مرأة، تأزيم.

تكتب على السطر إن سبقت بألف ساكنة وكانت هي نفسها مفتوحة، أو إن كانت مضمومة أو مفتوحة وسبقت بالواو الساكنة ومن الأمثلة على ذلك -بالترتيب-: ملاءَمة، نبوءة.

عطاؤكم عطاءكم عطائكم للفقراء في ميزان حسناتكم

الاجابة الصحيحة هي :

عطائكم

                     
السابق
عند دخول حرف الجر عن على ما الاستفهامية تكتب بهذا الشكل :
التالي
عملة الفرنك سائدة في كم دولة عربية ؟

اترك تعليقاً