سؤال وجواب

لماذا الأرض لا تمتص الدم .. ما تفسير ذلك ؟

المحتويات

لماذا لا تمتص الارض الدم

لا بد من تفسير لعدم امتصاص الأرض للدماء ، فهذه الحادثة من المثيرات للجدل ، علماً أن الأرض تمتص المياه والسوائل الأخرى بطريقة سهلة ولكن لا تستطيع امتصاص الدم فما تفسير ذلك ؟

حاول العلماء اكتشاف تفسير لهذه الظاهرة الغير مألوفة وفيما يلي سنتعرف على هذا التفسير .


لماذا الأرض لا تمتص الدم؟

هناك العديد من الأسباب وراء ذلك وأرجع العلماء تلك الظاهرة إلى أمرين هامين الأول علمي والذي يوضح سبب حدوث تلك الظاهرة والثاني ديني.

الأسباب العلمية حول ظاهرة الأرض لا تمتص الدم

  • قبل التحدث عن السبب العلمي وراء عدم امتصاص الأرض للدم لابد وأن نتعرف أولًا على امتصاص الأرض لجميع السوائل وأيضا معرفة
  • بعض الأمور في طبيعة الدم بالنسبة للأرض.
  • الأرض لا تمتص الدم ولكنها تقوم بامتصاص السوائل التي تحدث عن طريق خلايا الأرض ويرجع ذلك إلى وجود خلايا في السوائل التي من شأنها أن تمتصها الأرض على عكس عدم وجود هذه الخلايا في الدم.
  • وهذا بسبب أن الأرض ما هي إلا خلايا كبيرة بصورة بالغة وبشكل خاص وتقوم على امتصاص كل خلايا السوائل وبشكل كامل.
  • ولكن دم الإنسان عند احتكاكه أو اصطدامه بجسم صلب تكون جزيئات الدم حينها بالتماسك مع بعضها بشكل قوي ما يجعل تلك الجزيئات أكبر من خلايا الأرض.
  • ومن هنا تحدث الصعوبة في أن تقوم الأرض بامتصاص الدم على عكس إمكانية الأرض في امتصاص كمية كبيرة من المياه الموجودة في الدم من خلال الخلايا الأرضية.
  •  وأيضًا لا تكون قادرة على أن تمتص كل الجزيئات المتبقية على الأرض والتي تكون بها جزيئات أكبر بصورة بالغة.
لماذا لا تمتص  الأرض الدماء؟

لماذا الأرض لا تشرب الدم السبب العلمي

نستنتج مما سبق أن الأرض تمتص السوائل عبر خلايا الأرض والتي عادة ما تكون أكبر مقارنة مع خلايا السوائل التي تقوم بامتصاصها ، لذلك فالأرض عبر خلاياها الكبيرة تقوم بامتصاص خلايا السوائل شيئا فشيئا إلى أن تمتص السائل بأكمله.

هنا يجب فهم ومعرفة بعض المعلومات عن السائل الدموي.

فالدم وبمجرد احتكاكه أو اصطدامه بجسم صلب، أيا كان، تقوم جزيئاته بالتماسك بسرعة كبيرة مما يجعل جزيئاته أكبر فأكبر.

ومع كبر جزيئاته يصبح من الصعب على خلايا الأرض امتصاصه وكلما أصبحت أكبر كلما ازدادت عملية الامتصاص صعوبة.

لذا فالأرض تقوم بامتصاص نسبة الماء الموجودة في الدم، عن طريق خلاياها كما شرحنا من قبل، ولكنها لا تتمكن من امتصاص جزيئاته التي تبقى على السطح.

لماذا لا تشرب الأرض الدماء دينيا ( السبب الديني )

عندما قتل قابيل أخاه هابيل ودفنه، جاء سيدنا آدم وسأل على ابنه هابيل، فقالوا له إن أخاه قد قتله، فقال أين دمه، قالوا لقد شربته الأرض، فدعا قائلًا لعن الله أرضًا شربت من دم ابن آدم، ومنذ ذلك الحين ومحرم على الأرض أن تشرب أي دم..

وجاء في “غريب الحديث” لابن قتيبة، و”تاريخ دمشق” عن وهب بن منبه: أن الأرض نَشِفَت دم ابن آدم المقتول، فلعن آدم الأرض، فمن أَجْل ذلك لا تنشْفَ الأرض دماً بعد دم هاَبيل إلى يومِ القيامة. اهـ.

وروي أن آدم عليه السلام سافر إلى مكة وجعل قابيل وصيًا على بنيه فقتل ((قابيل)) ((هابيل))، فلما رجع آدم قال: أين هابيل؟ قال لا أدري! فقال آدم: اللهم اللعن أرضًا شربت دمه.. ومن ذلك الوقت ما شربت الأرض الدم..

وروى علي بن إبراهيم عن الإمام علي بن الحسين (رضي الله عنه) أنه: لما سولت لقابيل نفسه قتل أخيه، لم يدر كيف يقتله حتى جاء إبليس فعلمه فقال ضع رأسه بين حجرين ثم اشدخه، فلما قتله لم يدر ما يصنع به، فجاء غرابان فأقبلا يتقاتلان، حتى قتل أحدهما صاحبه ثم حفر الذي بقي على الأرض بمخالبه، ودفن صاحبه قال ﴿قابيل يا وَيْلَتى عَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي﴾، فحفر له حفيرة ودفنه فيها.

فرجع قابيل إلى أبيه، ولم يكن معه هابيل، قال آدم: أين تركت ابني فقال قابيل أرسلتني عليه راعيًا، فقال انطلق معي إلى مكان القربان، وأحس قلب آدم بالذي فعل قابيل، فلما بلغ مكان القربان استبان قتله، فلعن آدم الأرض التي قبلت دم هابيل، ولذلك لا تشرب الأرض الدم، فانصرف وبكى على هابيل أربعين يومًا وليلة.

                     
السابق
حكم قاضي على مجرم بالاعدام لغز الحل ( وش حله ) اين نضع النقطة
التالي
نوع من القردة صغير الجسم طويل الذنب وصلة ( وش حله )

اترك تعليقاً