منوعات

لماذا تسمح ناسا لرواد الفضاء الذكور بالبقاء في الفضاء مدة أطول من الإناث؟

الأرض محاصرة بالإشعاع المؤين ، وهي موجات عالية الطاقة يمكنها فصل الإلكترونات عن الذرات في أجسامنا ، مما يعرضنا لأمراض مختلفة ، بما في ذلك السرطان. لحسن الحظ بالنسبة لنا ، فإن المجال المغناطيسي للأرض والغلاف الجوي يحجبان ما يقرب من جميع هذه الأشعة الخطرة من الشمس والمجرات والنجوم المتفجرة في الفضاء السحيق.

لكن في محطة الفضاء الدولية ، خارج الغلاف الجوي للأرض ، يتعرض رواد الفضاء لمستويات عالية من الإشعاع المؤين ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.


لهذا السبب تحدد ناسا المستويات القصوى للإشعاع التي قد يتلقاها رائد الفضاء على مدار حياته. في عام 1989 تم تطوير مقياس للعمر والجنس يعكس مستويات الجرعات الإشعاعية وعلاقتها بخطر الإصابة بالسرطان لدى رواد الفضاء ، واتضح أن هناك فرقًا بين الرجال والنساء. الحد الأدنى هو 180 ملي سيفرت لامرأة تبلغ من العمر 30 عامًا والحد الأقصى 700 ملي سيفرت لرجل يبلغ من العمر 60 عامًا.

فلماذا تتلقى رائدات الفضاء مستوى إشعاعًا أقل من الذكور؟

وفقًا لجوليان بريستون من قسم الحماية من الإشعاع بوكالة حماية البيئة الأمريكية ، فإن وكالة ناسا استنادًا إلى الدراسات التي تشير إلى أن النساء كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بمقدار الضعف مقارنة بالرجال عندما تعرضوا لمستويات عالية من الإشعاع لفترات مماثلة من الوقت ، عندما تعرضوا لسرطان الرئة. سرطان الرئة ، مستويات إشعاع عالية لفترات مماثلة.

يقول بريستون: “لقد لوحظ على نطاق واسع ، استنادًا إلى ناجين من القنبلة الذرية في اليابان ، أن النساء أكثر حساسية للإشعاع المؤين من الرجال ، خاصة في سرطان الرئة”.

كان للحد من جرعات الإشعاع القصوى بعض التأثير على المسارات المهنية للمرأة. في عام 2018 ، اضطرت رئيسة هيئة رواد الفضاء السابقة في ناسا ، بيجي ويتسون ، إلى التقاعد ، متذمرة ومحبطًا ، بعد تجاوز الحد الأقصى للإشعاع لديها في سن 57.

من المتوقع أن تغير وكالة ناسا هذه المستويات قريبًا. في عام 2021 ، طلبت ناسا من لجنة من الخبراء تقييم اقتراح لتغيير الحد الأقصى للإشعاع إلى 600 ملي سيفرت لجميع رواد الفضاء من جميع الأعمار. استنادًا إلى تطبيق نموذج مخاطر الإصابة بالسرطان على الأشخاص الأكثر تعرضًا للخطر: النساء العاملات في بداياتهن.

حسبت وكالة ناسا متوسط ​​مخاطر الوفاة من التعرض للإشعاع لهذه الفئة وحولتها – مع الأخذ في الاعتبار هامش خطأ أكبر بكثير من ذي قبل – إلى جرعة إشعاعية. تعادل جرعة 600 ملي سيفرت تعرض رائد فضاء خلال أربع بعثات كل ستة أشهر في محطة الفضاء الدولية.

وبالمقارنة ، يبلغ متوسط ​​الجرعة السنوية من الإشعاع التي يتلقاها الشخص على الأرض حوالي 3.6 ميلي سيفرت ، مقارنة بـ 300 ميلي سيفرت سنويًا في محطة الفضاء الدولية.

قال بريستون إن الحد الجديد سيخفض الجرعة لبعض فئات رواد الفضاء الذكور ، وخاصة الرجال الأكبر سنًا ، بينما تتمتع النساء بوظائف أطول.

تألفت اللجنة ، التي نشرت تقريرها في يونيو 2021 ، من 3 مجموعات قامت بتقييم المخاطر والقضايا الأخلاقية وقدمت توصيات جديدة.

وقال بريستون: “لتحقيق التعادل ، قد تتلقى رائدات الفضاء جرعة إشعاع أعلى بقليل مما هو مسموح به حاليًا”. لقد ناقشنا المسألة مطولاً من وجهة نظر أخلاقية واعتبرنا أن تأثير الجرعة الزائدة يجب أن يكون متوازناً مع المساواة بين الجنسين في فرص العمل ، واقترحنا استمرار هذا النهج “.

يُقترح أن تقدم وكالة ناسا تنازلات فيما يتعلق بمستوى الإشعاع الذي قد تتلقاه خلال المهمات الفضائية الطويلة ، مثل الرحلة القادمة إلى المريخ ، عندما يتعرض رواد الفضاء لحوالي 900 ملي سيفرت. في حين أن الحد الأقصى الحالي وفقًا لوكالات الفضاء الأوروبية والكندية والروسية هو 1000 ملي سيفرت.

يمكن لناسا التنازل عن القيود إذا رأت أن مهمة إلى المريخ مهمة وتتطلب رواد فضاء ذوي خبرة طويلة ، بغض النظر عما إذا كانوا يتجاوزون الحد المسموح به للإشعاع المؤين. إنها مسألة أخلاقية معقدة نوعًا ما ، لكنها ضرورية للوصول إلى المريخ.

اقرأ أيضًا:

ما هي الأشعة الكونية؟

هل تقتل الأشعة الكونية رواد الفضاء بالسرطان؟ ما هي مخاطر الأشعة الكونية؟

ترجمه: رضوان بوقريدة

تحرير: أكرم محيي الدين

لماذا تحتفظ ناسا برواد الفضاء الذكور في الفضاء لفترة أطول من رواد الفضاء الإناث؟

                     
السابق
من هو اول من ضبط الاحرف بالقران الكريم؟
التالي
متي تنزل رواتب التامينات الاجتماعية شهر أبريل ؟ .. وزارة الموارد البشرية تجيب

اترك تعليقاً