سؤال وجواب

لماذا سميت العناصر الانتقالية بهذا الاسم؟

لماذا سميت العناصر الانتقالية بهذا الاسم؟ , أهلا بكم نستعرض لكم كما عودناكم دوما على افضل الحلول والاجابات والأخبار المميزة في موقعنا موقع فيرال ، يسعدنا أن نقدم لكم اليوم نحن فريق عمل موقع فيرال سؤال جديد ومهم لكم اعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، السؤال المهم والذي يجب عليكم اعزائي الطلبة الاستفادة منه في الحياة اليومية، والان نترك لكم حل السؤال : لماذا سميت العناصر الانتقالية بهذا الاسم؟

المحتويات

لماذا سميت العناصر الانتقالية بهذا الاسم؟

العناصر الانتقالية هي عبارة عن عناصر كيميائية تتواجد في الطبيعة على شكل مواد صلبة تكون متوفرة في القشرة الأرضية وتحمل على الكترون التكافؤ الذي يمكنه من الاشتراك من أجل تكوين روابط كيميائية، كما أنها تشترك في أن جميعها من العناصر المعدنية التي توجد في منتصف الجدول الدوري مثل: الزنك والزئبق والكروم والبلاتينيوم وعناصر أخرى، وتلعب هذه العناصر أيضاً دوراً في صناعة العديد من التطبيقات الصناعية مثل التيتانيوم.


سبب تسمية العناصر الانتقالية بهذا الاسم

توجد العناصر الانتقالية أو المعادن الانتقالية في منتصف الجدول الدوري وقد أكسبها هذا التصنيف اسمها، إذ وضع العلماء تصنيفات عدة للعناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة بناءً على موقع كل عنصر وخصائصه الكيميائية المكونة له، حيث كانت هذه العناصر تحتوي على خصائص الصلابة والقوة واللمعان، ووجودها بشكل وفير في القشرة الأرضية، لذلك كان سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع إلى أنها مرحلة انتقالية بين عناصر S وعناصر P.

خواص العناصر الانتقالية

تمتاز الفلزات الانتقالية أو العناصر الكيميائية الانتقالية بالكثير من الخواص التي تميزها عن غيرها من العناصر الاخرى وفيما يلي بعض تلك الخصائص:

  • تتميز بأنها عناصر معدنية توجد في الطبيعة.
  • تتميز معظم المواد بأنها ذات صلابة وقوة ولمعان
  • امتلاكها على درجة غليان وانصهار عالية باستثناء الزئبق.
  • موصلة جيدة للحرارة والتيار الكهربائي.
  • تستخدم معظمها في مجال تكنولوجيا المعلومات وفي الصناعة التقنية مثل التيتانيوم والحديد والنيكل.
  • يمكن أن تذوب معظمها بالأحماض المعدنية
  • لها طاقة تأين قليلة.
                     
السابق
ما هو نظام الساعات المعتمدة؟ تعرف على نظام الساعات ومميزاته وعيوبه
التالي
حل تدريبات نص ( عشقناك يا مصر ) من كتاب الأضواء 2023 ـ الصف الأول الإعدادي | الفصل الدراسي الأول

اترك تعليقاً