سؤال وجواب

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص؟

المحتويات

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص؟

نحن سعداء جدا بزيارتك في موقعنا حيث أننا نقدم لكم الكثير مما تبحثون عنه من أسئلة واستفسارات، و نقدم معلومات واضحة وصحيحة تمامًا عن الأسئلة المطلوبة وإجاباتها حتى تصبح المعلومات واضحة ومعروفة بالنسبة لكم، واليوم سؤالنا مهم عن سورة يوسف، فقد سميت بأحسن القصص فلماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص؟

سورة يوسف مكية ام مدنية؟

سُورَة يُوسُفْ هي سُّورَة مكَّية بالإجماع أُنزلت قبل هجرة الرسول من مكة، ترتيبها الثّانية عشرةَ بين سّور المُصْحَف البالغة مئةٍ وأربعة عشر سُّورَة، وعدد آياتها مائة وإحدى عشرةَ آيةً، وفي ترتيب القرآن الكريم تقع بعد سورة هود وقبل سورة الرعد.

وهي السّورة الثّالثة والخمسون من حيث النزول، حسب قول بدر الدين الزركشي فقد نزلت بعد سورة هود وقبل سورة الحجر. سميت السٌّورة بهذا الاسم لأنَّها تناولت قصّة نبي الله يوسف، حيث احتوت السُّورة على القصة الكاملة ليوسف بملامحها كلها في سورة واحدة،


سورة يوسف واحسن القصص

الجدير بالذكر أن سورة يوسف هي سورة سردت فيها  أنواع البلاء والشدائد التي تعرض لها يوسف من أخوته، منذ وضعه في البئر ومفارقته لأهله وأبويه و بيعه وهو طفل، إلى سجنه، وتآمر النسوة عليه، ثم توليه خزائن مصر، حيث أن جميع هذه الأحداث كانت تُتلى تباعاً لتوالي مشاهدها وفصولها.

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص؟

سميت سورة يوسف بأحسن القصص لأنها -وبحسب إجماع المؤرخين والمفسرين وأساتذة علوم القرآن- تُعَلِّمُنَا أن : السجين سيخرج والمريض سيشفى والغائب سيعود والحزين سيفرح والكرب سيزول وأن ابتلاء المؤمن كله خير ، فمع الله لا يخيب رجاء فلا تيأس وثق بالله.

السورة تضمنت حزمة من النصائح القيمة للمسلمين في مقدمتهم الإ يحملوا  الأرض على رؤوسهم وقد جعلها الله تحت أرجلكم.. موسى الرضيع لم يغرق وهو في قمة ضعفه وغرق فرعون وهو في قمة جبروته.

سورة يوسف تكرس قاعدة شرعية كذلك بإن من كان مع الله فلن يضره ضعفه ومن لم يكن مع الله فلن تنفعه قوته وبالتالي لا بد من الثقة بالله في الحال واللحظة والماضي والقادم

لأنها تُعَلِّمُنَا أن : السجين سيخرج والمريض سيشفى والغائب سيعود والحزين سيفرح والكرب سيزول وأن إبتلاء المؤمن كله خير ، فمع الله لا يخيب رجاء فلا تيأس وثق بالله لا تحملوا الأرض على رؤوسكم وقد جعلها الله تحت أرجلكم.

ما سبب تسمية سورة يوسف بهذا الاسم؟

                     
السابق
سبب وفاة الامير عبدالكريم بن سعود بن عبدالعزيز ويكيبيديا؟
التالي
التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء صواب خطأ

اترك تعليقاً