منوعات

لماذا سمي العباس بسبع القنطرة

جدول المحتويات

لماذا سميت العباس بالقنطرة السبع؟ ويعتبر من أهم الشخصيات لدى الشيعة حيث يعتبر من أمراء آل بيت الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم”. كما يعتبر من أهم شهداء غزوة عاشوراء. . لكن لقب “سبع القنطرة” يعتبر من أهم هذه الأسماء المستعارة ، لذا من خلال الموقع المرجعي سنتعرف على سبب تسمية العباس بسبع القنطرة.

المحتويات

عن عباس بن علي

الملقب بأبي الفضل ، وهو العباس بن علي بن أبي طالب ، فهو ابن أمير المؤمنين الخليفة علي بن أبي طالب. ولد العباس في الرابع من شعبان سنة 26 هـ الموافق 645 م بالمدينة المنورة. ويعتبر صاحب اللواء في غزوة عاشوراء التي جرت في شهر محرم. اشتهر بشجاعته وقوة إيمانه ، إذ كسر الحصار واقتحم صفوف العدو لجلب الماء إلى معسكر الحسين.


انظر أيضا: من هو أبو الفضل العباس عند الشيعة؟

لماذا سمي عباس بالقنطرة السبعة؟

سبب تسمية العباس بصبع القنطرة هو أنه كان الرجل الشجاع عند الجسر الذي أوكله إليه والده الإمام علي بن أبي طالب. حيث أذن علي بن أبي طالب لابنه العباس بحماية الجسر من الخوارج ومنعه من دخوله ، وبالفعل استطاع العباس منعهم ، وتمكن من ذلك عندما دارت معركة بين آل. – عباس والخوارج استطاع هزيمتهم دون الإضرار بصفوف المسلمين. العباس بن علي السبع القنطرة جسر شجاع.

ما معنى سبع قنطرة؟

معنى القنطرة السبع: جسر الجشعحتى يكون معنى كلمة القنطرة هو الجسر وليس كما يشاع عن المعركة ، وكانت كلمة سبع القنطرة من ألقاب العباس بن علي بن أبي طالب عندما نجح في عبور الاثنين. أنهار الخوارج الذين حاولوا عبور الجسر لكنه تمكن من هزيمتهم وحماية النهرين.

انظر أيضا: من هو والد الإمام علي بن أبي طالب؟

ألقاب العباس بن علي

هناك العديد من الألقاب التي أطلق عليها العباس بن علي ، وكل هذه الأسماء المستعارة تعكس الصفات الحسنة التي اشتهرت بها شخصيته. ألقاب العباس بن علي هي:

  • معن بني هاشم.
  • الطيار.
  • مطلوب باب.
  • العبد الصالح.
  • صاحب اللواء.
  • آلانتويس.
  • ابو راس الهار.

من هي والدة عباس بن علي؟

والدة أبي الفضل العباس بن علي هي فاطمة بنت حزام الكلابية المعروفة بأم البنين. لأن أبنائها جميعهم أبناء ، إذ أن أم البنين زوجة الإمام علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته الأولى فاطمة الزهراء. ولدت أم البنين للإمام علي أربعة أبناء: أبو الفضل العباس جعفر بن علي وعثمان وعبد الله بن علي.

انظر أيضا: من هو قاتل علي بن أبي طالب؟

وفاة العباس بن علي

تعتبر حادثة استشهاد العباس من أفظع الحوادث التي حدثت ، وذلك لأن عواقبها كانت مروعة وأثرت سلبا على معركة كربلاء ، حيث أصابت السهام عينه وضربت عمود رأسه حتى استشهد. في اليوم العاشر من محرم من السنة الحادية والستين للهجرة الموافق سنة 680 م.

في ختام مقالنا ، تعرفنا على العباس بن علي كما تعرفنا عليه لماذا سميت العباس بالقنطرة السبع؟ كما تعلمنا معنى هذا اللقب ، كما تعلمنا ألقاب العباس بن علي بن أبي طالب ، وأخيراً علمنا تفاصيل وفاته.

                     
السابق
حل اسئلة مراجعة عامة للتوابع كتاب اللغة العربية الصف الحادي عشر المنهاج الفلسطيني الفصل الاول
التالي
حل صفحة 27، 28 من كتاب المعاصر 2023 انجليزي الصف الأول الاعدادى الوحده الأولى الدرس الاول والثاني 💐💐

اترك تعليقاً