سؤال وجواب

لماذا لا ينصح بوضع مادة معقمة على الجرح مباشرة؟

لماذا لا ينصح بوضع مادة معقمة على الجرح مباشرة؟

لماذا لا يوصى بوضع مواد معقمة مثل اليود والكحول الطبي وما إلى ذلك مباشرة على الجرح أو عند الجرح لأنه شق على مستوى الحاجز الجلدي لجسم الإنسان أو جسم الحيوان ، ومعظمها من من هذا النوع في أي منطقة من الجلد البشري أو غير البشري بسبب إصابات من تمزق أو جروح أو ثقوب وجدت أنه إذا قطعت يدك بأداة حادة ، فسوف يلتئم الجرح من تلقاء نفسه بعد ثلاثة أيام ، ويعود إلى حالة ما قبل الاصابة.

لماذا لا ينصح بوضع مادة معقمة على الجرح مباشرة؟

حيث ان ذلك لان الجسم له القدرة في تلك الحالة على نفسه، والتي في حالة الجرح تسرع الصفائح الدموية والتي تلصق نفسها عل الجرح ويحدث للدم ارقاء لمنع اي نزيف، والتي تاتي كرات الدم البيضاء على اي ميكروبات او اي جراثيم التي قد تكون اصابت الجرح، وحيث ان تنتقل الخلايا المجروحة بعد يومن او ثلاثة ايام يتكون نسيج حبيبي.
لماذا لا ينصح بوضع ماده معقمه مثل اليود والكحول الطبي على الجرح مباشره   أنه يحرق أيضاً أنسجة الجلد السليمة. كذلك يسبب وضع الكحول على الخروج ألماً، وأحياناً تورماً وحساسية لدى الجلد، ويزيد الرغبة في  حك الجرح
الاجابة :


يمكن أن يؤدي استخدام الكحول لتطهير الجروح إلى إلحاق ضرر بأنسجة الجرح يؤخّر عملية الشفاء. وعلى الرغم من أن الكحول يكبح نشاط البكتريا إلا أنه يحرق أيضاً أنسجة الجلد السليمة.
وكذلك يسبب وضع الكحول على الجروح ألماً، وأحياناً تورماً وحساسية لدى الجلد، ويزيد الرغبة في حك الجرح.

                     
السابق
لطميات مكتوبة عن الامام الحسين باسم الكربلائي قصائد شعر عن الامام الحسين ٢٠٢٢؟
التالي
منصة التطوع الصحي: التسجيل، تسجيل الدخول، رابط volunteer.srca.org.sa

اترك تعليقاً