منوعات

لماذا لم يكن البشر قديمًا بحاجة إلى واقيات الشمس أو الاعتناء بالبشرة؟

الناس لديهم علاقة متناقضة مع الشمس ، فهم يحبون أشعتها ، لكنهم في نفس الوقت يتعرضون للشعور بالحرارة ، الأمر الذي قد يكون مزعجًا ويؤدي إلى دخول العرق في عيونهم ، فضلًا عن الاضطرار إلى اتباع جميع الإجراءات الوقائية. تدابير من الشمس ، مثل استخدام واقي الشمس وارتداء القبعات والنظارات الشمسية لحماية الجلد من التعرض المفرط للشمس ، مثل حروق الشمس. لكن هل كنا دائمًا مهووسين بالضرر الذي يمكن أن تلحقه الشمس بأجسامنا؟

وفقًا للأنثروبولوجيا البيولوجية ، لم يكن على القدماء أن يأخذوا في الاعتبار الآثار الضارة للشمس ؛ لأن بشرتهم وفرت لهم الحماية الكافية لعدة قرون.


الحاجز الواقي للجلد

تطور الإنسان الحديث (Homo sapiens) تحت أشعة الشمس ، والتي بدورها كانت عاملاً ثابتًا في حياتهم ، مما منحهم الدفء والوقت ، وقضوا معظم عصور ما قبل التاريخ والأوقات التاريخية في الهواء الطلق ، وكانوا غالبًا عراة ، لذلك يمثل الجلد ارتباطهم المباشر بالعالم المحيط.

تتطور بشرة الإنسان وفقًا للظروف التي تعرضت لها ، وأثناء النهار يقضون وقتهم في الهواء الطلق ، ويكشفون معظم بشرتهم.

تختلف استجابة الجلد للتعرض اليومي لأشعة الشمس طوال حياتنا ؛ على سبيل المثال ، يمكن أن تتكاثف الخلايا الموجودة في طبقة البشرة السطحية (أو الأدمة) ويصبح لون الجلد أغمق تدريجيًا في كثير من الأشخاص بسبب نشاط الخلايا المتخصصة في إنتاج الصبغة الواقية “الميلانين الطبيعي”.

يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تحفيز إنتاج المزيد من مادة الإيوميلانين ، مما يجعل الجلد أكثر لونًا بنيًا. يمتص جزيء الميلانين معظم الضوء المرئي ويعطيه لون بني غامق يكاد يكون أسود ، كما أنه يمتص الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

تعتمد كمية الميلانين الطبيعي التي ينتجها كل شخص على جيناته حيث أن بعض الناس لديهم كمية كبيرة منه ويمكن أن ينتجوا أكثر عندما تتعرض بشرتهم لأشعة الشمس بينما يكون لدى البعض الآخر كمية أقل من الميلانين الطبيعي ويزيد إنتاجهم من الصبغة يتناقص عندما يتناقص جلدهم يتعرض لأشعة الشمس.

تقول عالمة الأنثروبولوجيا البيولوجية نينا جابلونسكي: “أظهر بحثي حول تطور تصبغ جلد الإنسان أن لون جلد البشر في عصور ما قبل التاريخ القديمة يتوافق مع المستويات المحلية للأشعة فوق البنفسجية. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات عالية باستمرار من الأشعة فوق البنفسجية ، مثل تلك الموجودة حول خط الاستواء ، البشرة الداكنة مع ميل أكبر للسمرة ، لقدرتها على إنتاج الكثير من الميلانين الطبيعي. في حين أن سكان المناطق المعرضة للأشعة فوق البنفسجية المنخفضة ، مثل شمال أوروبا وشمال آسيا ، لديهم بشرة فاتحة و كانت قدرة بشرتهم على إنتاج الميلانين محدودة “.

في ظل نقص وسائل النقل ، لم يتحرك أسلافنا الأوائل كثيرًا خلال حياتهم ، وتكيفت بشرتهم مع التغيرات الموسمية الدقيقة في شدة ضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية عن طريق إنتاج المزيد من الأوميلانين ، مما يجعل البشرة أغمق في الصيف وأقل تانًا في الصيف. الشتاء. عندما تصبح أشعة الشمس أقل حدة.

في ذلك الوقت ، كانت حروق الشمس المؤلمة نادرة جدًا ، حتى في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة ، لأنهم لم يتعرضوا فجأة لأشعة الشمس الساطعة بعد قضاء فترة طويلة في الداخل ؛ عندما تزداد شدة أشعة الشمس في الربيع ، تزداد سماكة طبقة الجلد السطحية تدريجياً خلال أسابيع أو شهور من التعرض للشمس.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن لون بشرة أسلافنا القدماء لا يمكن أن يتضرر بسبب الظروف الحالية ؛ قد يندهش أطباء الأمراض الجلدية من مظهر جلد أجدادنا الذي كان سميكًا ومتجعدًا من التعرض المفرط للشمس. في ذلك الوقت ، كان الجلد يتقدم في العمر بسرعة ويتغير لونه باستمرار وفقًا لتغير مستويات الإشعاع الشمسي خلال المواسم المختلفة. ينطبق هذا أيضًا على الأشخاص الذين يعيشون اليوم حياة تقليدية في الهواء الطلق في أجزاء مختلفة من العالم.

لا يوجد جلد قديم نجا من آلاف السنين لكي يدرسه العلماء ، لكن يمكننا أن نستنتج الضرر الذي أحدثته الشمس في أسلافنا من خلال النظر إلى الآثار السلبية المماثلة على بشرة اليوم.

يمكن أن يؤدي التعرض المزمن لأشعة الشمس إلى الإصابة بسرطان الجلد ، وفي حالات نادرة ، سرطان الجلد ، والذي يكون قاتلاً خلال سنوات الإنجاب.

داخل الحياة تغيرت الجلد

عاش البشر قبل 10000 عام من جمع الطعام وصيد الحيوانات والأسماك ، وتغيرت علاقتهم بأشعة الشمس كثيرًا بعد أن بدأوا في بناء منازل دائمة للاستقرار فيها. تزامنت الزراعة وتخزين الطعام مع إنشاء المباني الثابتة وغير المنقولة ، وبحلول 6000 قبل الميلاد بدأ الناس يقضون الكثير من وقتهم في منازل مغلقة.

بينما ظل معظم الناس في الخارج معظم وقتهم ، بقي بعضهم في الداخل عندما أتيحت لهم الفرصة ، وبدأ الكثيرون في حماية أنفسهم من الشمس عندما اضطروا إلى الخروج.

بحلول عام 3000 قبل الميلاد ، كانت المنطقة الصناعية بأكملها المخصصة للوقاية من أشعة الشمس مزدهرة ، مع إنتاج معدات الحماية المختلفة ، مثل المظلات الشمسية والقبعات والخيام والمظلات والملابس ؛ لحماية الناس من شدة أشعة الشمس واسمرار الجلد نتيجة التعرض الطويل لها.

في حين أن بعضها كان مخصصًا في الأصل للطبقة النبيلة ، مثل المظلات والمظلات الشمسية في الصين ومصر القديمة ، سرعان ما أصبحت تُصنع وتستخدم على نطاق واسع.

في بعض أنحاء العالم ، ابتكر الناس أيضًا معاجين واقية مشابهة للواقي الشمسي الحديث المصنوع من المعادن ورواسب النباتات لحماية جلدهم المكشوف ، والتي لا يزال بعضها يستخدم حتى اليوم ، مثل معجون ثاناكا الذي يستخدمه شعب ميانمار. .

أحد الآثار الرئيسية لهذه الطقوس في المجتمعات الزراعية القديمة هو أن الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في المنزل يفصلون أنفسهم عن الآخرين ، وكان لون بشرتهم الفاتح سمة مميزة لوضعهم ؛ كانت سمرة المزارعين غير جذابة حيث ارتبطت البشرة الداكنة بالعمل الجاد في الهواء الطلق ، لذلك لم يكن السمرة علامة على إجازة صيفية ممتعة في ذلك الوقت ، بل كانت مرتبطة بالحياة العملية ، خاصة في بريطانيا والصين واليابان والهند.

على مدى القرون الماضية ، زادت حركة البشر وزادت السرعة ، وكذلك الوقت الذي يقضونه في الداخل. ومع ذلك ، فإن بشرتهم لم تكن قادرة على مواكبة التغيير في مواقعهم وأسلوب حياتهم ، حيث أن مستوى إنتاج الميلانين الطبيعي في الجلد لم يتكيف مع المستوى المحلي لأشعة الشمس ، مما أدى إلى عدم قدرتهم على توفير نفس الشيء. حماية أجدادنا القدماء.

الأشخاص ذوو البشرة الداكنة أو المدبوغة ليسوا استثناءً أيضًا ، حيث أن جميع الأشخاص عرضة للتلف من التعرض المفرط لأشعة الشمس ، خاصة بعد البقاء في الشمس لفترة طويلة.

يقول جابلونسكي: “إن التعرض المفاجئ والقوي للأشعة فوق البنفسجية خلال الإجازات الصيفية أمر سيء حقًا ، لأن حروق الشمس تشير إلى تلف الجلد الذي لن يتم إصلاحه بالكامل”. في حين أنها قد تبدو مشكلة بسيطة في البداية ، إلا أنها يمكن أن تتنبأ بالشيخوخة المبكرة للجلد أو سرطان الجلد. لا يوجد اسمرار صحي ، لأن الاسمرار لا يحمي الناس من أضرار أشعة الشمس ، بل هو علامة على نفس الضرر.

قد يحب الإنسان الحديث الشمس ، لكن يجب أن ندرك أن بشرتنا ليست مرنة مثل بشر أسلافنا ، وبما أن علاقتنا مع الشمس قد تغيرت ، يجب علينا أيضًا تغيير سلوكنا لحماية بشرتنا من الشمس. إصابة.

اقرأ أيضًا:

لماذا تطور لون بشرة الإنسان؟

هل الواقي من الشمس يمنع حقًا سرطان الجلد لدى الأشخاص الملونين أم أنه خرافة؟

ترجمة: رحاب القاضي

تحرير: أسعد الأسعد

مراجعة: لحن ربيع

# لماذا # الناس # لا يحتاجون # واقي الشمس # او # العناية بالبشرة

                     
السابق
بحث عن اليوم العالمي للمسنين كامل pdf doc
التالي
حل كتاب نشاط انكليزي صفحة 3 و 4 للصف الثاني المتوسط 2022

اترك تعليقاً