سؤال وجواب

لم تلجأ الخلايا الى النقل النشط؟

لم تلجأ الخلايا الى النقل النشط؟إحدى طرق نقل المواد عبر الغشاء البلازمي للخلايا الحية حيث يمكنها نقل مواد وجزيئات مختلفة من مناطق ذات تركيز منخفض إلى مناطق ذات تركيز أعلى. ( عكس تدرج التركيز). ولتحدث هذه العملية فإنها تحتاج إلى جزيئات الطاقة ATP وبروتين ناقل. كما تتم عملية النقل النشط للجزيئات والأيونات عن طريق البروتينات الموجودة في الخلية عن طريق بروتينات النقل التي توجد في الغشاء، حيث تحتوي البروتينات على مستقبلات لترتبط مع الجزيئات وتقوم بنقلها إلى داخل الخلية.

أنواع النقل النشط؟

النقل النشط الأولي:

يتم استخدام جزيء الطاقة ATP كمصدر للطاقة في النقل النشط الأولي ، حيث يتم استهلاك معظم الطاقة ، لذلك يعتبر هذا النوع غير شائع (نادر).


النقل النشط الثانوي:

في هذا النوع من النقل ، يتم استخدام فرق الجهد الكهروكيميائي الناتج عن ضخ الأيونات خارج الخلية لتمكين نقل الجزيئات عبر الغشاء. يُعرف أيضًا باسم النقل النشط الثانوي (cotransport).

أمثلة على النقل النشط؟

اليوم اعزائي المتابعين سوف نقدم لكم امثلة على النقل الشط في السطور التالية املة على النقل النشط:

1- تتم عملية نقل الأيونات غير العضوية في النباتات إلى الجذور بواسطة النقل النشط.

2- تعمل خلايا الغدة الدرقية على إنتاج اليود الذي يستعمل في إنتاج الهرمونات.

أهمية النقل النشط؟

تكمن أهمية النقل النشط في قدرته على نقل المواد والجزيئات الكبيرة المختلفة داخل وخارج الخلايا. ينقل النقل النشط الجزيئات والمواد المختلفة التي تحتاجها الخلايا لأنشطة الحياة المختلفة من مناطق ذات تركيز أقل إلى مناطق ذات تركيز أعلى (على عكس تدرجات التركيز). تتطلب هذه العملية جزيئات طاقة ATP والبروتينات الحاملة.

                     
السابق
العلاقة بين الإيمان بالقدر وأركان الإيمان أن الإيمان بالقدر من أركان الإيمان صواب خطأ
التالي
البنك الشعبي: توظيف مستشاري هاتف بشهادة الاجازة وبراتب يصل الى 6000 درهم شهريا – وجهني

اترك تعليقاً