سؤال وجواب

ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة …. ؟

المحتويات

ما نوع الجملة : ليس القاتل من المسلمين

يعتبر التعليم طريقة يكتسب المرء فيها المعلومات ، فلربما استطاع الإنسان الحصول على المعلومات في حافلة الباص عن طريق مناقشته لشخص بجواره، وتُسمى هذه العملية أيضًا تعليم ولكن غير مقصود والتعليم المقصود هو ما يقوم به الطالب حيث يبحث عن اسئلة واستفسارات في مراحل التعليم المختلفة ونحن هنا نعمل جاهداً على توفير كافة حلول الأسئلة التي يطرحها الطلاب ويسعون للحصول على إجاباتها .

والآن اليكم حل سؤال ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة :


ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة

الجملة في النحو العربي هو كل لفظ سواء كان مفيداً أو غير مفيد، فإذا كان مفيداً سمي جملة مفيدة أو كلاماً، وإن لم يكن مفيداً سمي جملة غير مفيدة.

الجملة المفيدة

الجملة المفيدة (أو الكلام) هي القول المفيد، الذي يحسن الوقف عليه. وهذا النوع الذي تهتم بدراسته اللغة. وينقسم إلى نوعين: الجملة الاسمية والجملة الفعلية.

الجملة الاسمية

هي كل جملة تبدأ باسم مرفوع معرف يعرب مبتدأً، ويتممه أو يكمل معناه صفة مشتقة مرفوعة تعرف بالخبر. مثل: محمد مسافر وعلي قادم. ومنه قوله تعالى: ﴿الأعرابُ أشدُ كفراً ونفاقاً﴾.

وهذه الصورة هي أبسط صور الجملة الاسمية، وتعرف بـالجملة الاسمية الصغرى، وهناك صور أخرى للجملة الاسمية، منها: أن يكون خبر المبتدأ جملة سواء أكانت اسمية، نحو: “الحديقة أزهارها متفتحة”.

  • مثال:
  1. المعلم النشيط
  2. التلميذ ذكي
  3. الجو جميل
  4. السماء صافية
  5. المياه عذبة

الجملة الفعلية

هي الجملة التي تبدأ بفعل، مثل: “يكتب الطالب الدرس “. وهذا النوع من الجمل يعرف بـالجملة الكبرى. لأن جملة “أزهارها متفتحة”، جملة صغرى، فهي مكونة من مبتدأ وخبر، وفي نفس الوقت في محل رفع خبر المبتدأ “الحديقة”، الذي يكوِّن مع الخبر الجملة الاسمية، جملةً كبرى.

  • مثال:
  • نجح التلميذ.
  • جاء الصيف.
  • صاح الديك
  • فاز العداء

الجملة غير المفيدة

هي الجملة ناقصة المعنى، التي لا تعطي معنى يحسن السكوت عليه. مثل: “إن جاء محمد”، أو: “إذا حضر الماء”. وهذا النوع من الجمل لا يهتم علم النحو بدراستها.

حل سؤال ليس القاتل من المسلمين نوع الجملة السابقة، مطلوب الإجابة. خيار واحد. (1 نقطة)

الإجابة هي :

منفية اسمية.

يعرّف سيبويه الجملة الاسميّة بأنّها المسند والمسند إليه، وهي مالا يغني أحدهما عن الآخر ولا يجد المتكلّم منه بدًّا، ومن ذلك المبتدأ والمبني عليه، وهو قولك: عبد الله أخوك، وأما ابن هشام فقد عرّفها بأنّها هي التي يكون صدرها اسم، كقولهم: زيدٌ قائمٌ، وهيهات العقيق، وقائمٌ الزيدان، وقد وضّح ابن هشام معنى قوله صدر الجملة فقال إنّ مراده بذلك القول هو المسند والمسند إليه، وبذلك يكون لا عبرة بما تقدّم عليهما من الحروف، فقولهم: أقائمٌ أبوك؟ وقولهم: أزيدٌ أخوك؟ وقولهم: لعلّ أباك منطلقٌ وغير ذلك جميعها جمل اسميّة، فالمقصود بالمسند والمسند إليه أنّهما ما تصدّر منهما حقيقةً لا بدءًا.

ما هي أنواع ومكوّنات الجمل الإسمية في اللغة العربية؟

تنقسم الجمل الإسمية إلى العديد من الأقسام، وهي الجملة الإسمية المنسوخة وغير المنسوخة، وسنبدأ بغير المنسوخة التي تنقسم بدورها إلى الجملة الإسمية المنفية والجملة الإسمية المؤكدة، وفيما يلي نتعرف بالتفصيل على أهم هذه الجمل من خلال النقاط التالية:

الجملة الإسمية غير المنسوخة
الجملة الإسمية غير المنسوخة أحد أهم الجمل في اللغة العربية، ولها ثلاثة أشكال هامة في اللغة، وهي الجملة الإسمية المثبتة، والمؤكدة والمنفية، وسنتعرف على هذه الأقسام من خلال النقاط التالية:

الجملة المثبتة
ولقد عرف النحويين بقولهم عن الجملة الإسمية المثبتة على أنها: هي الجملة التي يدّل فيها المسند على الدّوام والثّبوت، أو التي يتّصف فيها المسند إليه اتّصافاً ثابتاً غير متجدّد، وهي التي يكون فيها المسند اسماً، وموضوع الاسم على أن يثبت به المعنى للشّيء من غير أنْ يقتضي تجدّده شيئاً بعد شيء.

ومن خلال التعريف السابق، يمكن معرفة الجملة الإسمية المثبتة على أنها هي التي تعطي المعنى التام الذي نقصده عن المتكلم،، وتساعدنا في إيصاله إلى المستمع سواء كان هذا المستمع مستخبراً من المتحدث أم كان مخبراً، وهذه الجملة لها العديد من المزايا مثل أنه يمكن أن تكون محوراً أساسياً من المبتدأ مثل قولنا المسلم صابر، وهنا استوفت الجملة جميع أركانها بوجود المبتدأ والخبر على حد سواء، وبالتالي وجود المعنى كاملاً مثبتاً.

ويمكن أن يكون الجملة كبرى، وذلك من خلال وجود المبتدأ على أصله أما الخبر تكون جملة في حد ذاتها مثل المثال السابق الذي تناولناه منذ قليل.

كما يمكن معرفة هذا من خلال بعض الأمثلة مثل جملة محمد رسول الله، وهنا محمد مبتدأ، ورسول الله جملة إعرابها خبر في محل رفع المبتدأ، وهناك العديد من الأمثلة في القرآن الكريم للجملة الإسمية المثبتة مثل قوله تعالى: وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ .. وكذلك قوله تعالى: وَمَا مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّا اللَّـهُ.

الجملة المنفية
والنوع الثاني من الجملة الإسمية غير المنسوخة، هي الجملة المنفية، وهذه الجملة تنقسم للعديد من الأقسام حسب الحروف المنفية، وهذه الحروف هي: لم، لا، ولن، ولما، وإنْ، ولات، وما.

كذلك إذا وجد فعل ناقص (ليس) ويمكن معرفة أمثلة كثيرة على الجملة الإسمية المنفية من خلال النقاط التالية:

  • في حالة إذا سبق الجملة لم – لما: مثل قول الله تعالى: قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَـكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ.
  • في حالة سبق الجملة حرف النفي لا: مثل قولنا لا مجتهد راسب.
  • في حالة إذا سبق أداة النفي لن: مثل قوله تعالى: لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ.
  • في حالة إذا سبق حروف النفي ما – إن – ولات: وهذه أدوات نفي تقوم بنفي الفعل المضارع مثل قول الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى. أو قوله تعالى: إِن يَقولونَ إِلّا كَذِبًا.
    أو قول الشاعر: نَدِمَ البغاةُ ولاتَ ساعـــة منـدمِ… والبغي مَرتَعُ مُبتَغيهِ وخيمُ.
  • في حالة وجود الفعل الناقص ليس: وهذه تستخدم في النفي المطلق أو الحال المطلق مثل المثال التالي: ليس النور خافتاً.

الجملة المؤكدة
وهي النوع الثالث من الجملة الإسمية غير المنسوخة، وهذه الجملة المؤكدة هي جملة تدخل عليها أداة من ادوات التوكيد العديد والتي تؤكد العلاقة بين المبتدأ والخبر، والتأكيد هي تثبيت الحدث والوقوع وحرف التأكيد نجده في أن أو إن ولام الابتداء ونون التوكيد الثقيلة والخفيفة ولام القسم وقد وإلى ولكن، كما يمكن أن نجد الجملة بدايتها حروف نافية زائدة مؤكدة مثل ما – لا – باء – في.

ومن أشهر الجمل الإسمية التي تنتمي الجملة المؤكدة قوله تعالى: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ .. وكذلك قوله تعالى: كانوا هُمُ الخاسِرينَ.

الجملة الإسمية المنسوخة
وهذه الجملة المنسوخة معناها الإزالة والتغيير ومعناها الاصطلاحي إزالة الحكم الإعرابي لكل من المبتدأ والخبر، ولها العديد من الأقسام مثل الجملة الإسمية المنسوخة بفعل كان وأخواتها، أو الجملة المنسوخة بفعل إن وأخواتها، وهذا ما نتعرف عليه في النقاط التالية

جملة اسمية منسوخة بفعل ناسخ
وهي الجملة التي تدخل عليها كان وأخواتها، وبالتالي فإن المبتدأ يظل مرفوعاً كعلامة إعراب، أما الخبر يبقى منصوباً بفعل الفعل الناسخ من كان وأخواتها، أما كان وأخواتها التي تقوم بهذه العلامات الإعرابية فهي: كان – أضحى – أصبح – ظل – صار- بات- ليس- أمسى- مازال- مادام- ما فتئ- ما انفك- ما برح.

جملة إسمية منسوخة بحرف ناسخ
يمكن أن تكون الجملة الإسمية منسوخة بالنواسخ وذلك من خلال دخول إن وأخواتها على سبيل المثال، وهذا يعمل على اختلاف التركيب البنائي المرتبط بالجملة، وهنا تتشابه في المعنى، وأيضاً تتشابه في الأفعال التامة في العديد من الأمور مثل الاختصاص بالأسماء، وأنها تبنى على الفتح مثل الفعل الماضي.

كما في حالة الاتصال بضمائر النصب مثل الأفعال، وبالتالي تدخل هذه الحروف على الجملة الإسمية، وبالتالي تنصب المبتدأ ويسمى الاسم وترفع الخبر ويسمى خبرها، وهذا نجده عكس الأفعال الناسخة في كان وأخواتها.

وهذه الجملة (النواسخ) تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:
الجملة الإسمية التي تبدأ بإن وأخواتها: وإن وأخواتها مثل ( إن – أن – لكن – ليت- لعل- كأن) أما عن الأمثلة فهي: إن مثل قولنا إن الخبر خاطئ. أو ليت مثل قولنا ليت الخبر مفرح، أو قولنا لعل الماء وفير، أو نقول كأن الماء صافي.

                     
السابق
أي الكسور التالية يُعَد كسرا عشريا دوريا
التالي
يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال اختبار الفرضية

اترك تعليقاً