سؤال وجواب

ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن

ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن فما هي ؟ نتناول في مقالنا هاذا النقاش في حالات المادة وما هي الحالة التي تكون جزيئاتها متراصة اكبر ما يمكن ضمن حالات المادة ، وحالة المادة هي الصفة الفيزيائية والكيمائية للمادة والتي تشير إلى شكل الروابط بين جزيئاتها، أو الذرات أو الأيونات ، وللاجابة عن سؤال ” ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن” عليك عزيزي الطالب ان تكون ملماً ببعض المعلومات عن حالات المادة لتستطيع اختيار الحالة الأنسب للاجابة ، وتقسم حالات المادة الى :

الحالة الصلبة (الجامدة): المواد الصّلبة لها شكل ثابت حيث أن الجزيئات لا تنتقل من مكانها؛ تكون الجزيئات متقاربة بقدر كبير في الحالة الجامدة، الكثافة في المواد الصلبة عالية، لأن الفراغات صغيرة جدًّا بين الجزيئات
الحالة السائلة: تأخذ السّوائل شكل الوعاء الذي توضع فيه، والجزيئات في السوائل ليست ثابّتة. السّوائل عالية الكثافة إلى حدّ ما، وليس هناك مساحات كبيرة بين الجزيئات.
الحالة الغازية: ليس للغازات شكل محدد لكن الغازات تملأ أيّ فراغ متاح لأن الجزيئات تتحرّك بسرعة في كلّ الاتّجاهات، يمكن ضغط الغازات بسهولة، ولجزيئات الغازات مساحات كبيرة فيما بينها، لذلك فإنه من السهل أن تتقارب جزيئات الغاز. كثافة الغازات منخفضة جدًّا، وهناك مساحات فارغة كبيرة بين الجزيئات.
حالة البلازما (هِيولي): هي حالة متميزة من حالات المادة يمكن وصفها بأنها غاز متأين تكون فيه الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بالذرة أو بالجزيء. فإذا كانت المادة توجد في الطبيعة في ثلاث حالات: صلبة وسائلة وغازية، فإنه بالإمكان تصنيف البلازما على أنها الحالة الرابعة التي يمكن أن توجد عليها المادة.


ااذَا نعود الى السؤل مرة اخرى ونركز في المعلومات التي وثقناها لكم في السطور اعلاه واختيار الحالة الأنسب والتي تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن .

ماده تمثل حاله من حالات الماده تكون جزيئاتها متراصه اكبر ما يمكن

الجواب هو : البلازما

وقد لا تكون هذه الحالة شائعةً على الأرض، ولكنّها أكثر حالات المادة شيوعًا في الكون بأكمله. فالبلازما تتكوّن بالأساس من جُسيماتٍ عالية الشُحنة الكهربائيّة، كما أنّها تمتلك طاقةً حركيّةً كبيرةً جدًا، وغالبًا ما تُستخدم الغازات النبيلة الخاملة لصُنع البلازما على الأرض. تُعتبَر النجوم أساسًا كراتٍ ملتهبةً وكبيرةً من البلازما.

 

                     
السابق
قدر ٣١٪؜ من ٢٥٠
التالي
ما مولالية محلول يحتوي على 10

اترك تعليقاً