منوعات

ماذا يحدث في دماغك عندما تنام؟

أدمغتنا عبارة عن أعضاء معقدة وحساسة تحتوي على ملايين الخلايا العصبية ، ولم يتم تطويرها بالكامل حتى سن 25 عامًا ، وهي قادرة على توليد ما يعادل 25 واطًا من الطاقة ، وهو ما يكفي لتشغيل مصباح كهربائي ، ويستمر العلماء الجدد في تقديم معلومات حول كيفية ذلك. هم يعملون. ولكن ماذا نعرف عن كيفية عمل هذا العضو المذهل أثناء النوم؟ هل أدمغتنا لغز كامل؟ أو هل نعرف معلومات عنها؟

بادئ ذي بدء ، نعلم أن أدمغتنا عضو مهم ، “كل حيوان على وجه الأرض ينام ، حتى ذباب الفاكهة والديدان المستديرة وقنديل البحر ، لذلك لا شك أن النوم يؤدي وظيفة مهمة أدت إلى استمراره في عملية التطور ، وهذا ملحوظ بشكل خاص لتأثيرات النوم على الكائنات الحية ، على سبيل المثال ، الحيوانات معرضة لخطر الافتراس أثناء نومها ، بالإضافة إلى وقف الإنتاج ، لأنها لا تتغذى وتتكاثر أثناء النوم ، وهذا ما قاله الأستاذ المساعد ديفيد رايزن قال من قسم طب الأعصاب في جامعة بنسلفانيا.


وجد الباحثون أن الناس يقضون ثلث حياتهم في النوم أو يحاولون النوم ، مما يعني أن الشخص الذي يبلغ 76 عامًا (متوسط ​​العمر المتوقع في الولايات المتحدة لعام 2021 وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها) من المرجح أن يقضي 25 عامًا. سنوات من حياتهم.

ووفقًا لريسن ، فإن “الأداء يضعف” عندما لا ينام جيدًا في كثير من الأحيان ، وهذا الضعف واضح في قدرة الشخص على التفكير والعمل بشكل فعال عند انقطاع النوم ، حتى لليلة واحدة.

وأضاف رايزن: “نعتقد أن الدماغ هو العضو الرئيسي المتأثر بالحرمان من النوم ، حيث يعاني الدماغ من معظم الاضطرابات التي يسببها هذا النقص ، مما يشير إلى أهمية النوم لوظيفة الدماغ الصحية”.

يصنف المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتات الدماغية (NINDS) النوم إلى نوعين رئيسيين: نوم الريم ونوم حركة العين غير السريعة. كلاهما مرتبط بأنواع معينة من موجات الدماغ الكهربائية والنشاط العصبي. يحدث nREM عندما ننتقل من حالة اليقظة إلى النوم ، ويتميز بتباطؤ في الموجات الكهربائية وحركات التنفس في دماغنا ، وتبدأ عضلاتنا في الاسترخاء. ترتبط حركة العين السريعة بالنشاط الكهربائي للدماغ على غرار نشاط الدماغ في حالة اليقظة ، وتمثل 20-25٪ من مدة نوم الإنسان ، وفقًا للدراسات. الدماغ) الصور والأصوات والأحاسيس الأخرى تملأ الأحلام ، وفقًا لمعهد NINDS.

ينشط الأسيتيل كولين أيضًا خلال هذه المرحلة ، وهو ناقل عصبي نشط أيضًا أثناء اليقظة ويساعد الدماغ على تجميع المعلومات ، وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن. استرجع المعلومات المهمة في اليوم التالي.

أثناء النوم ، يواجه الدماغ نمطًا من الموجات الكهربائية يُعرف باسم شوكات المغزل التي لا تزال غير مفهومة جيدًا ، لكنها تلعب دورًا في تعلم الذكريات الجديدة وتخزينها ، ويمكن أن تساعد أيضًا في الحفاظ على النوم عندما يواجه الدماغ محفزات خارجية.

وجدت دراسة نشرت في مجلة Science في عام 2019 أن الدماغ ينظف نفسه أيضًا بمزيج من السائل النخاعي والدم أثناء النوم. يمكن أن يساعد فهم دورة التطهير هذه في الكشف عن معلومات حول الحالات المرتبطة بالعمر ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحالات العصبية والنفسية المرتبطة غالبًا بأنماط النوم المتقطعة ، بما في ذلك مرض التوحد ومرض الزهايمر.

يبقينا الدماغ على قيد الحياة أثناء اليقظة وأثناء النوم ، ولكن وفقًا لريزن ، فإنه يفضل أداء بعض وظائفه أثناء النوم ، “بما في ذلك إفراز هرمون النمو لدى البشر ، والقضاء على النفايات الأيضية التي تتراكم خلال ساعات الاستيقاظ ، وتغيير قوة الروابط بين خلاياه “.

وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Nature Medicine أن الحرمان من النوم يعطل قدرة خلايا الدماغ على التواصل مع بعضها البعض ، مما يؤدي إلى اضطرابات عقلية مؤقتة تؤثر على الذاكرة والإدراك البصري. قال مؤلف الدراسة إسحاق فريد ، الأستاذ المقيم ومدير برنامج جراحة الصرع في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس: “الجوع أثناء النوم يسلب قدرة الخلايا العصبية على العمل بكفاءة”. نقطة يدعمها معهد NINDS ، والتي تنص على أن “النوم الجيد ضروري للبقاء بصحة جيدة مثل الطعام والماء. وبدون ذلك ، لا يمكننا تشكيل مسارات الدماغ التي تسمح لنا بالتعلم ، وتشكيل ، وتطوير ذكريات جديدة.” سيكون من الصعب علينا التركيز والرد بسرعة “.

لا يزال هناك بعض الغموض حول طبيعة العلاقة بين قلة النوم وبعض التفاعلات الصحية الضارة ، رغم أن الارتباط بينهما واضح ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة والاكتئاب ، وليس من الحكمة القفز إلى أي استنتاجات. استنادًا إلى البيانات المتاحة حاليًا ، وفقًا لـ Risen.

لوحظ أن العديد من المشاكل الصحية مرتبطة بالحرمان من النوم ، ولكن من الصعب تحديد مسؤولية الحرمان من النوم عن هذه المشاكل. على سبيل المثال ، الخرف المبكر جدًا مسؤول عن الحرمان من النوم وليس العكس. لكن النوم يختلف اختلافًا كبيرًا ويختلف تأثيره على الصحة باختلاف الظروف ، لذلك تظل العديد من الأسئلة حول النوم وعلاقته بالدماغ بدون إجابة ، مع العديد من الدراسات التي تبحث في أهمية دور النوم في الحفاظ على الصحة والجودة ووظيفة الدماغ.

ويخلص رايزن إلى أنه “بصرف النظر عن السؤال الرئيسي حول سبب نومنا ، هناك العديد من الألغاز حول آلية نومنا: ما هي مراكز الدماغ التي تشارك في بدء عملية النوم والحفاظ عليها وإنهائها؟” ما هي المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بهذه العملية؟ كيف ينتقل الدماغ من حركة العين السريعة إلى حركة العين غير السريعة؟ الطريقة الوحيدة لحل هذه الألغاز هي إجراء المزيد من البحث.

اقرأ أيضًا:

كيف يمكن إعادة ضبط الساعة البيولوجية وتوقيت النوم؟

ما هو العدد الأمثل لساعات النوم للشباب وكبار السن؟

ترجمه: رضوان أحمد مرعي

تحرير: حسام التهامي

مراجعة: لحن ربيع

ما # يحدث في # دماغك عندما # تنام

                     
السابق
انجليزي ثالث ابتدائي صفحة 8 و 9 وحل النشاط 67 و 68
التالي
من هو باسم خشان | النائب باسم خزعل خشان ويكيبيديا

اترك تعليقاً