سؤال وجواب

ماذا يحدث لخلية حقنت بمادة كيميائية تمنع تكوين الروابط الهيدروجينية في جزيء dna؟

المحتويات

ماذا يحدث لخلية حقنت بمادة كيميائية تمنع تكوين الروابط الهيدروجينية في جزيء dna؟

نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية، وفيما يلي نسلط الضوء على حل سؤال ماذا يحدث لخلية حقنت بمادة كيميائية تمنع تكوين الروابط الهيدروجينية في جزيء dna؟ و تحمل جيناتنا شفرتنا الوراثية على جزيئات الحمض النووي ، لذلك يتكون الحمض النووي من بوليمرات حيوية متشابكة حول بعضها البعض ، مكونة شكل الحلزون المزدوج الفريد لجزيء الحمض النووي، فالرابطة الهيدروجينية أو الترابط الهيدروجيني هو ترابط يحدث بين الجزيئات التي تحتوي على رابطة تساهمية قطبية يشترط فيها تواجد إحدى الذرات ذات الكهروسالبية العالية مثل فلور، اوكسجين أو نيتروجين مرتبط إلى الهيدروجين، ونظرا لصغر حجم ذرة الهيدروجين فان المزدوج الإلكتروني سوف ينجذب مع بروتون ذرة الهيدروجين الموجب مكون هذا النوع من الترابط. يرمز عادة الي الترابط الهيدروجيني بالرابطة الهيدروجينية نتيجة لقوة هذا الترابط حيث ان قوة الترابط تبلغ بين 1 إلى 40 كيلوجول / مول، حسب نوع الجزيئات المترابطة.

أنواع الروابط الهيدروجينة

1-روابط هيدروجينية داخلية:-

وهي تحدث بين جزيئات لديها ذرة هيدروجين مرتبط إلى احدي الذرات التالية (N، F، O) برابطة تساهمية قطبية ومثال عليها الكحولات والامينات الأولية والثانوية والاميدات الأولية والثانوية والأحماض الكربوكسلية والماء وتسمي هذه الجزيئات عادة بمانح ومستقبل للرابطة الهيدروجينية.


2-روابط هيدروجينية خارجية:-

وهي تحدث في المركبات التي لديها ذرة (N، F، O) ولكن غير متصلة برابطة تساهمية قطبية مع الهيدروجين وبالتالي فانها تكون روابط هيدروجينة ولكن ليس مع نفسها وانما مع المذيب المستخدم إذا كان يوافق الشروط لحدوث الترابط الهيدروجيني ومثال علي هذه النوع الايثرات والامينات الثالثية والكيتونات والالدهيدات والاسترات والاميدات الثالثية.

ماذا يحدث لخلية حقنت بمادة كيميائية تمنع تكوين الروابط الهيدروجينية في جزيء dna؟ 1

أمثلة على الرابطة الهيدروجينية المانحة (مانحين) ومجموعات روابط الهيدروجين المستقبلة (مستقبلين)

ماذا يحدث لخلية حقنت بمادة كيميائية تمنع تكوين الروابط الهيدروجينية في جزيء dna؟ 3

Cyclic dimer of acetic acid; dashed green lines represent hydrogen bonds

وقد ثبت علميا ان الشكل الحقيقي للماء هو عبارة عن هرم رباعي السطوح حيث تشترك كل 3 جزيئات ماء (جزيئان مانح وجزيء مستقبل) لتكوين هذا الشكل. يعتبر الترابط الهيدروجني في حامض الهيدروفلوريك اقوي هذه الروابط والقيم التالية تمثل بعض الطاقة لهذا الترابط.

لن تتم عملية التضاعف، ولن يتم ارتباط السلسلة الأصلية بالقواعد النيتروجينية التي تكون السلسلة المتممة.

إن تلف الحمض النووي يسبب تغيير في تركيب المادة الوراثية ويمنع حدوث آلية التضاعف من أن تٌؤدَىَ بشكل صحيح. كُلّ من تلف الحمض النووي والطفرة له نتائج بيولوجية مختلفة. في حين أن معظم التلف أو الضرر الحادث في الحمض النووي يمكن إخضاعهُ للإصلاح، ولكن أيضا ليس بنسبة مئة بالمئة.

الهدف تتعرف أجزاء جزيء DNA وتركيبه أي تسلسل القواعد النيتروجينية التالية يمكن أن يوجد في جزيء DNA؟

يتكون الدنا والرنا أساسا من قواعد نيتروجينية لها أسماء كالتالي: الدنا: أدنين A, غوانين G, ثايمين T, يوراسيل U , سيتوسين C. رنا أو (حمض نووي ريبوزي) فتوجد الأربعة قواعد أدنين، غوانين، ثايمين وسيتوسين، أما بالنسبة للرنا فهو يتكون من أعداد من الأدنين، والغوانين، ويوراسيل وسيتوسين.

                     
السابق
مباراة التعليم 2022-2023 // شروط مباراة التعليم + ملف الترشيح
التالي
موقع وزارة التربية العراقية نتائج الثالث متوسط 2022 الدور الثاني كركوك اربيل دهوك بغداد الرصافة الثانية نينوى البصرة ميسان كربلاء ذي قار؟

اترك تعليقاً