منوعات

ماذا يقول علماء الفلك عن موعد عيد الفطر 2022

ماذا يقول علماء الفلك عن موعد عيد الفطر 2022

وأوضح المركز: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الإثنين 02 مايو عيد الفطر السعيد فيها”.

وتابع: “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 01 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الإثنين 02 مايو هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 03 مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان”.


وأضاف المركز أنه “بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 01 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و23 دقيقة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و13 دقيقة. وفي الرياض يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 18 ساعة و36 دقيقة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و17 دقيقة. والرؤية في كل من أبوظبي والرياض وعمّان والقدس ممكنة باستخدام التلسكوب فقط. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 19 ساعة و23 دقيقة. وفي الرباط يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في القاهرة والرباط وما بينهما ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام”

عيد الفطر في مصر

في مصر، أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بياناً أعلن فيه أن عيد الفطر وأول شهر شوال فلكياً يبدأ يوم الإثنين 2 مايو/أيار 2022، وأن الأحد 1 مايو/أيار 2022 هو المتمم لشهر رمضان الكريم، وتكون عُدة شهر رمضان 1443 هجرية هي 30 يوماً.

عيد الفطر في السعودية

وفي السعودية، قال الخبير الفلكي السعودي، الدكتور خالد صالح الزعاق، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، إن شهر رمضان المبارك ستكتمل عدته 30 يومًا، وسيتفق العالم الإسلامي بيوم عيده وسيكون أول أيام عيد الفطر هو الإثنين الموافق 2 مايو/أيار.

عيد الفطر في الإمارات

وفي الإمارات، من المتوقع أن تكون غرة شهر شوال وعيد الفطر المبارك 2022 يوم الإثنين الموافق 2 مايو/أيار فلكيًا، حيث يولد الشهر القمري الجديد يوم الأحد 1 مايو/أيار عند الساعة 12:28 بعد منتصف الليل متزامنًا مع كسوف جزئي للشمس تشهده أقصى أمريكا الجنوبية والقطب الجنوبي، حسبما ذكر إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك.

عيد الفطر في الكويت

في الكويت، أعلن مركز العجيري العلمي أن يوم الإثنين الموافق الثاني من شهر مايو/أيار المقبل سيكون فلكيا أول أيام شهر شوال هذا العام وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال المركز في بيان إن حساباته الفلكية وفق توقيت وموقع دولة الكويت الجغرافي أظهرت أن الهلال يولد يوم السبت الموافق 30 أبريل/نيسان الجاري الساعة 11:29مساء وتغرب الشمس يوم الأحد الموافق الأول من مايو/أيار 6:24 مساء ويغرب القمر في اليوم ذاته الساعة 7:03 مساء.

وأضاف أن القمر يمكث في الأول من مايو/ أيار 39 دقيقة بعد غروب الشمس وبعد غروب القمر في اليوم ذاته يتحقق شرط دخول الشهر القمري وفق معيار العجيري العام والمعايير العلمية الفلكية الدولية المعتمدة.

                     
السابق
شو حرفك كتبي في تعليقات💫
التالي
تفسير حلم دفن الأخ في المنام لعلماء التفسير

اترك تعليقاً