سؤال وجواب

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس ؟

اهلا بكم في موقع فيرال ومسألة جديدة نتطرق لها اليوم في مقالنا هذا ، ألا وهي مسألة ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس وما الظاهرة التي تنتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس ؟ انها ظاهرة يلاحظها كل انسان على وجه الارض منذ بدء الخليقة وتأقلم معها؛ حيث نام الليل وعمل في النهار والتي هي سنّة الله في الأرض. خُلق الليل للراحة والسكون، وخلق النهار للعمل وتعمير الأرض، وقد ذكر الليل والنهار في القرآن في مواضع عدة.


ومما سبق نستنتج ان الظاهرة التي تنتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس هي ظاهرة الليل والنهار ، وكما نعرف فإن الليل والنهار كلمتان متضادتان، فالليل دائماً يشير إلى الظلمة، بينما النهار دائماً يشير إلى النور والضّياء، فكما جاء في قوله عزوجل : “وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى. وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى”، فبالرغم من التّضاد الموجود بينهما إلا أنهما يسيران في نظام محكم الدّقة بحيث لا يتعدّى أي منهما على الآخر، فلولا هذا التّضاد بينهما لكانت الحياة مستحيلة على هذه الأرض. دائماً ما نجد الليل والنّهار في تعاقب مستمر ومتناغم، بحيث لا يطغى أحدهم على الآخر،فكما جاء في الذكر الحكيم : ” يكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ”، فلو أراد الله عزوجل لجعلهما ظلاماً دائماً أو نوراً دائماً إلى يوم القيامة، لذا من نِعم الله عزّ وجل على الإنسان تعاقب الليل والنهار، بحيث خلق النهار ليقوم الإنسان فيه بعبادته، والسعي وراء رزقه، ومزاولة أنشطته، بينما جعل الليل ليرتاح فيه من العناء الذي كابده أثناء النهار، وينام ليتخلّص من التّعب، ويستيقظ بكامل حيويته ونشاطه في اليوم التالي لستطيع إتمام مهامه على أكمل وجه، وتستمر الحياة ضمن هذا النظام المتعاقب، فقد قال جل وعلا في كتابه الكريم : ” هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرا”.

ماذا ينتج عن ميل محور الارض اثناء دورانها حول الشمس

الاجابة : الليل والنهار

فقد اكتشف العلماء مع تطور العلم أنّ الارض تتحرك بطريقتين، الطريقة الأولى أنّها تدور حول الشمس، والطريقة الثانية أنها تدور حول نفسها، وبعد ذلك اكتشفوا أنّ حركة الأرض حول نفسها هي السبب في تعاقب الليل والنهار؛ حيث إنّه أثناء دوران الأرض حول نفسها يتعرّض أحد نصفي الأرض للشمس فتظهر فيه الشمس ويبدأ الشروق والنهار، بينما يبتعد النصف الآخر بعيداً عن الشمس فيحدث فيه الغروب والليل، إلى أن يتبدل النصفان ويتبدل فيهما الشروق والغروب بسبب عملية الدوران المستمر.

ماذا يحدث اذا توقفت الأرض عن الدوران ؟

إنّ عملية الشروق والغروب، والليل والنهار عملية عكسية في نصفي الأرض، فما أن تظهر الشمس في نصف فإنّها ستكون غربت من النصف الآخر، ولو أنّ الأرض تتوقف عن الدوران فإن الحياة على الأرض ستفنى، حيث إنّ أحد نصفيها سيتعرض للشمس بشكل مستمر وستتعرّض للاحتراق، أمّا النصف الآخر فلن يتعرّض للشمس أبداً وبالتالي ستجمد، وبذلك ستختفي الحياة على كوكب الأرض.

                     
السابق
اسم مهنة بحرف أ
التالي
باستعمال الجدول أدناه يقطع متسابق ١٥ كيلومتراً بدراجته في ٧٥ دقيقة . كم دقيقة يحتاج ليقطع ٣ كيلومترات وفق المعدل نفسه ؟

اترك تعليقاً