منوعات

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال؟

القنوت بالتاء يعني الطاعة والدعاء ، وكذلك الوقوف طويلا في الليل ، ويتساءل كثيرون عن دعاء القنوات الذي يقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ووقت كلمته.

إذا أردت أن تعرف ما هي صلاة القنوت؟ ومتى يقال؟ هل جاء في شكل واحد أم في أكثر من شكل؟ يمكنك قراءة المزيد في هذا الموضوع.


ما هي صلاة القنوت ومتى تقيل؟

الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها الإنسان من الله تعالى ، وهي مباحة في جميع الأوقات وبصيغ مختلفة ، سواء في السر أو علانية ، أو باللغة العربية الفصحى ، أو باللهجات المحلية ، أو باللغات الأجنبية ، وبغض النظر عن سواء كانت من الأدعية الواردة في القرآن الكريم أو في السنة أو في أمور الدنيا.

لدعاء القنوت أكثر من صيغة ، وأشهرها الصيغة:

  • اللهم هديني بين من هديتني وأعطني الصحة بين من أعيدتهم ، واعتني بي ممن رعتني ، وبارك لي بما أعطيتني ، واحفظني من الشر. مما قضيته.
  • هذه الصيغة رواها أبو داود والترمذي وهي جيدة ، والأفضل للمسلم أن يغلق الدعاء على الدوام بالدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا ضمان أن تقبل الدعاء بإذن الله.
  • وهناك صيغة أخرى جيدة لصلاة القنوت وهي: بسم الله الرحمن الرحيم وجد الكفار مكمل.

رواه أبج الرازق في عمله والبيهقي في شعب الإيمان بهذه الصيغة.

ما هي أوقات الدعاء للقنوت؟

انتشرت شائعات كثيرة عن أوقات استحباب صلاة القنوت ، ومن أهم هذه الأقوال:

صلاة القنوت عند الفجر

حيث روى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعو القنوت عند وقوفه من الركعة الثانية في صلاة الفجر أي الفجر. فبدأ بقوله: “اللهم اهدنا لمن هديت”. يؤكد كثير من العلماء والسلف الصالح على أن صلاة القنوت عند شروق الشمس سنة مؤكدة. لم يتركها النبي قط.

صلاة القنوت في الوتر

ويؤكد كثير من العلماء أن القنوت سنة مؤكدة في الوتر ، وهي آخر ركعة فردية بعد صلاة العشاء والسنة.

هل يجوز أداء صلاة القنوت في الصلوات الخمس؟

وروى مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى شهرًا في أحد الأحياء العربية ثم تركها ، فيقول العلماء إن القنوت يمكن القيام به في الصلوات الخمس في حالة البلاء الجسيم ، وذلك في وقت مبكر. كان المسلمون يؤدون الصلوات الخمس في أوقات الضيقة الشديدة ، ولكن في الظروف العادية: في شروق الشمس بعد القوس الأخير أو في الوتر قبل القوس الأخير.

هل هناك دعاء للقنوت في صلاة الليل؟

أقرب العبد إلى ربه تعالى إذا ركع ، ونصح الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصلي صلاة الليل ولا يتركها. قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“اللهم افصلنا عن خوفك الذي يمنعنا من معصيتك ، وعن طاعتك التي تصل إلينا جنتك ، وعن اليقين الذي يجعل مصائب الدنيا سهلة علينا ، ونستمتع بسمعنا ، البصر وقوتنا ، ما دمت تحيينا ، وتجعله وريثنا ، وننتقم من الذين ظلمونا ، ولا تجعلوا بلارتنا في ديننا ، بنعمتك وحضورك يا أكرم. مضيف.”

وبعد أن نعرف ما هو دعاء القنوت ، ومتى يقال ، فاعلم أنه لا داعي لشيء لتصحيحه إلا الدعاء ، ومن أفضل الأوقات في الثلث الأخير من الليل ، في صلاة الفجر ، ما بين اليومين. الآذان والإقامة ، وقبل الإفطار من الصوم ووقت السجود

                     
السابق
بوابة اعمالي للشركات شروط وآلية التسجيل
التالي
من هي إيمان الباني زوجة مراد يلدريم ويكيبيديا

اترك تعليقاً