سؤال وجواب

ماهى السورة التى يبكى الشيطان عند سماعها؟

المحتويات

ماهى السورة التى يبكى الشيطان عند سماعها؟

ما هي السورة التي عند قراءتها يبكي الشيطان ولماذا يبكي عند سماعها، ويوجد في القصص والروايات الواردة في السنة النبوية وكتب التفسير ، مثل قصة الشيطان ولعنته التي أدت إلى طرده من السماء ، منذ ذلك الحين جعل الشيطان نفسه عدوًا للبشرية، فقد حذر الله عز وجل عباده من اتباع الشيطان والحذر منه، فقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ”.

ماهى السورة التى يبكى الشيطان عند سماعها؟

لهذا جعل الله عز وجل عقاب الشيطان جهنم خالداً مخلداً فيها، لأنه اتخذ على عاتقه الوسوسة للناس وحثهم على الرذائل، وفيما يلي سوف نتعرف ما هي السورة التي عند قراءتها يبكي الشيطان ولماذا يبكي عند سماعها.


السورة التى يبكى الشيطان عند سماعها هي ؟

السورة التي بكى الشيطان عندما أنزلت هى سورة الفاتحة ، فقد أخرج الطبراني في الأوسط من طريق مجاهد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: ( رنَ إبليس حين أنزلت فاتحة الكتاب). وهناك آيات يبكي الشيطان عند تلاوتها، فقد أخرج مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار” ووردت روايات ضعفها بعض أهل العلم في أنه بكى عند نزول بعض الآيات. فقد أخرج عبد الرازق وعبد بن حميد وابن جرير عن ثابت البناني قال: بلغني أن إبليس عندما نزلت هذه الآية بكى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة…) [آل عمرآن:135] وأخرج الحكيم الترمذي عن عطاف بن خالد قال: بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك)

حل سؤال السورة التى يبكى الشيطان عند سماعها؟

ثبت بالسنة النبوية بكاء الشيطان عند سماعه سجدة التلاوة كما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ !

ما هى السجده التى تجعل الشيطان يبكي ؟

السجده التي بكيت الشيطان تعرفو عليه الان هل تعلم ان عدوك .. أبليس قد يبكى ؟
وهل تعلم انك انت قد تكون سبب بكاؤة .

فمتى تبكى الشيطان ؟
“كلما سجدالإنسان سجود التلاوه يغيظ بذلك الشيطان الذي يتذكر قصته مع آدم عندما أمر بالسجود فأبى ويتندم أشد التندم باكياً لكنه ندم خالٍ من العزيمه على ترك المعصيه..

فـ عن أبي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قرأ ابن آدم السجده فسجد اعتزل الشيطان يبكي ,, يقول يا ويله ( وفي روايه يا ويلي ، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنه ,, وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ‘ رواه مسلم .

هذا الشيطان الذي أعطي من القدرات ما يستطيع بها إغواء الكثير من بني آدم ,, وهو الذي بسببه يدخل معظم الخلق في النار ،, تراه ضعيفاً صغيراً باكياً أشد البكاء عندما يرى مسلماً يسجد سجدة

التلاوه ..
فحري بالمسلم أن يزيد في سجوده ليزيد في غيظ الشيطان وبكائه

قصه رجل إستيقظ مبكرا ليصلي صلاه الفجر في المسجد لبس وتوضأ وذهب إلى المسجد وفي منتصف الطريق تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وذهب ليصلي وفي نفس المكان تعثر ووقع وتوسخت ملابسه قام ورجع إلى بيته وغير ملابسه وتوضأ وخرج من البيت

لقي شخص معه مصباح سأله : من أنت ؟
قال : انا رأيتك وقعت مرتين وقلت انور لك الطريق إلى المسجد ..
ونور له الطريق للمسجد وعند باب المسجد قال له : أدخل لنصلي .. رفض الدخول وكرر طلبه لكنه رفض وبشده الدخول للصلاة

سأله : لماذا لاتحب أن تصلي ؟
قال له: انا الشيطان
انا أوقعتك المره الاولى لكي ترجع البيت ولاتصلي بالمسجد ولكنك رجعت ولما رجعت إلى البيت غفر الله لك ذنوبك ،،
ولما أوقعتك المرة الثانية

ورجعت إلى البيت غفر الله لأهل بيتك ،، وفي المرة الثالثة خفت أن أوقعك فيغفر الله لاهل قريتك. فلا تجعلوا للشيطان عليكم سبيلا

الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ
لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله االعلى االعظيم
لا االه االا الله رب االسماوات االسبع ورب االعرش االعظيم

لماذا يبكي الشيطان عند قراءة سورة السجدة

ثبت في السنة النبوية ما يدل على وقوع البكاء من الشيطان الرجيم .

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ ! – وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ : يَا وَيْلِي – أُمِرَ ابْنُ آدَمَ بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِي النَّارُ )

رواه مسلم (رقم/81)، فهو حديث صحيح، وأخرجه الإمام ابن خزيمه أيضا في ” صحيحه ” (1/276) وبوب عليه بقوله : ” باب فضل السجود عند قراءة السجدة ، وبكاء الشيطان ، ودعائه بالويل لنفسه عند سجود القارئ السجدة ” انتهى.

يقول القرطبي رحمه الله :

” وبكاء إبليس المذكور في الحديث : ليس ندما على معصيته ، ولا رجوعا عنها ، وإنما ذلك لفرط حسده وغيظه وألمه بما أصابه من دخول أحد من ذرية آدم عليه السلام الجنة ونجاته ، وذلك نحو مما يعتريه عند الأذان ، والإقامة ، ويوم عرفة .

وقوله : يا ويلتا : الويل : الهلاك ، وويل : كلمة تقال لمن وقع في هلكة ، والألف في : ( يا ويلتا ) : للندبة والتفجع ” انتهى.

” المفهم ” (1/274)

فالحاصل أن هذا الأمر ثابت وصحيح ، فلا يجوز لك الدعوة إلى تكذيب ذلك ، وننصحك ألا تخوضي في التحذير من أمر أو النصيحة بأمر حتى تتثبتي – كما فعلت الآن – كي تكون دعوتك على بصيرة ؛ فالعاطفة النبيلة ، والنية الصالحة لا تكفي وحدها لكي يكون عمل المرء نافعا ونبيلا ، بل لا بد له من أن يتعلم العلم المناسب للأمر الذي يريده ، ويسلك سبيل أهله في ذلك .

والله أعلم .

                     
السابق
متى عاشوراء 2022 في الجزائر؟
التالي
كورة مصرية .. موعد والقناة الناقلة لمباراة بيراميدز وطلائع الجيش اليوم في الدوري

اترك تعليقاً