سؤال وجواب

ماهي اعمال يوم عرفه عند الشيعه ٢٠٢٢ أفضل اعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج

ماهي اعمال يوم عرفه عند الشيعه ٢٠٢٢ أفضل اعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج , يؤدي الشيعة العديد من العبادات والصلوات , حيث يسعى العديد من الأشخاص للقيام بالأعمال الصالحة في هذا اليوم العظيم لينال ضعف الثواب والأجر الكبير، ولكن هل تختلف الأعمال في يوم عرفة لغير الحاج عند الشيعة , وفيما يلي نتعرف من خلال السطور التالية ماهي اعمال يوم عرفه عند الشيعه ٢٠٢٢ أفضل اعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج .

 يوم عرفة عند الشيعة

لا يختلف يوم عرفة عند المسلمين عن الشيعة , فهو اليوم التاسع من العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث أنّه في هذا اليوم يتوجب على الحجاج الوقوف على جبل عرفات من ظهر اليوم التاسع من ذي الحجة وحتّى وقت غروب شمس يوم عرفة، وفقًا لرأي أئمة الفقه الشيعي، حيثُ أنّ ليوم عرفة أهمية كبيرة لدى المسلمين من كافة الطوائف الدينية، ويُستحب فيه الكثير من الأعمال الصالحة للحاج ولغير الحاج سنأتي على ذكرها في الفقرات التالية.


ماهي اعمال يوم عرفه عند الشيعه ٢٠٢٢ أفضل اعمال يوم عرفه عند الشيعة لغير الحاج

نستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم وأفضل أعمال يوم عرفة عند الشيعة لغير الحاج , حيث أن من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في يوم عرفة عند الشبعة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري هي كالآتي:

  • الغسل: وهو أحد أعمال يوم عرفة الهامة، ويكون الاغتسال في صباح يوم عرفة.
  • صوم يوم عرفة: ويكون الصوم للذين يعرفون أن الصيام لن يؤثر على الأعمال المهمة التي سيقومون بها في يوم عرفة، خاصة للحجاج الذين سيقفون في عرفات للدعاء طوال وقت هذا اليوم.
  • زيارة الحُسين: وزيارة يوم عرفة هي من الزيارات المثبتة في كُتب الشيعة والتي يُفترض أن يقوم بها الشيعة في كل عام هجري.
  • الصلاة: بالإضافة إلى الصلوات المفروضة هناك صلاة ركعتين بعد الانتهاء من أداء صلاة العصر، وتكون هذه الصلاة تحت السماء مباشرة ويشترط أن يكثر المصلي من الدعاء بعد التسليم من هذه الصلاة.
  • الإكثار من الدعاء: حيث توجد مجموعة من الأدعية التي يجب الدعاء بها في يوم عرفة من كل عام.

اعمال يوم عرفة عند الشيعة للحاج

هناك العديد من الأعمال المشروعة في يوم عرف للحجاج , حيث إنّ فريضة الحج هي الركن الخامس من أركان الإسلام، وللحج مناسك يجب على الحاج العمل بها لتمام حجته، وفي يوم عرفة هناك العديد من الأعمال التي يجب على الحاج القيام بها سواءً كان من الطائفة الشيعية أو غيرها، ومن أعمال يوم عرفة عند الشيعة للحاج كما يلي:

  • المبيت في منى: حيثُ يبيت حجاج بيت الله الحرام ليلة اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة) في منى، ويؤدون صلاة الفجر من يوم عرفة فيها قبل الصعود إلى جبل عرفة.
  • الوقوف على عرفة: وهو الركن الأساسي من أركان الحج، حيث يبدأ الحجاج بالصعود إلى عرفة بعد صلاة الفجر في منى، وحتى غروب شمس يوم عرفة.
  • التكبير والتلبية: يتوجب على الحاج الإكثار من التكبير والتلبية في يوم عرفة، والتلبية بأن يقول الحاج: “لبّيك اللّهمّ لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إنّ الحمد والنّعمة لك والمُلك، لا شريك لك”.
  • المبيت في مزدلفة: حيث مع غروب شمس يوم عرفة يبدأ الحجاج بالنزول من على عرفة قاصدين المبيت في مزدلفة، حيث يؤدي الحاج فيها صلاتي المغرب والعشاء.

دعاء يوم عرفة للامام الحسين عند الشيعة

ورد في الكثب الشيعية العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عرفة، ومن دعاء يوم عرفة للإمام الحُسين عند الشيعة على النحو التالي:

الحَمْدُ للهِ الَّذِي لَيْسَ لِقَضائِهِ دافِعٌ وَلا لِعَطائِهِ مانِعٌ وَلا كَصُنْعِهِ صُنْعُ صانِعٍ وَهُوَ الجَوادُ الواسِعُ، فَطَرَ أَجْناسَ البَدائِعِ وَأَتْقَنَ بِحِكْمَتِهِ الصَّنائِعِ وَلا تَخْفى عَلَيْهِ الطَلائِعِ وَلا تَضِيعُ عِنْدَهُ الوَدائِعُ جازي كُلِّ صانِعٍ وَرايِشُ كُلِّ قانِعٍ وَراحِمُ كُلِّ ضارِعٍ مُنْزِلُ المَنافِعِ وَالكِتابِ الجامِعِ بِالنُّورِ السَّاطِعِ وَهُوَ لِلدَّعَواتِ سامِعٌ وَللْكُرُباتِ دافِعٌ وَلِلْدَّرَجاتِ رافِعٌ وَلِلْجَبابِرَةِ قامِعٌ؛ فَلا إِلهَ غَيْرُهُ وَلا شَيَْ يَعْدِلُهُ.

                     
السابق
دعاء اللهم من تعبأ وتهيأ ليلة عرفة مكتوب مفاتيح الجنان
التالي
رابط طريقة استعلام عن موظف وافد على راس العمل

اترك تعليقاً