منوعات

ما أبرز أعمال الخليفة هارون الرشيد

ولد الخليفة هارون بن محمد (الراشد) في الري بخراسان عام 170 م. وفي عهده بلغت الدولة العباسية أوج قوتها ومكانتها في الداخل والخارج. حيث ساد الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد ، وبلغ أقصى حد له خلال هذه الحقبة ، عندما تطورت الدولة العباسية حضاريًا ، واعتبر عهد الخليفة هارون الرشيد العصر الذهبي للحضارة الإسلامية في مجال العلوم. بسبب كثرة علماء المسلمين وإنجازاتهم العلمية العديدة ، مرض الخليفة هارون الرشيد في طريقه إلى خراسان وتوفي عام 193 هـ. ما هي أبرز أعمال الخليفة هارون الرشيد؟ يعتبر هذا السؤال من أسئلة كتاب الدراسات الاجتماعية الفصل الدراسي الأول لمناهج المملكة العربية السعودية ، وهو موجه لطلبة السنة الثانية من مرحلة التعليم الثانوي ، ويمكنك أن ترى الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من خلال الاستمرار في قراءة القسم التالي.

المحتويات

ما هي أبرز أعمال الخليفة هارون الرشيد؟

والجواب الصحيح هو:


القضاء على النضال مثل:

  • حركة الغرباء.
  • عذاب البرامكة.

رعاية العلم والعلماء منهم

  • توسعة بيت الحكمة.
  • توسع مدينة بغداد مركزا للعلوم والعلماء ووجهة للتجارة.

بناء مدينة بغداد

حرص أبو جعفر المنصور على بناء مدينة جديدة تجمع بين حصانة الموقع وسهولة التواصل مع أطراف الدولة ، فاختار موقع بغداد بين نهري دجلة والفرات وخطط لها بشكل دائري ، ومنظم بعناية. استغرق بناؤها أربع سنوات ، وأطلق عليها اسم دار السلام ، مما جعلها عاصمة الولاية.

الطلاب يسجلون أبرز ثلاث منشآت علمية في المملكة العربية السعودية

هناك العديد من المرافق العلمية في المملكة العربية السعودية ، لكن عزيزي الطالب ، سأذكر لك ثلاثة مرافق فقط ، وهي:

  • المدارس.
  • الجامعات.
  • المكتبات.
وصلنا لنهاية هذا المقال من موقعنا الإلكتروني 《اعرفها صح》 للمحتوى العربي، الذي تحدثنا فيه عن هارون بن محمد الرشيد، وأيضاً أجبنا على سؤال: "ما أبرز أعمال الخليفة هارون الرشيد"، نرجو لكم أحبائي طلاب، وطالبات الصف الثاني متوسط الاستفادة من هذا المقال.

ما هي أبرز أعمال الخليفة هارون الرشيد؟

الجواب الصحيح: ابعدوا عن التحريض

                     
السابق
أجمل قصات البوب كاريه لإطلالة شعر أنثوية
التالي
سكني: شهادة الإعفاء من الضريبة تشمل شراء المسكن الجاهز الأول فقط

اترك تعليقاً