منوعات

ما أهمية الصكوك الإسلامية؟ – أفضل إجابة

ما هي أهمية الصكوك الإسلامية؟

جلست بين بعض طلاب المعاملات المالية الإسلامية ، وتحدثوا عن الصكوك الإسلامية وأهميتها ، لكنني لم أفهم تمامًا ما هي الصكوك الإسلامية ، وما هي أهمية الصكوك الإسلامية؟

الاجابة


بارك الله فيك يا سائلتي وبارك الله فيك. تعتبر الصكوك الإسلامية من أبرز منتجات الصناعة المالية الإسلامية ، وتتجلى أهميتها في الآتي:

أداة تمويل واستثمار.

المساهمة في التنمية وبناء الاقتصاد الوطني الحقيقي.

تجميع الأموال واستخدامها في الاستثمارات.

أمثلة على الأدوات المالية هي ؛ إصدار الصكوك وجمع الأموال اللازمة لاستخدامها في اقتناء الطائرات وبيعها بسعر مؤجل لشركة طيران ، أو اقتناء وتأجير الآلات إلى مصنع مؤجر بغرض التملك.

شهدت الصكوك الإسلامية مؤخرًا تطورًا كبيرًا بسبب الأدوار التي تلعبها هذه الصكوك ، وهي:

ادخار التعبئة

تلعب الصكوك دورًا نشطًا في جمع المدخرات وتعبئتها ، من خلال الاشتراك في تلك الصكوك من قبل المدخرين. تلعب دور الوسيط في جمع مدخرات أصحاب الفوائض المالية وتوجيههم إلى المؤسسات والجهات التي تحتاج إلى تمويل. لا يخفى على أحد أن تعبئة المدخرات هي أحد روافد التنمية الاقتصادية.

سهولة تدفق الأموال للاستثمارات

الصكوك أداة فاعلة في حشد الموارد المالية وتوجيهها نحو أهداف تنموية واستثمارية حقيقية في مختلف مجالات الاستثمار.

إدارة السيولة في المؤسسات المالية الإسلامية

يمكن للمصارف الإسلامية استخدام الصكوك كأحد أدوات إدارة السيولة. يتم ذلك عن طريق الاستثمار في الصكوك عند وجود فائض في السيولة وتصفيتها عند نقص السيولة.

تنمية الاقتصاد الوطني

يمكن استخدام الصكوك لتمويل مشاريع البنية التحتية والمشاريع الضخمة التي تتطلب الكثير من رأس المال ؛ لبناء المنشآت الاقتصادية ، يسمح ذلك للدولة بتحويل عبء التمويل دون وضع عبء مالي مباشر على الموازنة العامة للدولة ، ويوفر بديلاً للدولة للجوء إلى الاقتراض وزيادة الدين الوطني.

تفعيل الاقتصاد الحقيقي

                     
السابق
من هي ميرنا عصفور الطبيبة المنتحرة في الجامعة الاردنية؟
التالي
كيفية سداد المخالفات المرورية في السعودية إلكترونيا وخطوات الاستعلام

اترك تعليقاً