منوعات

ما احتمالية موتك بسبب سقوط المخلفات الفضائية؟

للوهلة الأولى ، تبدو فرص وفاة شخص ما بسبب الحطام الفضائي المتساقط ضئيلة للغاية. في العادة لم يحدث شيء مثل هذا من قبل ، ولكن في بعض الحوادث أصيب بعض الناس وتضررت الممتلكات.

أدت التطورات الأخيرة إلى زيادة النشاط البشري في الفضاء ؛ من خلال إطلاق الصواريخ وإطلاق المجسات وبناء المزيد من الأقمار الصناعية أكثر من أي وقت مضى. لذلك علينا أن نسأل أنفسنا: هل نحتاج حقًا إلى الاهتمام بسلامتنا من الحطام الفضائي؟


توضح دراسة نُشرت في مجلة Nature Astronomy احتمالية وقوع ضحايا من أجزاء الصواريخ العائمة خلال العقد المقبل.

حتى ونحن نمر في يومنا العادي ، تمطر علينا حطام الفضاء الخارجي ، وهو خطر لا ندركه تمامًا. تدخل جزيئات صغيرة للغاية من المذنبات والكويكبات الغلاف الجوي وتسقط في أماكن بعيدة على سطح الأرض ، وتنتج حوالي 400000 طن من الغبار سنويًا.

قد لا يمثل سقوط نفايات فضائية مشكلة بالنسبة لنا ، لكنه يشكل خطرًا على المركبة الفضائية التي نطلقها في الفضاء ؛ تمامًا مثل ما حدث مؤخرًا مع تلسكوب جيمس ويب ، والذي أصيب بقطعة صغيرة.

في بعض الأحيان ، يخترق وحش كبير مثل النيزك ، وربما مرة كل 100 عام أو أكثر ، جسم كبير جدًا – يبلغ قطره عشرات الأمتار – غلافنا الجوي ويخلق فوهة حيث يسقط.الموت والدمار على نطاق واسع. مثلما حدث منذ آلاف السنين وتسبب في انقراض الديناصورات. تصف جميع الأمثلة المذكورة أعلاه عادة الحطام الفضائي ، وهو النوع الذي لا يمكننا تحديد مكان سقوطه ؛ لأنه يمكن أن يسقط في أي جزء من الأرض.

أما بالنسبة للدراسة الجديدة ، فقد أوضحت الأضرار الناجمة عن الحطام الناجم عن المعدات الفضائية التي أطلقها البشر إلى الفضاء ، مثل قواعد الصواريخ البالية بعد الإطلاق وحطام الأقمار الصناعية.

باستخدام نماذج رياضية لميل ومدارات هذه الأجزاء الصاروخية ، بالإضافة إلى الكثافة السكانية للمناطق أدناه ، وباستخدام بيانات الأقمار الصناعية البالغة من العمر 30 عامًا ، تمكن الباحثون من: من تقدير مكان حطام الصواريخ وقطع الفضاء الأخرى سوف يسقط الحطام عندما يسقطون على الأرض.

وكانت النتيجة تأكيد وجود خطر ضئيل ولكنه خطير يتمثل في سقوط الحطام الفضائي في العقد القادم. لكن احتمال سقوط مثل هذه النفايات سيكون أكبر عند خطوط العرض الجنوبية لسطح الأرض منه عند خطوط العرض الشمالية.

وتشير الدراسة إلى احتمال سقوط مثل هذا الحطام على مدينة جاكرتا في إندونيسيا ودكا في بنغلاديش ولاغوس في نيجيريا ؛ ثلاث مرات أكثر عرضة للسقوط على نيويورك في الولايات المتحدة أو بكين في الصين أو موسكو في روسيا.

كما قام الباحثون بحساب توقعات الخسائر البشرية ، أي الخطر على حياة الإنسان خلال العقد المقبل بسبب إعادة الدخول العشوائي للصواريخ في الغلاف الجوي وهبوطها في أماكن مليئة بالناس. إذا أخذنا في الاعتبار انتشار الحطام الفضائي نتيجة إعادة دخول الحطام الفضائي عبر مناطق مختلفة ، فسنجد زيادة بنسبة 10٪ تقريبًا في احتمال وفاة الأشخاص من هذا الحطام خلال السنوات العشر القادمة ، و هذا تقدير متوسط.
حتى الآن ، فإن احتمالات تسبب الحطام الفضائي في إلحاق الضرر بسكان الكوكب أو الطائرات ضئيلة.

ركزت الدراسات على المخاطر التي يمكن أن تنشأ عن اصطدام الحطام الفضائي من الأقمار الصناعية غير العاملة بالأقمار السليمة. يؤدي الوقود غير المستخدم والبطاريات المستنفدة أيضًا إلى حدوث انفجارات حول مدار الأرض ، مما يؤدي إلى زيادة الحطام الفضائي.

ولكن مع زيادة عدد الصواريخ التي يتم إطلاقها في الفضاء وانتقال أصحاب الأعمال من القطاع العام إلى قطاع الفضاء الخاص ، سنشهد زيادة ملحوظة في عدد الحوادث الناجمة عن الحطام الفضائي ، سواء في الفضاء أو على السطح. من الأرض ، وخير مثال على ذلك هو الحادث الذي نجم عن إطلاق صاروخ لونج مارش 5b تشاينيز لونج (5 مارس.

لذلك تُظهر الدراسة أن الزيادة بنسبة 10٪ في الحوادث الناجمة عن الحطام الفضائي ما هي إلا تقدير متحفظ.

كيف نعالج هذه المشكلة؟

هناك تقنيات حديثة تسمح لنا بالتحقق من دخول الحطام إلى الغلاف الجوي ، لكنها غالية الثمن. على سبيل المثال ، من الممكن تحويل مركبة فضائية إلى “سفينة فارغة” ؛ بمعنى آخر ، يمكن لهذه السيارة استخدام مصادر الطاقة ، مثل الوقود أو البطاريات ، بدلاً من أن تظل غير قابلة للاستبدال عندما تكون السيارة في وضع الخمول.

يمكن أيضًا اختيار منطقة مناسبة حول مدار الأرض تقلل من إمكانية تكوين الحطام الفضائي. على سبيل المثال ، يمكن برمجة قمر صناعي معطل للانتقال إلى منطقة مدارية منخفضة ليحترق بعيدًا عن الأرض.

كانت المحاولات الأخرى لإطلاق صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام ، كما يتضح من مشروع سبيس إكس وصواريخ بلو أوريجين. ميزة هذه الصواريخ هي أنها تترك حطامًا أقل ، ولكن سيظل هناك بعض البقايا ، مثل بقايا المعدن والطلاء من الصاروخ ، ولكن يمكن التحكم في مسار هذه الحطام.

تأخذ العديد من الوكالات مخاطر النفايات الفضائية على محمل الجد ؛ تخطط وكالة الفضاء الأوروبية للقيام بمهمة يقودها روبوت بأربعة أذرع لمحاولة إزالة الحطام الفضائي.

وضعت وكالة الأمم المتحدة ، من خلال مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ، المبادئ التوجيهية للتخفيف من نفايات الفضاء في عام 2010 ، والتي تم اعتمادها في عام 2018.
لكن الباحثين أوضحوا في الدراسة الجديدة أن هذه مجرد إرشادات وليست قانونًا دوليًا ، ولا توجد تفاصيل حول كيفية تطبيق هذه الإرشادات أو أن تصبح جزءًا من القانون.

تُظهر الدراسة أن أفضل طريقة للتغلب على مشكلة دخول الحطام الفضائي العشوائي إلى الغلاف الجوي هي تطبيق التقنيات الحديثة والعمل على تطوير خطط مدروسة جيدًا عند إطلاق المركبات أو الأجسام في الفضاء. كل هذا سيقلل من مخاطر الحطام الفضائي حول العالم.

تقول الدراسة: “مشكلة التطفل العشوائي للصواريخ الفضائية في الغلاف الجوي هي مشكلة جماعية. الحلول موجودة ولا يتعين تنفيذها إلا على الجهات المعنية “.

ليس من المستحيل أن تعمل الحكومات معًا لمعالجة هذه المشكلة ، كما كان الحال عندما تم وضع الاتفاقية لمنع إنتاج مركبات الكربون الهيدروفلورية المسببة للتآكل.

لكن لسوء الحظ ، هذا النوع من التضامن يتطلب حدثًا له عواقب وخيمة على الدول الغنية في العالم لاتخاذ القرارات الصحيحة. كما يستغرق تغيير البروتوكولات والمعاهدات الدولية وقتًا طويلاً.

في غضون خمس سنوات ، سيكون قد مر 70 عامًا على إطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء ، وسيكون من الرائع الاحتفال بهذه المناسبة بتنفيذ معاهدة دولية قوية وشاملة لجميع الدول ؛ دعوات لتخفيف الحطام الفضائي ، توصلت إليها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

أخيرًا ، يمكن القول إن كل الدول ستستفيد من مثل هذه الاتفاقية.

اقرأ أيضًا:

كانت النفايات الفضائية على وشك الاصطدام بمحطة الفضاء الدولية إذا لم يتغير مدارها

السعي للعثور على خردة فضائية بريطانية عمرها 50 عامًا

ترجمة: طاهر قوجة

تحرير: منال توفيق الضالع

ما هو احتمال وفاتك بسبب سقوط الحطام الفضائي؟

                     
السابق
عقارات انطاليا الحديثة في مركز المدينة
التالي
هل التهاب الفك يسبب دوخة

اترك تعليقاً