منوعات

ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى

ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى

المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين, وهو فوق هضبة تدعى موريا, وهو من أكبر مساجد العالم مساحة,إذ تبلغ مساحتة 144ألف متر مربع, وفيه أكثر من مئتي معلم أثريّ.
وهو كل ما اشتمل عليه السور,والاعتقاد بأنه المصلّى القبلي أو المرواني اعتقاد خاطئ,وقد ترسّخ هذا الاعتقاد في بعض الأذهان لرؤية المسجد القبلي أو مسجد الصخرة في كثير من التعليقات والصور.
وفيه أروقة وقباب وحدائق ومصاطب كانت تمتلئ بطلبة العلم.

ما اسم الجبل المقام عليه المسجد الاقصى

الأجابة /


-الجبل المقام عليه المسجد الاقصي وسجد قبة الصخرة هو جبل (موريا) ومعناه: المختار.
-المسجد الاقصي هو أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين واليه أسري بالنبي صلي الله عليه وسلم في ليلة الاسراء والمعراج والصلاة فيه تعادل ألف صلاة
جبل موريا “بيت المقدس”: وهو الجبل الذي بنى عليه العرب اليبوسيون مدينة “القدس”ويُعرَف باسم “هضبة الحرم”؛ والجبل يحتوي علي الحرم القدسي الشريف بمساجده، و ارتفاع هذا الجبل حوالي 770م.

المسجد الأقصى أحد أكبر مساجد العالم وأحد المساجد الثلاثة التي يشد المسلمون الرحال إليها، كما قال الرسول محمد؛ وهو أيضًا أول القبلتين في الإسلام. يقع داخل البلدة القديمة بالقدس في فلسطين. وهو كامل المنطقة المحاطة بالسور واسم لكل ما هو داخل سور المسجد الأقصى الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة المسورة.

تبلغ مساحته قرابة 144,000 متر مربع، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، وعدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تُسمى “هضبة موريا”، وتعد الصخرة أعلى نقطة فيه، وتقع في قلبه.

ذُكر المسجد الأقصى في القرآن: Ra bracket.png سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ Aya-1.png La bracket.png

يُقدّس اليهود أيضًا المكان نفسه، ويطلقون على ساحات المسجد الأقصى اسمَ “جبل الهيكل” نسبة إلى هيكل النبي سليمان، وتُحاول العديد من المنظمات اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب مُعتقدها

 

                     
السابق
المخطط البياني هو تمثيل مرئي للمعلومات
التالي
تقاس الكثافة بوحدة

اترك تعليقاً