سؤال وجواب

ما العلاقة بين عبودية التفكر، وعبودية الجوارح؟

ما العلاقة بين عبودية التفكر، وعبودية الجوارح؟

لقد كان فضل الإسلام على البشريّة عظيماً حين جاء بحقائق تبيّن أن الكون في خدمة الإنسان وليس عدوّاً له وأن كل شيء مسخر لخدمة هذا المخلوق المكرم , قال تعالى : \” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) سورة إبراهيم .

التفكر في خلق الله عبادة من أعظم العبادات بها يدخل الناس على الله ، هل وقفت في حياتك أمام منظر تتعمد من النظر فيه أن يقول قلبك بقوة: لا إله إلا الله.. يصرح بها القلب من جلال روعة وعظمة خلق الله عز وجل ، وما العلاقة بين عبودية التفكر، وعبودية الجوارح؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية .
العلاقة بين عبودية التفكر وعبودية الجوارح علاقة تكاملية، حيث أن عبودية التفكر لتعظيم الله عز وجل، بالقلب، كتسبيحه باللسان، وأداء العمل بالجوارح، لذلك فالعلاقة بينهما سببية، فعن طريق التفكر والتأمل في عظمة الله سبحانه وتعالى بالقلب، والتسبيح باللسان نصل إلى العمل بالجوارح لطاعة الله عز وجل.


الفرق بين عبودية التفكر، وعبودية الجوارح

كل من عبودية التفكر وعبودية الجوارح يرتبطان ببعض ارتباط وثيق، كالآتي:

  • عبودية التفكر من ضمن الفرص العظيمة لاكتشاف أعمق مساحة في النفس الإنسانية، التي يصعب الوصول إليها إلا في أجواء نفسية تتمتع بالصفاء، ومليئة بأنوار التدبر وصفاء النفس، ومن خلال تلك المساحات العميقة تصل النفس إلى حقائق العبودية، وما فيها من ضعف وعجز وعوز وذل، وتدبر كمالات الله عز وجل.
  • عبودية التفكر تبدأ بعدة عمليات بسيطة، كالتفات القلب إلى عظيم الآيات وعظمة وقدرة الله عز وجل في خلقه، وجلاله في فعله وتدبيره.
  • بينما عبودية الجوارح هي الطاعة، واستخدام كل جارحة لفعل ما يناسبها من عبادة لله عز وجل وتكاليف، ومن ضمن مظاهر عبودية الجوارح خضوعها لأوامر الله عز وجل، والاستقامة، والابتعاد عن المحظورات.

ما العلاقة بين عبودية التفكر، وعبودية الجوارح؟

علاقة تكاملية .

                     
السابق
مرادف كلمه اللحد وش معناها ؟
التالي
الماء هو اكبر نسبه من مكونات داخل خلايا الانسان تشمل 70 ( √ أو × )

اترك تعليقاً