سؤال وجواب

ما المكون الذي يحمل شحنة كهربائية وله دور في التكهرب؟

ما المكون الذي يحمل شحنة كهربائية وله دور في التكهرب؟ فالمادة مكونة من أنواع مختلفة من الجسيمات المشحونة كهربيا ولهذه الجسيمات خواص متعددة وليس فقط الشحنة الكهربائية. من أكثر حاملات الشحنة الكهربائية شيوعا هو البروتون المشحون بشحنة موجبة والإلكترون المشحون بشحنة سالبة. وحركة أي منهما تؤدي إلى تكوين تيار كهربائي.

المحتويات

ما المكون الذي يحمل شحنة كهربائية وله دور في التكهرب؟

ما المكون الذي يحمل شحنة كهربائية وله دور في الكهرباء؟ عزيزي ، يسرنا أن نظهر الاحترام لكافة الطلاب على موقع “ فيرال ”. يسرنا أن نوفر لك إجابات للعديد من الأسئلة التعليمية التي تبحث عنها على هذا الموقع ومساعدتك عبر تبسيط تعليمك أحقق الأحلام. إن قطعة الزجاج اعتياديا، لها عدد متساو من البروتونات والإلكترونات والشحنات الموجبة والسالبة اذا تساوت يلغي بعضها بعضا، فلا تكون هناك شحنة كهربائية في الزجاج، ولكن عندما يدلك الزجاج بالحرير فإن بعض إلكتروناته تخرج بالدلك، وعندئذ تزيد البروتونات على الإلكترونات فتكون للزجاج شحنة موجبة، مساوية للبروتونات على الإلكترونات .


اللبتونات : وهي جسيمات أخرى لها شحنات كهربائية وكتل مختلفة، والإلكترون Electron هو أصغرها، تملك بعض اللبتونات دورة حياة قصيرة أي أنها تخلق وتفنى في وقت قصير، بينما يمكن لبعضها الثبات والبقاء، ويظهر في الجدول التالي أنواعها ورموزها وخواصها الأخرى.
تُحمَل معظم الشحنة الكهربائية بواسطة الإلكترونات و البروتونات داخل الذرة. يُقال أن الإلكترونات تحمل شحنةً سالبةً بينما تحمل البروتونات شحنةً موجبةً. ووفقًا لموقع جامعة جورجيا “HyperPhysics” تجذب البروتونات والإلكترونات بعضها البعض، فكما يُقال “الأضداد تتجاذب”.
                     
السابق
انجليزي ثالث ابتدائي صفحة 7
التالي
رابط شركة إمكان تمويل الراجحي تسجيل الدخول عبر التطبيق

اترك تعليقاً