سؤال وجواب

ما الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء

مالوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء ، يبحث الطلاب والطالبات عن حل السؤال المطروح في كتاب العلوم أول متوسط الفصل الدراسي الثاني ف2 والذي يبحث في الوحدة المستخدمة في قياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء ، فما هي وحدة القياس التي يتم استخدامها لقياس المسافة بين الارض والشمس او بين الارض والقمر ، او بين النجوم والمجرات ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال متابعينا الكرام .

المحتويات

ما الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء

الاجابة هي : السنة الضوئية وهي مفهوماً حير كثير ممن سمع بهذا المصطلح من غير العلماء ، وهي وحدة مسافة على الرغم من ان اسمها يحتم كوونها وحدة زمن ، ولم تفلح أفلام الخيال العلمي والبرامج التلفزيونية بتخفيف هذا الارتباك والحيرة بل زادت الطين بلة ، فالسنة الضوئية هي المسافة التي ينتقل بها شعاع الضوء في فراغ في سنة واحدة. ومن المهم التشديد على الفراغ لأن الضوء يتباطأ أثناء مروره عبر أي نوع من المادة. (في الماء ، على سبيل المثال ، يسافر حوالي 25 بالمائة أبطأ).

والسؤال المطروح ما الوحدة المستخدمة لقياس المسافات بين النجوم والمجرات في الفضاء ، يقودنا الى اسئلة اخرى ألا وهي كم يبلغ مدى السنة الضوئية ؟ ولماذا يقيس الفلكيون المسافة بالسنوات الضوئية وفيما يلي نقدم لكم الاجابة على هذه الاسئلة التي في مخيلتك حول السنة الضوئية


كم يبلغ مدى السنة الضوئية؟

السنة الضوئية هي المسافة التي ينتقل بها شعاع الضوء في فراغ في سنة واحدة. ومن المهم التشديد على الفراغ لأن الضوء يتباطأ أثناء مروره عبر أي نوع من المادة. (في الماء ، على سبيل المثال ، يسافر حوالي 25 بالمائة أبطأ).

معظم الكون هو فراغ شبه مثالي ، لذلك يمكن للفلكيين عموما افتراض أن الضوء يتحرك في سرعته القصوى.

يسافر الضوء إلى 299،792،458 متر في الثانية. بضرب هذا الرقم بعدد الثواني في السنة 31،557،600، نحصل على الإجابة: سنة ضوئية واحدة هي 9،460،730،473،000 كيلومتر.

لماذا يقيس الفلكيون المسافة بالسنوات الضوئية؟

إن الوحدات المألوفة مثل الكيلومترات والأميال عاجزة أمام اتساع الكون. فأقرب نجم وراء الشمس “بروكسيما سينتوري” يبعد 24800000000000 ميل، اختصاراً؟ 4.22 سنة ضوئية !

تقع معظم النجوم التي نراها في الليل على بعد بضع مئات من السنين الضوئية من الأرض. تبعد مجرة ​​درب التبانة التي نعيش فيها عن مجرة أندروميدا 2.54 مليون سنة ضوئية، رقم هائل ولكنه يقى معقولاً أكثر من 14 بليون و 900 كدريليون ميل.

هل السنة الضوئية وحدة قياس المسافة او الوقت ؟

الاجابة : السنة الضوئية وحدة لقياس المسافات وليس الوقت تمامًا مثل الأقدام والبوصة.

لكن هناك جانب رائع آخر لقصة السنة الضوئية. نظرًا لأن الضوء يتحرك بسرعة محدودة، فإن كل ما تشاهده قد عفا عليه الزمن، نظرتك للعالم هي في الواقع صورة لما بدت عليه الأمور في اللحظة التي بدأ فيها نورها يسير نحوك.

إذا كنت تحدق في غرفة ما، فإن التأخير هو مجرد جزء من المليار من الثانية، غير محسوس نهائياً. انظر إلى القمر، فتراه كما بدا من حوالي عامين ونصف. شاهد غروب الشمس، لترى كيف كانت الشمس منذ 8.3 دقيقة.

التأثير هو أكثر وضوحا بكثير بالنسبة للنجوم. إنها على بعد سنوات ضوئية، لذلك عندما تنظر إليها، فإنك تنظر إلى الماضي تنظر إلى السنوات الماضية.

يقع سيريوس ، النجم الأكثر إشراقًا في السماء ، على بعد 8.6 سنة ضوئية من الأرض، مما يعني أن الضوء الذي تشاهده قد بدأ بالسفر من 8.6 عامًا. بعبارة أخرى، نحن دائما نرى سيريوس كما كان قبل 8.6 سنة.

دنيب، نجمة تبعد حوالي 2500 سنة ضوئية، كان وهجها في الطريق إلينا بالفعل بينما كان أرسطو على قيد الحياة !

وينطبق هذا على ملايين بل بلايين السنين، لهذا باختصار، السنة الضوئية تقيس المسافة فقط ولكن الضوء نفسه يعمل كآلة لقياس الوقت، مما يسمح لنا بمراقبة الكون كما كان منذ قديم الزمان.

 

                     
السابق
اي مما يلي يعد تابعا طبيعيا للارض
التالي
حقيقة وفاة فيفي عبده

اترك تعليقاً