سؤال وجواب

ما الَّذي يَشتَرطُهُ الإسلامُ على الزَّوجِ المُظاهِرِ لزوجتِهِ لِيُجيزَ لَهُ أنْ يَرجِعَ لها؟

ما الَّذي يَشتَرطُهُ الإسلامُ على الزَّوجِ المُظاهِرِ لزوجتِهِ لِيُجيزَ لَهُ أنْ يَرجِعَ لها؟ تتضمن كتب الفقه أبواباً مهمة تحمل أحكاماً شرعية‮ ‬ينبغي‮ ‬أن‮ ‬يدركها كل مسلم لكي‮ ‬يعيش مع زوجته وداخل أسرته وفق ما حددت له شريعته ليتجنب كل ما هو حرام ولتكون حياته الزوجية والأسرية على هدي‮ ‬الإسلام‮.‬ ومن المصطلحات الشائعة في‮ ‬كتب الفقه وعلى ألسنة الفقهاء ورجال الفتوى‮ مصطلح «الظهار‮‮»‬،‮ ‬فماذا‮ ‬يعني‮ هذا المصطلح في‮ ‬منظور الشريعة الإسلامية؟ وما الأحكام الشرعية المتعلقة به؟

ما الَّذي يَشتَرطُهُ الإسلامُ على الزَّوجِ المُظاهِرِ لزوجتِهِ لِيُجيزَ لَهُ أنْ يَرجِعَ لها؟

الظهار في‮ ‬منظور الشرع هو‮: «‬تشبيه الرجل زوجته بأمه في‮ ‬الحرمة بأن‮ ‬يقول الزوج لزوجته أنت عليّ‮ ‬كظهر أمي‮»‬،‮ ‬وقد تضمن القرآن الكريم أربع آيات تروي‮ ‬لنا سبب نزول حكم الظهار وكفارته،‮ ‬حيث‮ ‬يقول الحق سبحانه‮: «‬قد سمع الله قول التي‮ ‬تجادلك في‮ ‬زوجها وتشتكي‮ ‬إلى الله والله‮ ‬يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير‮»، (المجادلة:1).


يشترط الإسلام على الزوج إظهار نفسه لزوجته للسماح له بإعادتها؟

عندما منع إزيهار زوجته ، قال الزوج لزوجته: أنت مثل ظهر أمي لي ، لا تقولي كلمة ، وتنوي ممارسة الجنس مع زوجتك ، لذلك في هذه الحالة ، قبل أن يمارس الجنس مع زوجته ، يجب أن يطلق سراح عبد مؤمن قبل أن يمارس الجنس مع الزوجة التي يظهرها،‮ ‬ثم بين سبحانه حكم من لم‮ ‬يستطع عتق رقبة،‮ ‬فقال‮: «‬فمن لم‮ ‬يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن‮ ‬يتماسا فمن لم‮ ‬يستطع فإطعام ستين مسكيناً‮»

                     
السابق
تعبير كتابي عن التسامح للسنة اولى 1 ثانوي؟
التالي
مستقبل التعليم ووظائف المستقبل وفق رؤية 2030

اترك تعليقاً