اخبار حصرية

ما تأثير أنواع السكر على نمو الخميرة؟

ما تأثير أنواع السكر على نمو الخميرة؟

يؤثر السكر على معدل تفاعلات التخمير. القليل من السكر ، حتى ثلاثة بالمائة ، يسرع عملية التخمير. تعالج الخميرة السكر المضاف أولاً ، مما يوفر الوقت الذي يستغرقه تكسير النشا إلى سكر. ومع ذلك ، مع وجود أكثر من ثلاثة في المائة من السكر ، لم يعد معدل التخمير يزداد ، وهنالك عوامل تؤثر في عملية التخمير أثناء تحضير العجينة، وأهمها هي كمية الخميرة والملح والسكر ودرجة الحرارة والحموضة. وللتحكم في الناتج النهائي -الخبزة- وللحصول على نتائج متوقعة، يجب أخذ هذه العوامل المختلفة في الاعتبار.


كمية الخميرة

تتأثر عملية التخمير بشكل مباشر مع كمية الخميرة الموجودة في العجينة. زيادتها تؤدي إلى سرعة التخمير وزيادة الغازات الناتجة بشكل سريع وهذا بدوره سيضر شبكة الجلوتين. ولهذا السبب، كمية الخميرة يجب أن تكون محدودة لتعطي العجينة الوقت الكافي لتتمدد ولتستفيد من عملية التخمير.

الحرارة

نشاط الخميرة يكون أسرع في درجات الحرارة العالية وأبطأ في درجات الحرارة المنخفضة. للحصول على نتائج موزونة من الحموضة والغازات ينصح بتخمير العجينة في درجة حرارة الغرفة ٢٤م (٧٢ف). إذا كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من ٣٠م فإن كمية الغازات الناتجة سوف تكون أعلى وتنتج الخميرة رائحة غير مرغوب فيها.

كمية الملح والسكر

الملح بشكل عام يبطئ عملية التخمير وغالبًا نسبة الملح المطلوب هو ٢٪‏ من وزن الدقيق في العجينة. وجود الملح يساعد على التحكم في عملية التخمير ويعطي العجينة الوقت الكافي لتتمدد مع الغازات الناتجة من الخميرة. الكمية القليلة من السكر أي ما يقارب ٥% من وزن الدقيق في العجينة يسرع من عملية التخمير، لأن السكر يعتبر غذاء للخميرة. بينما الكمية العالية من السكر أي أكثر من ١٢% من وزن الدقيق له تأثير معاكس لعملية التخمير. لأن الكمية العالية ستصيب الخميرة بتخمة وهذا سيؤدي إلى موتها ولهذا السبب ينصح بكمية خميرة أعلى في العجائن الحالية (لوجود نسبة سكر عالية في العجينة).

حموضة العجينة (pH)

خميرة الخباز (الخميرة التجارية) تعمل بشكل جيد إذا كانت الحموضة في العجينة منخفضة (pH من ٤ إلى ٦ ). إذا زادت الحموضة في العجينة ستبطئ عملية التخمير. الخميرة البرية والبكتيريا متكيفين مع الحموضة العالية (pH أقل من ٤) ولهذا طعم الخبزة من هذا النوع لديه حموضة أكثر.

                     
السابق
من هو النبي الذي صام عن الكلام ثلاثة ايام
التالي
سبحان من هو حفيظ لا يغفل

اترك تعليقاً