تعليم

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

المحتويات

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

لتتمكن من حل هذا النوع من الأسئلة يجب أن تكون حافظاً للمادة التعليمية ودارساً لها ، حيث يمكنك معرفة ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس اذا كنت تعرف معلومات عن البنكرياس وما الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة وتأثيرها ، ستجدون الإجابة لهذا السؤال في الفقرات التالية 

ما هي الهرمونات التي يفرزها البنكرياس

أحد أهم الغدد الموجودة في جسم الثدييات ولها دور مزدوج:


غدة خارجية الإفراز: تقوم بإفراز العصارة البنكرياسية المحتوية على أنزيمات هاضمة.
غدة صماء، أو داخلية الإفراز تقوم على إفراز عدد من الهرمونات أهمها الإنسولين، الذي يفرز من جزر لانجرهانز والذي يعمل على تمثل السكر والمواد الكاربوهيدراتية. يؤدي اختلالها بشكل أساسيّ إلى الإصابة بمرض السكري على سبيل المثال.
البنكرياس هو غدّة كبيرة تقع خلف المعدة قريبًا من الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، وهو يفرز العصارات الهضميّة إلى الأمعاء الدقيقة عبر أنبوب يُعرَف باسم قناة البنكرياس. يُطلِق البنكرياس كذلك هرموني الإنسولين والجلوكاجون إلى مجرى الدم. التهاب البنكرياس عبارة عن التهاب يصيب البنكرياس، ويحدث عندما تبدأ الإنزيمات الهضمية بهضم البنكرياس بحدّ ذاته، وقد يكون الالتهاب حادّاَ أو مزمنًا. كلتا الحالتين خطيرة ويمكن أن تؤديا لمضاعفات. يحصل التهاب البنكرياس الحادّ فجأةً ويخفّ عادةً في غضون أيّام قليلة على العلاج، وهو يحدث غالبًا بسبب الحصيات الصفراويّة. تشتمل أعراضه الشائعة على ألم شديد في أعلى البطن وغثيان وقياء. ويكون العلاج عادةً بقضاء بضعة أيّام في المستشفى بهدف إعطاء سوائل وريديّة ومضادّات حيوية ومسكّنات للألم. التهاب المُـعَثْكَلَة المزمن لا يشفى أو يتحسّن، فهو يزداد سوءًا بمرور الوقت ويؤدّي لتلف دائم. السبب الأكثر شيوعًا لتلك الحالة هو الإسراف في تعاطي الكحول، وتتضمّن الأسباب الأخرى داء التليّف الكيسي واضطرابات وراثية أخرى، وارتفاع مستويات الكالسيوم أو الدهون في الدم، وبعض الأدوية، والاضطرابات المناعيّة الذاتيّة. تشتمل الأعراض على غثيان وقياء وخسارة الوزن والبراز الدهني. وقد يكون العلاج أيضًا على شكل قضاء بضعة أيّام في المستشفى لإعطاء السوائل الوريديّة والمضادّات الحيويّة ومسكنات الألم والدعم الغذائي. قد يحتاج المريض بعدئذٍ للبدء بتناول إنزيمات وحمية خاصّة. من المهمّ كذلك الامتناع عن التدخين وتعاطي الكحول.

ما تأثير الهرمون الذي يفرزه البنكرياس

  • يُقلل الأنسولين من مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم عن طريق نقل السكر إلى الخلايا.
                     
السابق
أي المعادن التالية ذات قساوة عالية
التالي
في الحالة الصلبة تكون الجسيمات متلاصقة وتهتز في أماكنها

اترك تعليقاً