منوعات

ما حكم نية صيام القضاء بعد الفجر؟

أنا بنت وأنا أعلم أن الصوم بغير نية القضاء لا يجوز ، وقد خططت للقضاء مرة بعد طلوع الشمس فلماذا رفضت النية ، وأريد أن أعرف وقت النية؟ وما حكم نية القضاء بعد طلوع الشمس؟

الاجابة


بارك الله فيك السائل الكريم. ولدى العلماء في بيان عدم ذكر نية الصوم الواجب – كقضاء رمضان مثلا – أقوال سأشرحها لكم في الآتي:

غالبية المحامين

غالبية فقهاء المذهب المالكي والشافعي والحنبلي يرون ضرورة نية الصوم الواجب قبل شروق الشمس ، وبناءً عليه ، إذا كنت تنوي صيام الفريضة بعد شروق الشمس ولم تكن قد نويت ذلك. فأنت عند جمهور العلماء تقضي هذا اليوم ؛ لأن النطق بالنية عندهم شرط لصحة الصوم الواجب.

اضغط قل

لم يطلب الحنفية أن تكون نية الصوم الواجب قبل طلوع الشمس ، وسمحوا بتأجيله إلى الصباح تفادياً للحرج ، فيكون أكثر تعمداً ، ويصبح حكم الجميع ، ولا يجوز. لتأجيله إلى ما بعد وقت الضحى.

وإذا علمت ذلك ، فيمكنك أخذ الحيطة والتعويض عن ذلك اليوم حسب رأي جمهور الفقهاء ، كما يمكنك أن تأخذ الأخف والأسهل إذا تذكرت النية بعد شروق الشمس إلى وقت في الصباح ، ولأجل المنفعة ، فإن هذا القول مختلف تمامًا عن القول في تأخير نية صيام التطوع إلى ما بعد طلوع الشمس ، فقد سمحت الأغلبية بعدم نيته الصيام.

                     
السابق
كيفية التقديم على وظائف الهيئة العامة لعقارات الدولة 1444 والشروط
التالي
هل توجد الدياتومات بالقرب من سطح البحيرات والمحيطات ام في اعماق المياه

اترك تعليقاً