اخبار حصرية

ما سبب الانتفاخ في البطن للقطط الصغيرة ,اسبابه وعلاجه

ما سبب الانتفاخ في البطن للقطط الصغيرة ,اسبابه وعلاجه

تعاني القطط أحيانًا من انتفاخ البطن ، مما قد يتسبب في إطلاق غازات أكثر من المعتاد ، وعندما يحدث هذا ، يجب أن يعرف أصحاب القطط أنهم بحاجة إلى فحص طبي أو نوع من النظام الغذائي المعالج لهذه المشكلة ، فما سبب الانتفاخ في البطن للقطط الصغيرة ؟ نعرض عليكم هنا أسباب الانتفاخ لدى القطط وعلاجه .

انتفاخ المعدة لدى القطط

هناك عدة أسباب لانتفاخ المعدة عند القطط ومن أهم هذه الأسباب تناول أطعمة منتجة للغازات أو المعاناة من انتشار الطفيليات بالأمعاء الغليظة أو ابتلاع كمية كبيرة من الهواء خلال تناول الطعام فتخرج من خلال الريح أو التجشؤ، ويجب عند ملاحظة ذلك على القطة عدم الاقتراب من معدتها بهدف مساعدتها على الاسترخاء لأن هذا سيسبب لها ألمًا.


وعند ملاحظة أعراض الانتفاخ على القطة يجب معرفة سببه، فإذا كان بسبب طفيليات معوية فيجب اصطحابها إلى الطبيب فورًا أو أخذ عينة من “البراز” لفحصها، للحصول على الأدوية المناسبة مع عدم منحها أدوية القضاء على الديدان المتاحة دون وصفة طبية لأن هذا قد يكون خاطئ ويتسبب في تدهور حالتها الصحية أكثر.

وإذا كان الانتفاخ قد حدث بعد منح القطة طعاما يحتوي على بقوليات أو خضروات، فإن هذا هو سبب الريح، ويجب على الفور الابتعاد عن هذه الأطعمة واستبدال النظام الغذائي بوجبات مغذية وسهلة الهضم.

وقد يكون سبب الريح والانتفاخ هو إصابة القطة بأمراض خطيرة مثل التهابات أو سرطان، ويمكن اكتشاف ذلك من خلال عدة علامات، كفقدان الوزن سريعًا مع انتفاخ البطن والإسهال والقئ، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب البيطري إلى إجراء جراحة لإنقاذ القطة مع وصف نظام غذائي معين لها يساعد في تحسين صحة الأمعاء خلال فترة التعافي.

والسبب الأخير، هو إصابة القطة بمرض معوي، ويمكن اكتشاف ذلك عبر فحص الطبيب لأمعاء القطة باستخدام الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية، إضافة إلى عمل فحوصات دم.

ويمكن لصاحب القطة أن يحميها من انتفاخ المعدة والريح أو يقلل من حدوثها من خلال تقليل التغييرات الغذائية وتقدم طعام عالي الجودة مع تجنب منحها الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز مثل الحليب، والالتزام بالفحوصات الطبيبة المنتظمة لاكتشاف أي مشاكل معوية في وقت مبكر.

 

 

                     
السابق
اناقش ما هي المخاطر التي تترتب على الخوض في اعراض الناس
التالي
لماذا سبب تم قطع يد فهد بن حثلين اليمنى ؟

اترك تعليقاً