سؤال وجواب

ما سبب تلون النباتات بالوان مختلفة؟

المحتويات

ما سبب تلون النباتات بالوان مختلفة؟

سبب تلون النباتات بألوان مختلفة السر، تقدم لك الموسوعة التعليمية حلولاً للعديد من الأسئلة في جميع مراحل التعليم ، فجميع الطلاب يريدون معرفة ما سبب تلون النباتات بالوان مختلفة؟، والمعروف أن كل زهرة تحتوي على البلاستيدات الملونة، وهي عبارة عن عضيات بروتوبلازمية منغمسة في غلاف من مادة السيتوبلازم، وتحتوي هذه البلاستيدات على ثلاث مركبات رئيسية كل منها مسئول عن إفراز لون محدد، فنجد الكاروتين مخول بإنتاج اللونين البرتقالي والأحمر أما الأصفر فهو لمركب الزانثوفيل والفايكوسيانين منتج للأزرق، ونتيجة لاختلاف نسب إنتاج هذه المواد تتكون ألوان الزهور المميزة.

البلاستيدات الخضراء عن قرب

توجد داخل البلاستيدات الخضراء رزم متخصصة بنيتها على شكل فطيرة تسمى الثايلاكويدات [thylakoids (مشتقة من اليونانية thylakos = كيس أو جعبة)]. تمتلك الثايلاكويدات غشاء خارجي يحيط بمنطقة داخلية تسمى التجويف. التفاعلات المعتمدة على الضوء تحدث داخل الثايلاكويدات.


تحتوي خلايانا على الميتوكوندريا [mitochondria (مشتقة من اليونانية mitos  = خيط، و khondrion = حبيبة صغيرة)]، محطاتنا المنتجة للطاقة. لا تملك خلايانا بلاستيدات خضراء. تحتوي الخلايا النباتية على كل من الميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء.

تقوم كل من الميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء بتحويل الطاقة من شكل إلى آخر تستطيع الخلايا الاستفادة منه. كيف حصلت النباتات على البلاستيدات الخضراء؟

لماذا تلون النباتات بالوان مختلفة

كانت البلاستيدات الخضراء في الماضي  بكتيريا حرة المعيشة! دخلت البلاستيدات الخضراء في علاقة تكافلية  [symbiotic  (مشتقة من اليونانية syn = معا ، و bios = الحياة) مع خلية أخرى، مما أدى في النهاية إلى الخلايا النباتية التي نعرفها اليوم.

فسر سبب تلون النباتات بالوان مختلفة؟

سنقوم الآن بالإجابة على سؤال يتكرر بشكل متكرر أثناء البحث ويطلب العديد من الطلاب الإجابة عليه والسبب في تلون النباتات بألوان مختلفة هو احتواء كل زهرة على مكون يعرف باسم البلاستيدات الملونة.

 

                     
السابق
هل العبارة الآتية صائبة أم خاطئة؟ عند تقريب العدد ٤٥٦٢١٠٣ إلى أقرب مئة ألف يكون الناتج ٤٥٠٠٠٠٠
التالي
فسر يكون اهتمام المريض بالصحة متقدما على بقية الاهتمامات؟

اترك تعليقاً