سؤال وجواب

ما سبب نشأة معظم الحضارات في مناطق السهول الفيضية؟

ما سبب نشأة معظم الحضارات في مناطق السهول الفيضية، تعرف السهول بأنها أرض منبسطة ومسطحة صالحة للزراعة والرعي ، وتغطي السهول ثلث مساحة سطح العالم ، وتنتشر السهول في جميع قارات العالم ، سواء على طول حواف الوديان أو الجبال ، أو على أطراف الهضاب والمرتفعات، وتتكون السهول بفعل عوامل التعرية او بفعل الحمم المتدفقة، وفي هذا المقال سنوضح لكم ما سبب نشأة معظم الحضارات في مناطق السهول الفيضية.

المحتويات

ما سبب نشأة معظم الحضارات في مناطق السهول الفيضية

السهول الفيضية هي سهول على طول الأنهار أو المجاري المائية التي تتشكل نتيجة لفيضانات الأنهار بشكل دوري على ضفافها ، أو نتيجة للأمطار أو ذوبان الجليد أو أي عامل آخر. في كل مرة يحدث فيها فيضان ، تمتلئ السهول الفيضية ، بل يمكن أن يصل الفيضان إلى حواف السهل فقط، وتتكون السهول الفيضية عند حدوث عوامل التعرية على جانبي مجرى النهر، فمثلاً عند حدوث تكسر في إحدى ضفاف النهر تترك طبقات من تربة الطمي والتي تعتبر هي الأساس لأرضية السهل، تتكون السهول الفيضية من مجموعة من ترسبات الحصى والرمال والطمي، وتكون تربة السهول الفيضية خصبة جداً للزراعة وذلك لاحتوائها على عدد كبير من الرواسب.


تتوزع السهول الفيضية على جانبي نهر الطن العربي ، حيث نجد اشهرها السهول الفيضية لنهر النيل في مصر والسودان والسهول الفيضية لنهري دجلة والفرات في العراق وسوريا وبعض السهول الفيضية لبعض الانهار المغربية.

أمثلة على السهول الفيضية

  • دلتا نهر الميكونج: تقع في فيتنام ، وهي ولاية سهلية تغطي البلد بأكمله تقريبًا ، وتبلغ مساحتها الإجمالية 12000 ميل مربع على شكل دلتا.
  • نهر المسيسيبي: يقعُ في قارة أمريكا الشماليّة، وهو من السهول الفيضيّةِ الكبيرة، [٥] ويبلغُ طولهُ 2320 ميلً
السهول الفيضية: وهي سهول تمتد على طول الأنهار الرئيسية ، مثل سهول نهر اليانغتسي والأنهار الصفراء والغانج والسند ودجلة والفرات.، وقد شيدت في السهول الفيضية في قارة آسيا الكثير من الحضارات القديمة العريقة، مثل الحضارة البابلية في العراق، والحضارة الصينية في الصين، ويعود السبب في ذلك إلى خصوبة التربة في هذه السهول.
                     
السابق
اختار محاسبة ولا ادارة أعمال
التالي
عيوب سوزوكي ديزاير 2022 التسويقية , الفنية و التقنية

اترك تعليقاً