سؤال وجواب

ما صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء؟

ما صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء؟ , هناك الكثير من الاحاديث التي يمكن أن تكون غير صحيحة , حيث يبحث الكثير من المتابعين عن صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء , والذي يصادف يوم غداً الاثنين 8 أغسطس 2022 بالتقويم الميلادي , ومن خلال منصة فيرال فيرال سوف نتناول الحديث عن صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء؟

ما صحة حديث من وسع على عياله يوم عاشوراء؟

لقد اختلف الكثير من العلماء وفقهاء الدين بهذا الحديث فقد أكد الكثير منهم على ضعف هذا الحديث , فمن فعل ذلك بقصد التوسيع على الأهل والأقارب فلا بأس به، وقد ورد فيه حديث ولكنه مختلف فيه، فأكثر أهل العلم على تضعيفه وهو عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من وسع على عياله يوم عاشوراء لم يزل في سعة سائر سنته.

صحة حديث من وسع على اهله يوم عاشوراء ؟

لقد ورد الكثير من الأحاديث عن يوم عاشوراء , جاء فيها الاغتسال يوم عاشوراء، والكحل، والخضاب، وغير ذلك مما يفعله أهل السنة يوم عاشوراء، كلها أحاديث موضوعة ما عدا الصيام.

فالأصل في يوم عاشوراء هو الصوم كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، وأما اتخاذه موسما للحزن أو الفرح فهذا لا دليل صحيح عليه .


أما بشأن حديث : ” من وسّع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته ” فهو حديث ضعيف , حيث قال فيه أهل الحديث أنه : حديث منكر لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد ورد الحديث مرفوعاً من حديث جابر ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن مسعود ، وأبي سعيد ، وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين ، وأسانيدها ضعيفة جداً لما فيها من ضعف وعلة ونكارة.

وسئل الإمام أحمد عن هذا الحديث فقال : ( لا أصل له ) ، وفي رواية : ( فلم يره شيئاً ) ، وعلق عليه ابن رجب : ( فإنه لا يصح إسناده ، وقد روي من وجوه متعددة لا يصح منها شيء ) ، وقال العقيلي : ( ولا يثبت في هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء إلا شيء يروى عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر مرسلاً به ) .

 

                     
السابق
من هي نادية ارسلان ويكيبيديا
التالي
الحد الادني للمرحله الاولي 2021 – 2022 كان كام؟

اترك تعليقاً