سؤال وجواب

ما معنى التعبئة الجزئية؟ ما هو الفرق بين التعبئة الجزئية وبين التعبئة العامة؟

المحتويات

ما معنى التعبئة الجزئية؟ ما هو الفرق بين التعبئة الجزئية وبين التعبئة العامة؟

نرحب بكم قراء منصة فيرال، انتشر خلال الساعات الماضية قراراً بالتعبئة العسكرية الجزئية في روسيا، وهناك من لم يعرف معنى التعبئة الجزئية، لذلك اثار هذا القرار اهتمامنا وتحرينا حوله من خلال الموقع الإلكتروني للرئاسة الروسية، للكرملين، حيث تم نشر المرسوم الخاص بالتعبئة الجزئية على الموقع وتوصلنا الى النص كامل وسنعرضه عليكم في فقرات هذا المقال.

ما معنى التعبئة العسكرية؟

يتعلق مفهوم التعبئة بعوامل كثيرة منها المكون العسكري والاقتصادي والبشري للدولة وسياستها الخارجية وعلاقاتها الدولية وقدرة القوات المتحالفة معها وموقفها، والمهلة الزمنية المتاحة لتطبيقها.


ما معنى التعبئة الجزئية؟

بعد أكثر من 200 يوم على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلن الرئيس فلاديمير بوتين الأربعاء، تعبئة جزئية بالجيش، هي الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، في وقت تحقق فيه القوات الأوكرانية مكاسب على الأرض.

تاعلان التعبئة الجزئية في روسيا استدعاء 300 ألف جندي احتياط

واليوم قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاعلان عن التعبئة الجزئية في الجيش الروسي واستدعاء 300 ألف جندي احتياط، وما تطرق له في بيانه عن مستقبل العمليات العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية. فما معنى التعبئة الجزئية؟ وما هو الفرق بينها وبين التعبئة العامة؟

ما هو الفرق بين التعبئة الجزئية وبين التعبئة العامة؟

التعبئة العامة هي عملية تجميع قوات الاحتياط للخدمة الفعلية في أوقات الحرب أو الطوارئ الوطنية، وتحددها نوع ودرجة الطوارئ.

لكن التعبئة الجزئية، تحدث عندما يحشد الرئيس قواته استجابة للتهديدات الخارجية لأمن بلاده القومي لمدة لا تزيد عن 24 شهراً، وفق موقع “Military” الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية.

وأعلن بوتين التعبئة الأربعاء في خطاب، اتهم فيه الغرب بالعمل على “تدمير روسيا” وممارسة “ابتزاز نووي” ضد بلاده، مهدداً باستخدام “كل الموارد المتاحة لدينا” للدفاع عن الأراضي الروسية. من جهتهم، رأى قادة غربيون أن القرار يظهر يأس بوتين وفشله في غزو أوكرانيا.

النص الكامل لمرسوم التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا

جاء قرار التعبئة العامة الجزئية وفقا للقوانين الفيدرالية، وتالياً نقدم لكم في موقع فيرال التفاصيل التي وردت في نص مرسوم التعبئة العسكرية الجزئية في روسيا والنص كامل:

وفقا للقوانين الفيدرالية الصادرة في 31 مايو 1996 “بشأن الدفاع”، وفي 26 فبراير 1997 “بشأن التحضير للتعبئة، والتعبئة في روسيا الاتحادية”، والقوانين المؤرخة في 28 مارس 1998 الخاصة ” بالواجب العسكري والخدمة العسكرية” تقرر:

  • الإعلان عن التعبئة الجزئية في روسيا الاتحادية اعتبارا من 21 سبتمبر 2022.
  • القيام بدعوة مواطني روسيا الاتحادية للخدمة العسكرية من خلال التعبئة في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية.
  • يتمتع مواطنو روسيا الاتحادية الذين يتم استدعاؤهم للخدمة العسكرية عن طريق التعبئة بوضع الأفراد العسكريين المتعاقدين الذين يخدمون في القوات المسلحة الروسية.
  • إثبات أن مستوى الأجور لمواطني روسيا الاتحادية الذين يتم استدعاؤهم للخدمة العسكرية بالتعبئة في القوات المسلحة الروسية يتوافق مع مستوى أجور الأفراد العسكريين المتعاقدين العاملين في القوات المسلحة الروسية.
  •  يستمر سريان عقود الخدمة العسكرية التي يبرمها العسكريون حتى نهاية فترة التعبئة الجزئية، باستثناء حالات فصل العسكريين من الخدمة العسكرية على الأسس التي يحددها هذا المرسوم.

شروط الإعفاء من الخدمة العسكرية في القوات المسلحة بروسيا

يتم تحديد أسباب الإعفاء من الخدمة العسكرية خلال فترة التعبئة الجزئية للجنود الذين يؤدون الخدمة العسكرية بموجب عقد، وكذلك مواطني روسيا الاتحادية، الذين تم استدعاؤهم للخدمة العسكرية للتعبئة في القوات المسلحة للاتحاد الروسي :

• حسب العمر، إذا تجاوزا السن الأقصى للخدمة العسكرية.

• حسب الحالة الصحية، مرتبط باعتراف اللجنة الطبية العسكرية بأن الشخص غير صالح للخدمة العسكرية، باستثناء الأفراد العسكريين الذين أعربوا عن رغبتهم في مواصلة الخدمة العسكرية.

• فيما يتعلق بدخول حكم المحكمة حيز التنفيذ بشأن فرض عقوبة في شكل سلب الحرية.

الهيئات المسؤولة عن تنفيذ القرار وتسهيله

  • على الحكومة الروسية تمويل أنشطة التعبئة الجزئية، واتخاذ التدابير اللازمة لتلبية احتياجات القوات المسلحة لروسيا الاتحادية والقوات والتشكيلات والهيئات العسكرية الأخرى خلال فترة التعبئة الجزئية.
  •  على كبار المسؤولين في كيانات روسيا الاتحادية ضمان تجنيد المواطنين للخدمة العسكرية من أجل التعبئة في القوات المسلحة لروسيا الاتحادية بالعدد المطلوب والآجال التي تحددها وزارة الدفاع الروسية لكل كيان من الكيانات المكونة لروسيا الاتحادية.
  •  منح مواطني روسيا الاتحادية العاملين في المجمعات الصناعية العسكرية الحق في تأجيل التجنيد للخدمة العسكرية للتعبئة (خلال فترة العمل في هذه المؤسسات)، وتحدد حكومة روسيا الاتحادية فئات مواطني روسيا الاتحادية الذين يُمنحون حق التأجيل وإجراءات منحه.
  •  يدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ اعتبارا من يوم نشره رسميا.
                     
السابق
من هو ابراهيم سعدون ويكيبيديا؟
التالي
ينتظر بعد الدخول المدرسي فرحة كبيرة لهؤلاء التلاميذ

اترك تعليقاً