سؤال وجواب

ما معنى كلمة تنكيس العلم ويكيبيديا وش معناه ؟

ما هو تنكيس العلم؟ سؤال يتردد على ألسنة البعض لعدم معرفتهم بمفهوم تنكيس العلم، وهو يعني أن العلم ينزل إلى الثلث الأخير من العمود، من أجل إعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام، فغالبا تنكس الدول الأعلام حزنا لموت الشهداء

المحتويات

ما هو التنكيس

التنكيس هو خفض العلم من على سارية العلم بنسبة معينة من على قمتها ففي معظم البلدان عبر العالم، يُنظر إلى هذا على أنه رمز للاحترام والحداد والضيق أو في بعض الحالات كتحية أو حتى للاستسلام. إلا في السعودية وأفغانستان لاحتوائه على أحد أركان الإسلام.


بدأ تقليد التنكيس القرن السابع عشر. وفقًا لبعض المصادر، يتم رفع العلم لإفساح المجال أمام “علم الموت غير المرئي” الذي يرفرف فوقها. يختلف مكان التنكيس على السارية حسب البلدان. مثلا بروتوكول العلم البريطاني يشير إلى أن العلم يتم رفعه لما لا يقل عن ثلثي الارتفاع إلى أعلى السارية أما في أمريكا فإلى النصف

عند تنكيس العلم، يجب رفعه إلى نهاية السارية للحظة، ثم يتم خفضه إلى مكان تنكيسه. وبالمثل، عندما يتم رفع العلم في نهاية اليوم، يجب أن يتم رفعه إلى النهاية للحظة، ثم خفضه.

قواعد تنكيس العلم

وهناك قواعد لتنكيس الأعلام، فلا يحدث قبل صدور قرار أو تعليمات من الدولة صاحبة الحداد بتنكيس الأعلام سواء بسبب كوارث وطنية أو وفاة رئيس أو شخصية وطنية كبرى، أو أحيانا تضامنا بمشاركة دول أخرى حدادهم، ويحدد فيها تاريخ بدء الحداد ومدته.

وعندما تصدر دولة تعليمات بتنكيس الأعلام، فتقوم بعثاتها الدبلوماسية والقنصلية في الخارج بتنكيس أعلامها وفقا للقواعد المتبعة لديها ولا ينكس علم رئيس الجمهورية غير في حالة وفاته.

                     
السابق
لماذا تموت الاسماك عندما ترمى النفايات في البحر ( وش السبب ) ؟
التالي
كم عمر كارمن لبس ويكيبيديا من هي ومن زوجها ؟

اترك تعليقاً